أخبار الاقتصاد

المالية تكشف عن أوجه صرف قروض صندوق النقد الدولي

أعلن وزير المالية الدكتور محمد معيط أن القروض التي سيتم الحصول عليها من صندوق النقد الدولي وبرامج التمويل السابقة لم يتم استخدامها في المعاشات أو دفع أجور العاملين أو تشغيل دولاب العمل في البلاد وغيرها.

جاءت تلك التصريحات من وزير المالية خلال لقائه عبر “الفيديو كونفرانس” ببرنامج “على مسؤوليتي” الذي يتم بثه عبر قناة “صدى البلد الفضائية” اليوم، وأشار أن أخر برنامج تم الانتهاء منه مع صندوق النقد الدولي كان خلال شهر مايو لعام 2021، وإلى الوقت الراهن لم يتم الحصول على برامج أخرى أو قروض.

وطرح الوزير سؤالًا هامًا، هل البلاد خلال تلك المدة لم توفر فائض أولي؟ وأجاب الوزير على سؤاله لا بالطبع حققت البلاد فائضًا المتمثل في إيرادات البلاد التي غطت نفقات ومصرفات خدمة الدين التي تصل قيمتها لـ 100 مليار جنيه، وأكد أن البلاد تمتلك فائض أولي، والذي غطى كافة نفقات المعاشات والرواتب ودولاب العمل والأمن القومي والاستثمارات ومنح الدعم إلى جانب وجود فائض في الإيرادات بقيمة 100 مليار جنيه، ولكن البلاد لديها مشروعات استراتيجية كبرى.

وشدد خلال الفترة قبل عام 2011 كان يتم استخراج الغاز الطبيعي بما يكفي احتياجات البلاد، والفائض يتم تصدير جزء منه للخارج، وبعد هذا العام توقف الشركاء الأجانب عن استخراج الغاز الطبيعي بسبب أن البلاد غير قادرة على سداد المستحقات.

وأشار إلى أن بعد عام 2011، كان يتوجب على البلاد استيراد غاز طبيعي بقيمة تصل لـ 300 مليون دولار شهريًا، ولكن بعد تلك الفترة تم البدء في اكتشافات الغاز وتصديره للخارج بقيمة سجلت 500 مليون دولار شهريًا، وأكد الوزير أنه من المتوقع زيادة تلك الكمية خلال الفترة القليلة القادمة، إلى جانب حصول الأجانب على بعض من مستحقاتهم المالية المتراكمة منذ عام 2011.

وشدد وزير المالية أن اكتشاف حقول الغاز الطبيعي “كحقل ظهر”، ستساهم في توفير ما يقرب من 300 مليون دولار، وسيتم تصدير الغاز للخارج، إلى جانب نجاح البلاد في القضاء على مشكلة العشوائيات إلى جانب تطوير وتحسين البنية التحتية للبلاد، وإنشاء الموانئ المصرية على أعلى مستوى من أجل جذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية.

إقرأ لجنة تسعير الوقود تعلن موعد اعلان أسعار البنزين والمنتجات البترولية الجديدة

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى