أخبار الاقتصاد

لجنة تسعير الوقود تعلن موعد اعلان أسعار البنزين والمنتجات البترولية الجديدة

يتساءل العديد من المواطنين عن موعد لزيادة أسعار البنزين والمنتجات البترولية الجديدة، فمن المقرر أن تجتمع لجنة تسعير البنزين وباقي المواد البترولية مع نهاية سبتمبر القادم، وذلك لدراسة أسعار البنزين الجديدة وإقرارها بعد موافقة السلطة المختصة مع مطلع شهر أكتوبر القادم 2022.

معايير التسعير الجديدة للبنزين والمواد البترولية  

سيتم تحديد أسعار البنزين والمواد البترولية الجديدة تبعًا لبعض من المحددات والمعايير المتمثة في التالي:

  • مراعاة البعد الاجتماعي.
  • سعر صرف الدولار.
  • أسعار النفط العالمية “خام برنت” خلال الـ 3 أشهر السابقة.
  • احتساب قيمة النقل والتكرير والأعباء الإضافية الأخرى.

تتحكم أسعار النفط العالمية بنسبة كبيرة تصل لـ 54% في تحديد سعر البنزين في مختلف دول العالم، حيث أن أسعار النفط شهد حالة من الصعود الحاد منذ العام الماضي 2021، وسجلت مستويات قياسية مع بداية العام الجاري 2022 في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية منذ يوم 24 من شهر فبراير، وقبل أن تهدأ من هذا الارتفاع الحاد بسبب انتشار المخاوف من تباطؤ الطلب على الخام.

أسعار البترول العالمية

تأتي هونج كونج على قائمة أغلى دول العالم من حيث سعر البنزين، حيث يسجل في المتوسط 2.98 دولار/ لتر بنزين “أوكتان 95″، تليها أيسلندا بسعر 2.475 دولار، ثم جمهورية إفريقيا الوسطى بسعر 2.343 دولار.

أما بالنسبة لأرخص دول العالم في البنزين، فتأتي فنزويلا على رأس القائمة بسعر لتر البنزين 0.022 دولار، تليها ليبيا بسعر 0.031 دولار، ثم إيران 0.053 دولار بحسب البيانات المعلن عنها من قبل “جلوبال بترول برايسيس”.

إقرأ توقعات نارية لسعر الدولار في مصر خلال الأيام القليلة القادمة.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى