أخبار الاقتصاد

الدولار يتفوق على الجميع.. مستويات تاريخية تنتظر الدولار هذا الأسبوع

ارتفع سعر الدولار الأمريكي خلال تعاملات اليوم حيث بقى بالقرب من أعلى مستوى له على مدار الـ 20 عامًا، فاجتماعات البنوك المركزي وخصوصًا اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي خلال الأسبوع الجاري دفعت الدولار الأمريكي للصعود لمستويات قياسية.

سعر الدولار الآن

يتم تداول مؤشر الدولار الأمريكي الذي يتم من خلاله قياس أداء الدولار مقابل سلة العملات الستة الأخرى بنسبة 0.3% لمستوى 109.793، فالدولار ليس بعيدًا عن ذروة العقدين عند مستوى 110.79 التي وصل إليها في 7 سبتمبر لعام 2002.

اجتماع الفيدرالي الأمريكي المنتظر

من أهم الأحداث التي دفعت الدولار للصعود لمستويات تاريخية هذا الأسبوع قرب موعد عقد اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لتحديد مصير أسعار الفائدة، وعزز ارتفاع أسعار المستهلكين بأمريكا خلال أغسطس السابق توقعات بزيادة أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس، ولكن بعض المستثمرين يستعدون لارتفاع أكبر من هذا 100 نقطة أساس فتلك التوقعات أدت لتوفير الدعم الكامل لصعود الدولار لمستويات قياسية.

وأشارت المذكرة الصادرة عن مؤسسة أي إن جي، “نتوقع ارتفاعًا ثالثًا على التوالي بمقدار 75 نقطة أساس والتضخم المرتفع يعني أن 100 نقطة أساس تعد خطرًا ولكن التوقعات الخاصة بمعدلات التضخم وخطط أسعار الشركات تبدو أقل تهديدًا وتوقعات النمو الاقتصادي غير مؤكدة بدرجة أكبر لهذا فإننا لا نراها، ومع هذا فإن الرسالة الأكثر تشددًا المحيطة بالتضخم الاقتصادي ستنعكس على نقاط الاحتياطي الفيدرالي عن كثب لتسعير السوق بنسبة 4.25% و4.5%”.

ولا يعد اجتماع الفيدرالي الأمريكي الوحيد الذي دعم صعود الدولار الأمريكي، ولكن ينتظر أن يعقد صناع السياسات النقدية حول العالم اجتماعهم لنفس الغرض تحديد مصير أسعار الفائدة في بريطانيا، والنرويج واليابان وسويسرا، مع تشديد الخناق بمعركة العالم ضد معدلات التضخم الاقتصادي المرتفعة.

ارتفاع الين الياباني مقابل الدولار الأمريكي

ارتفع زوج العملات من العملة اليابانية “الين” مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0.3% لمستوى 143.28، وسط حالة من التداول الهادئ في اليابان مع العطلة، وقبل اجتماع المركزي الياباني يوم الخميس القادم، فمن المتوقع أن يلتزم الياباني بسياسته النقدية المتساهلة للغاية، والتي تؤثر بشدة على المشهد العام باليابان.

كما تزيد التكهنات بقيام السلطات اليابانية بالتدخل الوشيك بسوق الصرف الأجنبي لدعم العملة المحلية الضعيفة التي سجلت أدنى مستوى لها في 24 عامًا في مقابل الدولار الأمريكي خلال وقت سابق من شهر سبتمبر الجاري.

الدولار مقابل سلة العملات الأخرى

انخفض زوج العملات من العملة الأوروبية الموحدة “اليورو” مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0.5% لمستوى 0.9970، كما انخفض زوج العملات من الجنيه الإسترليني مقابل الدولار لمستوى 1.1385 بنسبة مئوية تصل لـ 0.2%، كما انخفض زوج عملات الدولار الأمريكي مقابل الدولار الأسترالي بنسبة 0.5% لمستوى 0.6684.

كما ارتفع زوج العملات من الدولار الأمريكي مقابل الدولار الأسترالي بنسبة مئوية سجلت 0.4% لمستوى 7.0103، مع ارتفاع الزوج لأعلى مستوى لها خلال عامين، وبقى فوق مستوى بعد أن قطع بنك الشعب الصيني سعر إعادة الشراء خلال تعاملات اليوم في محاولة لدعم الاقتصاد المحلي المتضرر بشدة من عمليات الإغلاق بسبب جائحة فيروس كورونا.

إقرأ توقعات برفع أسعار الفائدة في مصر خلال ايام

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى