أخبار الاقتصاد

الجنيه يواصل هبوطه أمام الدولار.. وتوقعات بانخفاض حاد خلال الفترة القادمة لهذا السبب

انخفض الجنيه المصري من جديد ليتقرب لمستوي الـ 20 جنيه مقابل الدولار الواحد، فلم يعد يفصله عن الوصول لهذا الحد سوى 29 قرشًا فقط تبعُا للتصريحات الرسمية المعلن عنها من قبل البنك المركزي المصري.

حيث انخفض الجنيه المصري خلال تعاملات أمس الاثنين لأعلى مستوى منذ تحرير سعر الصرف الأخير الذي تم يوم 21 من شهر مارس السابق 2022، حيث فقد الجنيه المصري ما يقرب من 8 قروش دفعة واحدة، ثم انخفض خلال منتصف تعاملات يوم الثلاثاء بواقع 2 قرش.

تسبب في تسارع وتيرة انخفاض الجنيه المصري التصريحات التي أدلى بها مديرة صندوق النقد الدولي بشأن اقتراب مصر من توقيع اتفاقية الحصول على قرض من الصندوق لدعم المالية العامة للبلاد.

توقع الخبراء أن يكون القرض الدولي المقرر أن تحصل عليه مصر من صندوق النقد الدولي يتراوح ما بين 3 إلى 5 مليار دولار، وهو القرض الذي يتم إجراء مفاوضات بشأنه منذ شهر مارس السابق 2022، فمصر تسعى للحصول على هذا القرض النقدي لسد الفجوة التمويلية التي يعاني منها اقتصادها المحلي.

سعر الدولار مقابل الجنيه بالبنك المركزي المصري

يتم تداول الجنيه مقابل الدولار الأمريكي عند أدنى مستوى سعري رسمي تاريخي على الإطلاق بعد تجاوز مستوى 19.56 جنيه للدولار، والتي تتم تسجيلها خلال 20 من شهر ديسمبر لعام 2016، بعد تحرير سعر صرف العملة المصرية خلال شهر نوفمبر لعام 2016.

وتبعًا للبيانات الرسمية التي أعلن عنها البنك المركزي المصري يوم الثلاثاء، فقد انخفض سعر صرف الجنيه المصري بقيمة قرشين ليسجل سعر بيع الدولار عند مستوى 19.70 جنيه بينما يسجل سعر الشراء 19.60 جنيه.

سعر صرف الجنيه المصري مقابل الدولار في البنوك الخاصة

تبعًا للتصريحات المعلن عن سعر صرف الدولار مقابل الجنيه في البنوك الخاصة فقد انخفض سعر الجنيه المصري مقابل الدولار بقيمة قرشين عند مستوى 19.69 جنيه للدولار بالنسبة لسعر البيع، وسجل سعر الشراء 19.66 جنيه.

جاء هذا خلال تعاملات البنك المصر الخليجي، والبنك التجاري الدولي CIB، ومصرف أبوظبي الإسلامي، وبنك الإسكندرية، والبنك العقاري المصري، والبنك الأهلي الكويتي، وبنك كريدي اجريكول، والمصرف المتحد.

أما بالنسبة لسعر الجنيه مقابل الدولار في بنكي مصر والأهلي المصري فقد انخفض بقيمة قرشين، ليسجل سعر الدولار 19.67 جنيه، وسجل سعر الشراء 19.61 جنيه.

تسارع وتيرة انخفاض الجنيه مقابل الدولار

أعلنت زيلا كابيتال أن الجنيه لم ينخفض أمام الدولار بالقيمة الكافية، وهو ما يرجع انخفاض الجنيه بشكل أكبر أمام الدولار خلال ما حدده السوق الموازي على الرغم من عدم كفاءتها وسوق الذهب عندس مستوى يتراوح ما بين 21 إلى 22 جنيه مقابل الدولار.

وتبعًا للتوقعات التي أعلن عنها بلومبرج إيكونوميكس التي ترى أن الجنيه المصري لم ينخفض بنسبة 23% ما يعادل 4.5 جنيه تبعًا لسعر الصرف الحالي وتكون قيمة الجنيه مقابل الدولار 24 جنيه للدولار.

أعلنت كلًا من كريستيان وتيوسكا، وآنا فريدمان من بنك دويتشه بنك إنهما تتوقعان مزيد من انخفاض الجنيه مقابل الدولار، ولكن لم تتوقع المزيد من الانخفاض بشكل تدريجي بقيمة العملة بدلًا من الانخفاض الحاد لقيمتها.

كما أعلن كلًا من دويتشه بنك وجولدمان ساكس، وسيتي جروب عن توقعاتهم بأن الجنيه قيمته الحالية مبالغ فيها بنسبة تقرب من 10%، وأن السبيل الوحيد لانخفاض الجنيه لحصول مصر على القرض من صندوق النقد الدولي.

في المقابل أن بنك ستاندرد تشارتر توقع أن يستمر خفض العملة المصرية بشكل تدريجي لتصل لمستوى يقرب من 21 جنيه للدولار في نهاية العام الجاري 2022 في إطار التوافق مع اشتراطات صندوق النقد الدولي.

وتبعًا لأحدث التقارير الصادر عن بنك ستاندرد تشارتر فإنه توقع أن يتم التواصل لاتفاق نهائي بين مصر وصندوق النقد الدولي بشأن الحصول على قرض بقيمة 6 مليارات دولار.

إقرأ خطة عاجلة من الحكومة المصرية لمواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى