أخبار الاقتصاد

أسعار الدولار تقفز لأعلى مستوى في 20 عام بسبب تصريحات الفيدرالي عن رفع سعر الفائدة

ارتفع الدولار الأمريكي لأعلى مستوى له منذ 20 عاما مقابل سلة العملة الستة خلال تعاملات اليوم الاثنين، جاء هذا الارتفاع على خلفية التصريحات التي أعلن عنها جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي بشأن معدلات الفائدة التي أكد أنها ستظل مرتفعة لفترة أطول لكبح جماح معدلات التضخم الاقتصادي المتصاعدة.

ارتفاع مؤشر الدولار

ارتفع مؤشر الدولار الذي يتم من خلاله قياس قيمة العملة الأمريكية مقبل سلة العملات الرئيسية لقمة جديدة لم يصل إليها منذ عقدين من الزمن عند مستوى 109.48، وترك العملات الأوروبية في حالة من الركود على الرغم من التصريحات المتشددة التي أعلنها البنك المركزي الأوروبي، والتي عززت التوقعات برفع أسعار الفائدة خلال شهر سبتمبر القادم.

كما تراجعت العملة الأوروبية الموحدة “اليورو” بنسبة 0.25% خلال التعاملات الأوروبية المبكرة لمستوى 0.99415 دولار على مقربة من أدنى مستوى لها منذ 20 عامًا، بينما انخفض الجنيه الإسترليني لأدنى مستوى له منذ عامين ونصف، أما بالنسبة لأسواق لندن فكانت مغلقة بسبب عطلة عامة.

اقرأ أيضاً: ارتفاع جديد لسعر لدولار مقابل الجنيه.. وخبير يوضّح توقعات الأيام المقبلة.

ويجدر هنا الإشارة على أن جيروم باول أعلن أمام ندوة البنوك المركزية بولاية وايومنج “جاكسون هول” يوم الجمعة الماضي، أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سيرفع معدلات الفائدة لأعلى مستوى تقتضيه الضرورة من أجل تقييد النمو، وستظل على تلك الحالة لبعض الوقت من أجل كبح جماح معدلات التضخم التي وصلت لأكثر من 3 أضعاف النسبة المستهدفة للمجلس والبالغة 2%.

كما ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية، حيث بلغت عوائد السندات لأجل عامين أعلى مستوى لها منذ 15 عامًا عند مستوى 3.49% مما ساهم في تعزيز أداء مؤشر الدولار.

صعد الدولار بنسبة مئوية تصل لـ 0.8% عند مستوى 138.8 ين ياباني، بعد أن وصلت لأعلى مستوى منذ 21 يوليو، بينما انخفض اليوان الصيني لأدنى مستوى له منذ عامين عند مستوى 6.9321 دولار.

تراجع الجنيه الإسترليني لأدنى مستوى له منذ عامين ونصف عند مستوى 1.1649 دولار قبل أن ينخفض أخيرًا بنسبة 0.5% لمستوى 1.1676 دولار.

كما تراجع الدولار الأسترالي لمستوى 0.6838 دولار، وهو أدنى مستوى له منذ 19 يوليو، بينما تراجع الدولار النيوزيلاندي لأدنى مستوى له منذ منتصف يوليو السابق عند 0.61 دولار، أما بالنسبة للعملات المشفرة فقد استعاد البيتكوين بعضًا من قيمته ولكن ظل عند مستوى 20 ألف دولار.

إقرأ ارتفاع جديد لسعر الدولار اليوم في البنوك والسوق السوداء.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى