أخبار الاقتصاد

مفاجأة كبرى من البنوك المصرية بشأن أسعار الفائدة

قررت البنوك الوطنية العاملة بسوق الصرافة المصري رفع أسعار الفائدة على الأوعية الادخارية في تطور مثير، حيث تم زيادة أسعار الفائدة على شهادات الإيداع الدولارية بأكثر من 100% من نسبة 2.5% للضعف لتصل لنسبة 5.3%.

وبناءًا على القرارات الصادرة عن العديد من البنوك العاملة بسوق الصرافة المصري فقد أصبح العائد على الشهادات الدولارية يتجاوز معدلات الفائدة على الدولار الأمريكي الذي يتراوح ما بين نسبة 3% لنسبة 3.25%، ومن المقرر أن يتم البدء في تطبيق تلك الزيادة الجديدة على أسعار الفائدة اعتبارًا من أمس 9 من شهر أكتوبر الجاري 2022.

وكانت لجنة السوق المفتوحة بمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي قد قررت مع نهاية شهر سبتمبر السابق 2022 رفع أسعار الفائدة على الأموال الفيدرالية بحوالي 75 نقطة أساس لتصل لنطاق ما بين 3% إلى 3.25% لتصل لأعلى مستوى لها منذ أوائل عام 2008.

أسعار الفائدة الجديدة على الشهادات الدولارية بمصر

صرح البنك الأهلي المصري عن إجراء تعديل على أسعار الفائدة الثابتة على الشهادة الذهبية الجديدة بالدولار التي يتم إصدارها من البنك لأجل 3 سنوات، كما تم إضافة تلك الزيادة على شهادة أهل مصر الدولارية لآجل 5، 7 سنوات، بالإصدار الجديد من تلك الشهادات اعتبارًا من الـ 9 من أكتوبر الجاري.

كما كشف البيان الصادر عن البنك الأهلي المصري إن إصدار الشهادة الدولارية الذهبية لأجل 3 سنوات يصبح العائد عليه سنويًا بنسبة 5.20%، وكل 6 أشهر بنسبة 5.25%، وكل 3 أشهر بنسبة 5.20%، وشهريًا بنسبة 5.15% بحد أدنى لشراء الشهادة 500 دولار ومضاعفاتها.

كما أعلن البنك أن شهادة أهل مصر الدولارية لأجل 5 سنوات سيصل لمستوى 5.15% سنويًا، و5.10% كل 6 أشهر، وبنسبة 5.05% كل 3 أشهر، وشهريًا بنسبة 5%، بحد أدنى 500 دولار أمريكي ومضاعفاتها.

أما بالنسبة لشهادة أهل مصر الدولارية لأجل 7 سنوات، فهي كالتالي، بفائدة 5.05% سنوياً، و5% نصف سنوي، و4.95% ربع سنوي، و4.90% شهرياً، والحد الأدنى لشراء الشهادة 1000 دولار أمريكي ومضاعفاتها.

شهادات بنك مصر الدولارية

كما قرر بنك مصر على غرار قرار البنك الأهلي المصري رفع العائد على شهادات الثبات الدولارية الجديدة لأجل 3 سنوات لتصبح كالتالي، 5.30% سنويا، و5.25% نصف سنويا، و5.20% ربع سنويا، 5.15% شهريا بحد أدنى 100 دولار ومضاعفتها.

كما قرر بنك مصر أن يقوم بإجراء بعض التعديلات على عوائد شهادة الثبات الدولارية لأجل 3 سنوات، 5 سنوات بالإصدارات الجديدة منذ 9 من أكتوبر الجاري.

رحلة رفع الفائدة بأمريكا

بدء مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في رفع أسعار الفائدة منذ شهر مارس السابق لكبح جماح معدلات التضخم الاقتصادي المرتفعة التي بلغت مستويات قياسية، لهذا أعلن الفيدرالي الأمريكي انتهاج سياسة نقدية متشددة لمواجهة التضخم.

تلجأ كافة البنوك المركزية لرفع أسعار الفائدة وانتهاج سياسات التشديد الإقراضي خلال أوقات التضخم الاقتصادي المرتفعة لسحب السيولة النقدية المتاحة في الأسواق الاقتصادية للسيطرة على الأسعار.

مفاجأة.. البنك الأهلي يقرر رفع أسعار الفائدة على شهادات الادخار الدولارية بأكثر من الضعفإقرأ

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى