أخبار الاقتصاد

تحذير عاجل من اتحاد الدواجن بشأن اختفاء الصويا وظهور سوق سوداء للذرة

حذر أحدث تقرير صادر عن اتحاد منتجي الدواجن من خطر يهدد صناعة الدواجن بسبب عدم توافر الخامات اللازمة لصناعة الإعلاف بالسوق المحلي، حيث حذر التقرير الصادر عن منتجي الدواجن من أزمة تهدد القطاع بسبب قلة الإفراجات عن خدمات صناعة إعلاف الدواجن المتواجدة بالموانئ، وشدد اتحاد منتجي الدواجن من ارتفاع سعر محصول الذرة الذي يباع بالسوق السوداء بزيادة تقدر بـ 3000 جنيه للطن فوق السعر الطبيعي، وحذر التقرير من اختفاء الصويا على الرغم من أهميتها.

استغاثة لرئيس الحكومة والمركزي والزراعة

كما كشف التقرير، إن منتجي الدواجن يستغيثون برئيس الحكومة الدكتور مصطفى مدبولي، والقائم بأعمال محافظ البنك المركزي ووزير الزراعة والاستصلاح الزراعي للإصدار قرارات رسمية للإفراج الفوري عن جزء من الخامات لإنقاذ تلك الصناعة التي تعد الغذاء أكثر توفيرًا للمستهلك.

كما أشار التقرير أن منتجي الدواجن يعلمون أن هناك أولويات تحكم استغلال الحصيلة الدولارية للبلاد، ولكن شدد التقرير أن الدواجن تعد من الكائنات الحية لهذا فهي أكثر عرضة للهلاك.

وأوضح التقرير إن هناك نوع من الإرباك أو الخلل في دورة إنتاج الثروة الدواجن ومن الصعب إن يتم إصلاح تأثيرها، خصوصًا في ظل الأسعار المتداولة للدواجن التي تباع بها خلال الوقت الحالي التي تباع بأقل بكثير من التكلفة الفعلية

ارتفاع أسعار فول الصويا لمستوى قياسي

ارتفعت أسعار الفول الصويا لمستويات قياسية حيث سجل الطن ما يقرب من 19.000 جنيه للطن البذور، بينما ارتفع سعر طن كسب الفول الصويا لمستوى 17.000 جنيه في مقابل 12.000 مطلع العام الجاري 2022 بارتفاع سجلت نسبته حوالي 42% مع صعوبات دخول شحنات جديدة سواء من البذور أو الكسب بسبب قلة الإفراجات الجمركية بسبب أزمة الدولار.

وأكد رئيس اتحاد منتجي الدواجن محمود العناني، أن رصيد المخازن خلال الوقت الراهن صفر، بسبب توقف حركة الشحن من الخارج لمصر، وطالب بسرعة التدخل الحكومي لمنع كارثة نفوق جماعي لقطعان الدواجن الحالية.

وأكد أن المزارع خلال الوقت الراهن تعمل على تدبير احتياجاتها الرئيسية من الإعلاف من خلال السوق السوداء من أجل توفير وجبه واحدة أو احتياجات يوم واحد، وأضاف يتم الحصول على تلك الكميات من السوق السوداء بسعر يتراوح ما بين 17.000 جنيه بالنسبة للفول الصويا، و10.700 جنيه بالنسبة للذرة.

وحذر رئيس اتحاد منتجي الدواجن من وصول صناعة الدواجن لمستويات الخطر، بسبب عدم توفر الخامات الأساسية اللازمة لصناعة الإعلاف، ووجه استغاثة للجهات المسؤولة للإفراج عن جزء من الخامات الرئيسية لتلك الصناعة التي تمثل غذاءًا رئيسيًا للأسر المصرية.

إقرأ أسعار بورصة الدواجن اليوم الخميس 29 سبتمبر 2022 في مصر الآن

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى