أخبار الاقتصاد

توقعات بطرح شهادات الـ 18% بالبنوك وخبير يكشف السبب

صرحته إدارة بحوث شبكة إتش سي لتداول الأوراق المالية في تقريرها، أن البنوك العاملة بسوق الصرافة المصري ستلجأ خلال الفترة القليلة القادمة لإعادة طرح شهادات الادخار ذات الفائدة المرتفعة مرة ثانية.

وأعلن بنك الاستثمار اتش سي، أنه من المتوقع أن تنمو الودائع بمتوسط 10% في البنوك خلال عام 2022 على أساس سنوي أي أنها لن تقل عن نسبة 19% على أسا سنوي في عام 2021، بسبب المنافسة القوية المتزايدة من البنوك على الشهادات ذات الفائدة المرتفعة، ويتوقع إعادة إصدار تلك الشهادات مرتفعة الفائدة قريبًا في محاولة لمحاربة “الدولرة”، كما توقعت شبكة إتش سي، دخول القطاع المصرفي المصري لمرحلة من السكون خلال الفترة القليلة القادمة.

خبير يطالب بإعفاء شهادات الـ 18% من احتياطي الزامي المركزي

أعلن الخبير الاقتصادي هاني جنينة، أنه بالنظر لحدث إعادة طرح الشهادات الادخارية ذات الفائدة المرتفعة خلال الفترة القليلة القادمة سيكون القرار الأفضل أن يتم إعادة فتح شهادة الـ 18% حتى لا يرتبك العملاء وهيكل العوائد بالقطاع المصرفي.

كما طالب الخبير بإعفاء الشهادات الادخارية ذات الفائدة المرتفعة 18% في إعادة اتخاذ القرار بإعادة طرحها مرة أخرى من الخضوع لنسبة 14% من احتياطي الزامي البنك المركزي أو على الأقل إعفاء جزء منها حتى لا يؤدي هذا القرار لتضاعف التكلفة على البنوك.

ويجدر هنا الإشارة إلى أنه من المقرر أن يصدر البنك المركزي قراره بتعديل أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض يوم الـ 22 من سبتمبر الجاري 2022 خلال فعاليات الاجتماعي الدوري للجنة السياسات النقدية التابعة له.

إقرأ سيناريوهان يحددان مستقبل سعر الدولار مقابل الجنيه في الفترة المقبلة

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى