أخبار الاقتصاد

تفاصيل الطرح الجديد لإسكان محدودي ومتوسطي الدخل بمقدم 15 ألف جنيه

صرحت الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي وصندوق التمويل العقاري المهندسة مي عبدالحميد، أن الأولوية خلال الإعلان الراهن لوحدات مشروع سكن لكل المصريين لفئة محدودي ومتوسطي الدخل.

جاءت تلك التصريحات خلال مداخلة هاتفية للمهندسة مي عبدالحميد ببرنامج “على مسؤوليتي” مع الإعلامي أحمد موسى والذي يتم بثه عبر القناة الفضائية “صدى البلد”، وأوضحت أن الحد الأدنى لمحدودي الدخل 6000 جنيه شهريًا بالنسبة للشخص الأعزب، و8000 جنيه بالنسبة للأسرة.

الطرح الجديد لإسكان محدودي ومتوسطي الدخل

وأوضحت أنه بالنسبة للحد الأدنى لفئة متوسطي الدخل بالنسبة للشخص الأعزب 13.000 جنيه، وبالنسبة للأسرة 18000 جنيه وتكون الأولوية للحجز للمتزوج الذي يعول أسرة ثم الأعزب، وأضافت أنه تم الإعلان عن طرح جديد للإسكان قبل 10 أيام لوحدات سكنية سيتم تسليمها بعد 18 شهرًا.

وأكدت مي عبدالحميد أن بيع كراسات الشروط يتم خلال الأسبوع الأول من إعلان الطرح بمكاتب البريد المتخصصة لذوي الهمم، وتم بالفعل بيع 17000 كراسة شروط خلال الأيام الثلاثة الأولى للطرح.

وأضافت أو الوحدات السكنية تبدأ مساحتها من 90 مترًا كاملة التشطيبات بمقدم يتراوح ما بين 15000 إلى 22000 جنيه بأسعار من 197 ألف جنيه وحتى 300 ألف جنيه.

وشدد على أن الوحدات التي سيتم طرحها خلال الفترة القليلة القادمة ستكون بأسعار أكثر من الأسعار الحالية، وشددت أن تكلفة الوحدة السكنية يصل لـ 600 ألف جنيه بعيدًا عن الدعم، ويتم بيعها في القطاع الخاص بـ 500.000 جنيه في حين أن وزارة الإسكان تقوم بطرحها للمواطنين بسعر 310.000 جنيه كحد أقصى.

وأوضحت أن تلك الوحدات يتم بيعها بنظام التقسيط بحد أقصى 30 عامًا حسب دخل وعمر المواطن الراغب في حجز الوحدة السكنية، وأضافت أن الوحدات المطروحة موجودة في 25 محافظة ومدينة جديدة مما يعني أنها تغطي كافة أنحاء الجمهورية تقريبًا.

وأشارت أنه تم طرح 16 إعلانًا وعدد المتقدمين اقترب من مليون ونصف مواطن، تم تسليم حوالي 450.000 وحدة سكنية والمستهدف أن يتم طرح مليون وحدة سكنية تم تنفيذها وجاري استكمال بناء 860.000 وحدة سكنية.

وأكد أن هناك حوالي 200 شركة مقاولات تابعة للقطاع الخاصة يشاركون في مشاريع الوزارة، والتي يتم طرحها بمناقصات عامة، وشدت على أنه تم إنفاق حوالي 100 مليار جنيه حتى الوقت الراهن على مشروعات الإسكان، ومن المتوقع وصول الرقم لـ 300 مليار جنيه.

وأكملت أن هناك حملات أسبوعية تتم على وحدات الإسكان التي تخالف شروط الملكية، وفي حالة تبين أن المواطن يستخدم الوحدة في غير النشاط يتم دفع غرامة مع إزالة النشاط، وفي حالة استمرار المخالفة يتم سحب الوحدة السكنية، وفي تلك الحالة يحق للمواطن تقديم تظلم مرة واحدة فقط.

وأكدت الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي أن هناك ما يقرب من 30 جهة تمويل للمستفيدين من الوحدات السكنية المطروحة بمشروع مليون وحدة سكنية.

إقرأ تفاصيل حجز وحدات مشروع سكن لكل المصريين

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى