أخبار الاقتصاد

يومين لتحديد القيمة الحقيقية للجنيه وتغيير سعر الدولار في مصر

حالة من الترقب والقلق تسيطر على متابعي حركة أسعار الدولار بمصر، فالجميع ينتظر يوم 15 من شهر سبتمبر الجاري بفارغ الصبر، بعد أن التصريحات التي أدلى بها النائب والإعلامي يوسف الحسيني خلال الفترة القليلة السابقة حيث أكد أن يوم 15 من سبتمبر سيكون يومًا فارقًا لسعر الدولار بمصر.

كما دعا الحسيني جميع المصريين الذين يملكون الدولار تبديله قبل يوم 15 سبتمبر، كما نصح أي شخص يمتلك مدخرات بعملات صعبة تغييرها أيضًا قبل هذا الميعاد، وصرح، “الفترة القادمة ستشهد تدفقات استثمارية على مصر”.

جاءت تلك التصريحات من الحسيني خلال برنامج “التاسعة”، ونصح الجميع، ” اللي عنده دولار يطلعه ويوديه البنك قبل 15 سبتمبر.. محبة وجدعنة مني الحق.. زمان محدش سمع الكلام، وبعدها الجميع جري يغير الدولار في البنك. طيب إلحق”.

بسبب تلك التصريحات تنبأ الحسيني حصول البلاد على استثمارات من أوروبا خلال الفترة القليلة القادمة، لهذا حذر من الاحتفاظ بالعملة الدولارية خلال الفترة الحالية واعتبر هذا جزء من الاستثمار.

سعر الدولار خلال شهر سبتمبر الجاري 2022

بحسب التصريحات المعلنة من قبل البنك المركزي المصري، فإن سعر الدولار في مصر منذ بداية شهر سبتمبر الجاري 2022 وحتى اليوم سجل سعر البيع حوالي 19.25 جنيه، وسجل سعر الشراء حوالي 19.18 جنيه ومنذ مطلع الشهر وحتى اليوم الحالي 12 سبتمبر ارتفع سعر الدولار بشكل تدريجي وبقيمة كبيرة بحوالي 11 قرشًا، ليسجل سعر البيع 19.36 جنيه، وسجل سعر الشراء 19.29 جنيه.

وهذا يعكس ويدل على ما لمح عليه الإعلامي والنائب يوسف الحسيني، إلا إذا كانت هناك معطيات جديدة ستطرأ على هذا الأمر، ولم يتثن التأكد من أي أمور جوهرية عالمية أو محلية ستؤكد أو تفسد صحة الإعلامي الحسيني.

إقرأ قفزة جديدة للدولار الآن في البنوك والسوق السوداء.

توقعات لسعر الدولار مقابل الجنيه

يشغل بال العديد من الأشخاص خلال الوقت الراهن مصير الجنيه وقيمته الحقيقية وسعر الدولار بمصر، فهذا الموضوع له أهمية قصوى يتضمن العديد من النواحي المعيشية والحياتية، حتى من يريدون الادخار فهذا هو الهم الشاغل لديهم، أو من يلجؤون لشراء الذهب حيث أن من أهم العوامل المؤثرة على سعر الذهب سعر الدولار، لهذا سيقدم موقع مصر 365 أبرز وأهم التصريحات من الاقتصاديين بشأن توقعات سعر الدولار مقابل الجنيه خلال الأيام القليلة القادمة.

لن يصل الدولار لأرقام فلكية

توقع محافظ البنك المركزي الأسبق محمود أبو العيون، أن ينخفض سعر الدولار في المستقبل، على الرغم من توقعات البعض لوصول سعر الدولار لمقابل الجنيه لأرقام فلكية، وهذا أمر غير صحيح.

وأكد أبو العيون، أنه بمجرد انتهاء الحرب الروسية الأوكرانية سينخفض سعر الدولار مرة أخرى بعد ارتفاعه قليلًا ولكنه سينخفض بسبب زيادة التدفقات من الاستثمارات الخارجية إلى جانب زيادة تحويلات المصريين بالخارج وزيادة الاستثمارات السياحية، وأكد أن الاقتصاد المصري يمتلك إمكانيات كبيرة بعضها لم يتم استغلاله حتى الوقت الراهن.

رأي بعض الخبراء ارتفاع الدولار مقابل الجنيه

بينما توقع العديد من المحللين والخبراء ارتفاع الدولار تبعًا لتحليل المشهد العالمي والقفزات التي يحدثها سعر الدولار خلال الفترة السابقة، حيث توقعت الخبيرة الاقتصادية وأستاذة الاقتصاد بجامعة عين شمس الدكتورة يمن الحماقي ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه خلال الفترة القليلة القادمة تبعًا للعديد من المؤشرات الاقتصادية، وأكدت أن هذا الارتفاع سيكون بسيط.

كما توقع الدكتور رشاد عبده ارتفاع الدولار خلال الفترة القليلة القادمة بسبب رفع بعض البنوك الخاصة لأسعار الفائدة، وأضاف أن قرض صندوق النقد الدولي من الممكن أن تؤثر على حركة الدولار وستؤدي لارتفاعه.

إقرأ مصر تبدأ التعامل بالروبل الروسي في هذا الموعد مع توقعات بتأثيرات إيجابية.

تصريحات يوسف الحسيني بشأن الدولار

تعد تصريحات الإعلامي يوسف الحسيني من أبرز التصريحات الاقتصادية بشأن مصير الدولار في مصر حيث دعا المصريين لتبديل مدخراتهم من الدولار والعملات الصعبة الأخرى قبل يوم 15 سبتمبر الجاري 2022.

إجراءات للسيطرة على ارتفاع سعر الدولار

نفى جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي القيام بأي تخفيض على قيمة الجنيه قريبًا، ردًا على ما أثير من أنباء بشأن نية مصر لتخفيض قيمة الجنيه، وأكد أنه لن يتم السماح بارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه لمستويات قياسية.

إكسترا نيوز تنشر تقرير بشأن حوافز غير مسبوقة لدعم الاستثمار الأجنبي

كما قامت قناة إكسترا نيوز الفضائية بنشر تقرير بشأن حوافز غير مسبوقة من أجل دعم الاستثمارات الأجنبية في البلاد، موضحًا التقرير وثيقة سياسة ملكية الدولة لتحقيق التوازن بين القطاعين العام والخاص.

إقرأ اشتر على الإشاعة.. خبير يوضح تأثير خبر الحسيني على سعر الدولار في مصر.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى