أخبار الاقتصادالسيارات

شعبة قطع غيار السيارات تصدم الجميع: هذه الأصناف ستختفي من السوق المصري قريبًا

طالب رئيس شعبة قطع غيار السيارات بالغرفة التجارية بالقاهرة شلبي غالب، بإعادة النظر في سلع غيار السيارات باعتبارها من السلع الاستراتيجية الهامة التي لا بديل لها داخل السوق المحلي، وأشار لضرورة معاملة تلك السلع باعتبارها مستلزمات إنتاج ليتم فتح الاعتمادات المستندية لها من قبل البنك المركزي.

وأكد غالب، على ضرورة إنشاء قائمة بأسماء قطع غيار السيارات، التي سيتم إعادة النظر في إجراءات استيرادها من أجل توفير العملات الأجنبية اللازمة لاستيرادها من قبل البنوك بعد توقف حركة الاستيراد بالسوق المحلي وبالتالي اختفاء معظم قطع غيار السيارات في السوق السيارات المحلي، ومنها:

وأكد أن البلاد تتجه لأزمة حقيقية في القريب العاجل بشأن توفير قطع غيار السيارات، وهنا بعض الأصناف التي بدأت في الاختفاء في القريب العاجل وهناك أصناف أخرى اختفت بالفعل، ومن أبرز تلك القطع التالي:

  • سير الكاتينا.
  • تيل الفرامل.
  • فلتر الزيت.
  • الحساسات.
  • إطارات السيارات.

وأشار رئيس شعبة قطع غيار السيارات أن المصانع العالمية كانت تعمل بنسبة 25% من طاقتها، وتقوم مصر باستيراد من 500 إلى 600 مليون دولار من قطع غيار السيارات خلال عام، ولكن القرارات الأخيرة بخصوص الاستيراد من الخارج الصادر عن البنك المركزي المصري أدت لتفاقم أزمة قطع السيارات في السوق المحلي.

وشدد أن معظم قطع السيارات مؤثرة في السيارة بنسبة كبيرة، حيث أن تلف أي قطعة أو استخدام قطع غيار سيارة مغشوشة يؤدي لتلف قطعة أخرى داخل السيارة أو تعطيل السيارة في النهاية.

وأوضح شلبي غالب، أن معظم الشركات العاملة في نشاط قطع غيار السيارات بدأت بالفعل بالاستغناء عن عدد كبير من العمالة بها بسبب توقف السوق بشكل شبه نهائي إلى جانب تفاقم الأزمة.

أسعار إطارات السيارات ارتفعت بنسبة 300%

أعلن أحد تجار إطارات السيارات وصاحب أحدى المحلات القائمة بمنطقة الحلمية المهندس بكر إبراهيم محمود، إن أسعار إطارات السيارات ارتفعت بنسبة 300% خلال الوقت الحالي، وأكد أن من أهم الأسباب التي أدت لهذا الارتفاع توقف حركة الاستيراد وارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه، وأشار إلى أن إطارات السيارات بالتحديد يتم استيرادها بنسبة 100% ولا يوجد بديل لها بالسوق المحلي.

وأشار إلى أن إطارات السيارات من الضروريات لسلامة وأمن المواطنين لتفادي حوادث الطرق، وشدد على أهمية توفير إطارات السيارات بأسعار مناسبة تتناسب مع دخول المستهلكين، كما أن الإطارات من أكثر قطع السيارات تعرضًا للتلف بسبب الحوادث أو العمر الافتراضي ولابد من تغييرها بشكل مستمر.

وأكد أن سوق السيارات المصري يعاني من تفاقم أزمة حقيقية تتمثل في نقص قطع غيار السيارات التي يعاني منها المستوردين والتجار ويزيد تفاقم تلك الأزمة خلال الوقت الراهن، مما أدى لارتفاع أسعار قطع غيار السيارات حيث يصل سعر القطعة الواحدة حوالي 3000 جنيه.

أقرأ المالية تكشف حقيقة إصدار قرارات خلال 72 ساعة لحل أزمة الدولار

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى