أخبار الاقتصادأخبار مصر

العقارات والذهب: أيهما أفضل للاستثمار وحفظ قيمة المال في زمن التضخم

“الراتب الشهري قد يمنعك من الفقر لكنه يمنعك من الغنى أيضاً” هذه الجملة التي قالها “جاك ما” مؤسس موقع علي بابا وأغنى رجل في الصين والذي تقدر ثروته بمبلغ 39 مليار دولار، وذلك في أحد لقاءاته والتي كان يشجع فيها على الاستثمار بشكل عام، وهذا ليس رأي “جاك ما” وحسب ولكنه في الحقيقة رأي جميع الأثرياء ورجال الأعمال حول العالم، ولكن السؤال هل حقاً الاستثمار مهم لهذه الدرجة؟ وإذا كانت الإجابة بنعم، ما هي أفضل أنواع الاستثمار وأكثرها ضماناً؟ هذه الأسئلة سنجيب عنها بالتفصيل في هذا المقال.

يعد الاستثمار من أهم عوامل الاستقرار المالي سواء للفرد أو للمجتمع، حيث أن الأموال الناتجة عن الاستثمار توفر تدفق مالي مستمر سواء بشكل شهري أو بشكل سنوي، وهذه التدفقات المالية يمكن مشاركة جزء منها في الأصول الاستثمارية، فتزيد بذلك الأصول ويزيد معها الربح، وهكذا بشكل مستمر، ولكن السؤال الذي يفرض نفسه علينا الآن هو ما هي أفضل نوع من أنواع الاستثمار وأكثرها أماناً لكي أستثمر فيه أموالي؟

أهم أنواع الاستثمار وماذا تختار؟

هناك أكثر من نوع من أنواع الاستثمار مثل العقارات والذهب والأسهم ، سنركز هنا على أهم نوعين وهما العقارات والذهب اللذان يفضلهما الكثير من المستثمرين وذلك للكثير من الأسباب التي سنتطرق إليها لاحقاُ، والمقارنة الآن بين الاستثمار في العقارات والاستثمار في الذهب، أيهما أفضل من حيث الأمان والأرباح وغيرها من العوامل.

في الحقيقة أن الاستثمار في الذهب والعقارات يعد متقارب في الكثير من النقاط، فكلاهما لا ينقص من قيمة المال بل يضمن زيادةً في المال ولكن هذه الزيادة تكون أكثر في العقارات، فإذا نظرنا إلى معدل الزيادة هذا العام سنجد أن العقارات زادت بنسبة 10%، بينما زاد الذهب بنسبة 8% فقط، وهذه النسبة على المستوى العالمي، وهو مؤشر إلى تفوق الاستثمار في العقارات عن الذهب من حيث زيادة قيمة المال، ولعل هذا ما دفع الكثير من المستثمرين للتوجه إلى سوق العقارات.

مقارنة بين الاستثمار في العقار والاستثمار في الذهب 

دعنا نتعمق قليلاً ونعرف ما هي مميزات وعيوب كلاً من العقارات والذهب في الاستثمار حتى تكون الصورة أكثر وضوحاً.

1 ـ المخاطرة

يعد عامل المخاطرة منخفض في كلاً من الذهب والعقارات، وإن كانت العقارات تتميز في هذه النقطة عن الذهب وذلك لكونها لا تنقص، حتى في حالة انخفاض أسعار العقارات سيكون العائد دون خسائر مالية، فلا يمكن أن يفقد العقار ثمنه إلا إذا تعرض لكوارث أو ظواهر طبيعية، وهذا الأمر يمكن تلافيه عن طريق التأمين العقاري.

2 – مصدر دخل إضافي

في هذه النقطة يتميز العقار بشكل كبير عن الذهب، حيث يمكنك الاستفادة من العقار عن طريق تأجيره والحصول على مصدر دخل إضافي، كما يقوم البعض ببيع العقار بنسبة مكسب ومن ثم شراء عقار آخر وهكذا يكون له مصدر دخل مستمر، بينما في المقابل لا يوفر الذهب مصدر دخل إضافي ولذا يعد العقار أفضل من الذهب في هذه النقطة.

3 – بناء ثروة مع مرور الوقت

تعد هذه النقطة عامل قوة لدى كلاً من الذهب والعقارات، فكلاهما يزداد سعره مع الوقت، ولكن العقارات تكون الزيادة فيها أكثر من الذهب بشكلٍ ما، حيث يقوم البعض بشراء العقار وإجراء بعض التحسينات عليه ومن ثم بيعه مرة أخرى بسعر أعلى وربح جيد، كما أن العقار في المجمل يزداد سعره مع الوقت بنسبة أكبر من الذهب.

4 – سهولة الاستثمار

يتميز الاستثمار في الذهب عن العقارات من حيث سهولة عملية الاستثمار، ولا سيما أن شراء الذهب يكون أسهل نظراً لأن سعره يكون معروف وموحد في جميع الأماكن في الوقت الواحد، بينما العقارات تختلف أسعارها من مكان إلى آخر ومن عميل إلى آخر ولذا قد يجدها البعض أصعب قليلاً من الذهب في البيع والشراء.

5 ـ مرونة الأسعار

تتميز العقارات بالطبع في هذا الجانب عن الذهب، حيث أن الذهب يكون سعره كما ذكرنا موحد وثابت في وقتٍ ما، بينما العقارات تتمتع بالمرونة الكبيرة في الأسعار، كما أن المكسب في العقارات قد يزداد بشكل كبير في وقت قصير.

ترشيحات لمجموعة من أفضل المشاريع للاستثمار العقاري

سنعرض الآن مجموعة من المشاريع العقارية المميزة والتي تحقق كافة معايير النجاح والنمو السريع.

1 ـ كمبوند اتيكا العاصمة الإدارية الجديدة

تم تطوير مشروع اتيكا Atika New Capital من قبل شركة نيو بلان للتطوير العقاري، والتي تعد من الشركات الرائدة في عالم العقارات، ويعد هذا المشروع من المشاريع السكنية وقد تم بناءه على مساحة 35 فدان، تم تخصيص أغلبها للحدائق والمساحات الخضراء التي تعد من العلامات المميزة في الكمبوند.

وتأتي الوحدات السكنية في المشروع على هيئة مجموعة من العمارات السكنية، تضم كل عمارة منها من 5 إلى 6 شقق، حيث تبدأ مساحة الشقة من 70 وحتى 280 متر.

2 ـ كمبوند جرين افنيو GREEN AVENUE بالعاصمة الادارية

وهو من المشاريع السكنية الرائدة في العاصمة الإدارية والتي قامت بتطويره شركة نيوجيرسي، والتي تعد من الشركات العملاقة في مجال التطوير العقاري، ومن أهم ما يميز الوحدات في هذا المشروع هو إمكانية التقسيط حتى 8 سنوات، كما أن سعر المتر في الكمبوند يبدأ من 12 ألف جنيه، وتتوفر الوحدات بمساحات تتراوح من 135 وحتى 270 متر مربع.

3 ـ مشروع Solas

وهو من أكبر المشاريع الإدارية في العاصمة الجديدة، وهو عبارة عن مبنى إداري عملاق يوجد في موقع استراتيجي مميز يجعله الواجهة الأولى للمستثمرين، وهو من تطوير شركة فاو للاستثمار العقاري، ويضم المشروع العديد من الخدمات والمراكز مثل غرف مجهزة لعقد الاجتماعات، ووحدات إدارية، ومراكز أعمال تتمتع بالفخامة والتميز، وقاعة مخصصة للألعاب الرياضية، كما يضم المشروع مساحات خضراء ومكان مخصص للصلاة وغيرها من الأماكن المميزة في المشروع.

4 ـ برج كلوك CLOCK TOWER NEW CAPITAL

يعد برج كلوك أولى المشروعات لشركة العاصمة للتشييد وإدارة المشاريع، وهو من المشاريع الإدارية المميزة، حيث يضم البرج 8 أدوار تشمل مكاتب ووحدات إدارية بمساحات متنوعة تتناسب مع كافة أنواع المشاريع.

5 – مشروع أبراج اى بيزنس بارك I BUSINESS PARK

يعد هذا المشروع من المشاريع التجارية العملاقة في العاصمة الإدارية الجديدة، فهو يضم الكثير من الخدمات في مختلف المجالات مثل مطاعم كبيرة، ومناطق ترفيهية للأطفال، ومسرح، ومركز للألعاب الإلكترونية، وغيرها الكثير والكثير من الخدمات.

6 – مشروع ريفر جرين RIVER GREEN بالعاصمة الإدارية الجديدة

وهو أول مبنى طبي في العاصمة الإدارية، والذي يقع في موقع مميز أمام النهر الأخضر، حيث يمكنك أن تستلم عيادتك أو مركزك الطبي بشكل كامل من جميع التشطيبات، ولا يقتصر المشروع على العيادات والمراكز الطبية فقط بل يضم الكثيرمن الخدمات الأخرى مثل فنادق ومطاعم وأماكن ترفيه.

7 – قرية نايا باي الساحل الشمالي 

يقع مشروع  Naia Bay North Coast في الكيلو 212 طريق الإسكندرية مطروح، وهو أحد أهم المشاريع الساحلية لشركة جميرا ايجيبت، حيث يضم المشروع أنواع مختلفة من الوحدات مثل الفيلات المستقلة الفاخرة، ووحدات التوين هاوس، بالإضافة إلى الشاليهات، هذا بجانب توفير مجموعة لا حصر لها من الخدمات والمرافق، لتوفير الرفاهية والراحة للعميل.

وأخيرًا.. لنحسبها بالورقة والقلم!

لنفترض أن رأس المال المستهدف هو مليون جنيه، ولمدة 10 سنوات.

الاستثمار الأول.. الذهب

  • من 10 سنوات كان سعر جرام الذهب عيار 21 بحدود 250 جنية
  • 1.000.000 رأس المال / 250 جنية سعر الجرام =4000 جرام
  • سعر اليوم 1076 جنيه وبحساب المبلغ على السعر الحالي يكون الربح 
  • 1076-250=826 جنية *4000 جرام =3,304,000 جنيه

سجل الآن عندك.. عائد الـ 1,000,000 جنيه فى الذهب لمدة 10 سنوات هو 3,304,000 بالإضافة رأس المال الأصلي.

الاستثمار الثاني.. شهادات البنوك

لنفترض أن متوسط الفائدة ثابتة خلال الـ10 سنوات على 10%.

تكون العوائد كالآتي.

  • السنة الأولى 1,000,000 +10% =1,100,000
  • السنة الثانية 1,100,000+10% = 1,210,000
  • السنة الثالثة 1,210,000 + 10% = 1,331,000
  • السنة الرابعة 1,331,000 + 10% = 1,464,100
  • السنة الخامسة 1,464,100 + 10% = 1,610,510
  • السنة السادسة 1,610,510 + 10% = 1,771,561
  • السنة السابعة 1,771,561 +10% = 1,948,717
  • السنة الثامنة 1,948,717 + 10% = 2,143,588
  • السنة التاسعة 2,143,588 + 10% = 2,357,946
  • السنة العاشرة 2,357,946 + 10 % = 2,593,740

وبذلك يكون العائد بعض خصم رأس المال (مليون جنيه) هو 1,593,740 جنيه.

الاستثمار الثالث.. العقارات

لو وضعنا بعين الاعتبار منطقة بعينها مثلا : منطقة البنفسج بالقاهرة الجديدة، قُدّر متوسط سعر المتر بالشقق السكنية منذ 10 سنوات بـ 2200 جنية.

وبرأس مال 1,000,000 يمكننا حساب مساحة الوحدة بعملية حسابية بسيطة =  رأس المال / 2200 = 455 متر مربع.

أما الآن وقت نشر هذا المقال يبلغ متوسط سعر المتر بالشقق السكنية من 11,000 جنيه وبذلك يكون فرق المتر الواحد = 11000 – 2200 = 8800 جنية

ومقدار سعر نفس المساحة التي حسبناها مسبقًا 455 م مضروب في فارق المتر الواحد في نفس المنطقة 8800 جنيه يساوي الربح الناتج من الاستثمار العقاري في الوحدة بقيمة 4,004,000 بالإضافة لرأس المال الأصلي.

ولهذا ننصح دائمًا بالاستثمار في العقارات خاصًة في بعض المناطق التي يمكن أن تجلب عوائد إيجارية عالية تزيد من قيمة الوحدة زيادة أكبر من الزيادة السنوية المحسوبة مسبقًا.

من أين تبدأ؟

في السطور السابقة رشحنا لكم مجموعة من أفضل المشاريع العقارية في العاصمة الإدارية والساحل الشمالي، حيث يمكنك البدء من خلالها عن طريق تحديد المشروع المناسب لك وحجز وحدتك به سواء كانت وحدة سكنية أو إدارية أو تجارية أو مصيفية في الساحل الشمالي، وتسهيلاً عليك يمكنك التواصل مع أحد خبراء الاستثمار العقاري في مصر والتحدث واستشارتهم مجاناً عن طريق الواتساب.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى