أخبار الاقتصاد

مستند.. مصر تطلب نصف مليار دولار من البنك الدولي لتكافل وكرامة

قدمت البلاد طلبًا رسميًا للبنك الدولي للحصول على قرض بقيمة 500 مليون دولار لدعم مشروع توسعة برنامج تكافل وكرامة للتحويلات النقدية.

وبحسب وثيقة هذا الطلب، والتي تم الإفصاح عنها من قبل البنك الدولي سيعتمد المشروع على توسعه التغطية الخاصة ببرنامج تكامل وكرامة للتحويلات النقدية، والذي سيتكون من 4 مكونات، وهي كالتالي:

  1. توفير التحويلات النقدية المشروطة وغير المشروطة.
  2. تعزيز نظم التسليم والقدرات المؤسسية.
  3. دعم خدمات الإدماج والتمكين.
  4. إدارة المشروع والمراقبة والتقييم.

المكون الأول للمشروع

بالنسبة للمكون الأول، والذي يتضمن توفير التحويلات النقدية المشروطة وغير المشروطة بقيمة تصل لـ 448.75 مليون دولار، لدعم توفير التحويلات النقدية المشروطة وغير المشروطة المخصصة للأشخاص المستفيدين من البرنامج بموجب برنامج المعارف التقليدية باستخدام نهج قائم على النتائج مع النفقات المؤهلة التي تتضمن التحويلات النقدية، كما سيدعم المكون الأول من المشروع التوسع الإضافي ببرنامج المعرفة التقليدية بجميع المحافظات ليصل لحوالي 4.5 مليون أسرة مستفيدة في النهاية من المشروع للمساعدة في الحد من استبعاد الأسر الأكثر احتياجًا والفقيرة، وتتضمن الزيادة في التغطية، المتقدمين الجدد، والأسر المؤهلة المتبقية من المجتمع القديم بنظام التقاعد التضامني “ضمان” الذي من المتعين أن يتم إعادة اعتماده.

إلى جانب استمرار المستفيدين من البرنامج في الخضوع لإعادة التأهيل كل 3 سنوات تبعًا لتصميم البرنامج الأولى من أجل ضمان بقائهم ضمن المؤهلين لتلقي التحويلات النقدية، كما سيستمر البرنامج في مراقبة أوضاع التعليم والصحة للأسر المستفادة كشروط التكافل وهي كالتالي:

  1. دعم العائلات التي لديها أطفال دون عمر الـ 18 عامًا.
  2. يشترط أيضًا حضور أطفال تلك الأسر بنسبة مئوية لا تقل عن 80% من أيام العام الدراسي.
  3. تحضر الأمهات والأطفال دون عمر الـ 6 سنوات ما لا يقل عن 3 زيارات سنوية لعايدة الرعاية الصحة المخصصة لمراقبة صحة الطفل والأم.

إلى جانب ما سبق تخطط وزارة التضامن الاجتماعي إدخال شروط جديدة على الزواج المبكر، والتي من المتوقع أن يكون لها تأثير بشكل إيجابي على تعليم الفتيات ورفاهيتهم بشكل عام.

المكون الثاني للمشروع

بالنسبة للمكون الثاني للمشروع، فهو مخصص للعمل على تحسين نظم التسليم والقدرات المؤسسية المخصص له قيمة 22 مليون دولار، ويتضمن هذا المكون العمل على تعزيز بناء النظام بما يهدف إضفاء الطابع المؤسسي الجيد على أنظمة تشغيل برنامج تكافل وكرامة، الذي يهدف لتقديم المساعدة الاستثمارية والفنية في التنفيذ والتصميم بما يتضمن التالي:

  1. التسجيل في قاعدة البيانات بشكل دقيق وإدارة الوضع.
  2. العمل على تحديث بيانات المستفيدين.
  3. إعادة تأهيل المستفيدين في الوقت المناسب بطريقة منهجية ومنتظمة.
  4. العمل على تحسين النظم وجمع البيانات لرصد المشروطية والتحقق منها للاستفادة بالبرنامج.
  5. تعزيز أنظمة تسليم المدفوعات بما في هذا متابعة توزيع بطاقات ميزة على كافة المستفيدين ودراسة كيفية الاستفادة منها بشكل أكبر من أجل تعزيز الشمول المالي للمستفيدين.
  6. تحسين آليات التعامل مع ملاحظات المواطنين، ونوعية التظلمات.
  7. توعية المستفيدين وتحقيق رضاهم بما في هذا آلية معالجة المظالم الراهنة.
  8. وضع خارطة طريق مخصصة للمساءلة الاجتماعية لاستكشاف إمكانية الدمج بالبرنامج.
  9. متابعة توفير بطاقات SIM للتواصل مع المستفيدين من البرنامج.
  10. زيادة الاستفادة من السجل الاجتماعي للبرنامج.

المكون الثالث للمشروع

يتضمن المكون الثالث للمشروع، تحقيق الشمول الاقتصادي “خدمات التمكين” والمخصص لها 25 مليون دولار، بالنسبة لهذا المكون من المشروع سيزيد البناء على البرنامج التجريبي فرصة فهو برنامج شمول اقتصادي تم تجربته في 8 محافظات مصرية، والهدف منه تعزيز الادماج الاقتصادي من خلال تمكين المستفيدين من البرنامج مع الأفراد الأخرين ذوي الدخل المنخفض للاندماج بشكل أفضل في الانتقال من الفقر للازدهار والمشاركة في الأنشطة الاقتصادية، يتضمن البرنامج طريقتين وهم:

  • تحويل الأصول، الذي يضمن نقل أحد الأصول الإنتاجية الهامة لبدء نشاط مدر للدخل والتدريب ومحو الأمية المالية ومنح المتدربين فرصة التدريب التقني والعملي.
  • طريقة العمل بأجر، من خلال توفير الوظيفة الملائمة بالقطاع الخاص.

ويعتمد هذا المكون الثالث على التحليل الأولي للسوق الذي تم إجراؤه في المحافظات واستهدف العاطلون عن العمل، العاملون الأخرين.

المكون الرابع للمشروع

بالنسبة للمكون الرابع، المخصص لإدارة المشروع والمراقبة والتقييم وإدارة المعرفة، وتم تخصيص قيمة 3 مليون دولار لهذا المكون، لدعم إدارة المشروع بتكلفة التشغيل لوحدة تنفيذ المشروع للتأكد من أن المشروع تم تنفيذه بكفاءة ونجاح بما يتفق مع الاتفاقية القانونية.

إقرأ محافظ المركزي الأسبق يفجر مفاجأة بسعر صرف الدولار

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى