أخبار الاقتصاد

هل تنتهي أزمة الجنيه أمام الدولار بعد الاتفاق مع صندوق النقد؟

حالة من الاستقرار والهدوء تسيطر على سوق الصرافة المصرية بسبب تداول العديد من الأنباء الجيدة بشأن مفاوضات الحكومة المصرية مع صندوق النقد الدولي التي قرب على الحصول على تمويل جديد.

سعر صرف الدولار اليوم

فخلال تعاملات اليوم، سيطرة حالة من الاستقرار على سعر صرف الدولار مقابل الجنيه في جميع البنوك المصري حيث سجل أعلى سعر للبيع 19.68 جنيه، بينما سجل أقل سعر 19.59 جنيه، وسجل أعلى سعر للشراء 19.73 جنيه، وسجل أقل سعر للشراء 19.69 جنيه.

سجل أعلى سعر صرف للدولار مقابل الجنيه خلال تعاملات اليوم بـ 5 بنوك تحت قيادة بنك الاستثمار العربي، والبنك الأهلي الكويتي عند مستوى بيع 19.71 جنيه، وسجل سعر الشراء 19.68 جنيه.

بينما سجل الدولار مقابل الجنيه سعر البيع 19.69 جنيه وسعر شراء 19.63 ذلك السعر في 6 بنك تحت قيادة بنك مصر والبنك الأهلي المصري.

وسجل سعر الدولار خلال تعاملات اليوم بالبنك المركزي المصري عند مستوى بيع 19.73 جنيه، وسجل سعر الشراء 19.62 جنيه.

مفاوضات مصر مع صندوق النقد الدولي وصلت لهذا الحد

بالنسبة للمفاوضات الجارية خلال الفترة الراهنة بين صندوق النقد الدولي ومصر، أعلن المركزي ووزارة المالية عن نجاح الزيارة الأخيرة لواشنطن خلال الاجتماعات الفنية التي تمت بين الجانبين، مما أسفر على التوصل لاتفاق شبه كامل بشأن الإصلاحات الاقتصادية والهيكلية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي المصري الجديد، والتي ستكون مدعومة من قبل الصندوق.

كما أكد وزير المالية الدكتور محمد معيط، أنه تم الاقتراب من الانتهاء من عقد الاتفاق مع صندوق النقد الدولي على مستوى الخبراء بشأن الاتفاق على مكونات البرنامج الجديد، والتي سيتم الإعلان عنه في القريب العاجل، وأوضح وزير المالية أنه تم عقد مناقشات ثنائية تتسم بالتعاون والنجاح للغاية مع خبراء صندوق النقد الدولي على هامش الاجتماعات السنوية للصندوق والبنك الدولي التي عقدت بالعاصمة الأمريكية واشنطن، وتم الاتفاق على حزمة من الاتفاقيات بشأن السياسات والإصلاحات المالية والنقدية.

وأضاف وزير المالية، ” مستمرون في جهود ضبط الأوضاع المالية العامة للبلاد، مع الحفاظ على المكتسبات الاقتصادية من خلال الاستدامة والعمل على خفض معدلات الدين العام للناتج المحلي على المحلي على المدى المتوسط، خصوصًا أننا نجحنا خلال العام المالي السابق في تسجيل مؤشرات إيجابية على الرغم من الأحداث التي يشهدها العالم من ضغوط تضخمية وحالة عدم التيقن بالأسواق”.

خبير مصرفي: الجنيه يواجه ضغوط صعبة خلال الفترة الراهنة

وأعلن الخبير المصرفي هاني جنينه، أن الجنيه يواجه ضغوط صعبة خلال الفترة الراهنة، ولكن في المقابل فإن المركزي المصري يمتلك آليات من أجل رفع أسعار الفائدة بشكل قوي لتجفيف الطلب على العملة الصعبة داخل السوق المحلي.

وأضاف الخبير أما فيما يتعلق بمستقبل الجنيه مقابل الدولار، فتوقع أن يعود سعر صرف الدولار للانخفاض من جديد بعد حصول البلاد على القرض الجديد من صندوق النقد الدولي، وبعدها سيعاود السعر للارتفاع من جديد مع اتجاه الحكومة لرفع القيود على الاستيراد وحركة رؤوس الأموال.

ترتبط تراجعات أداء الجنيه المصري بالعديد من العوامل منها عوامل محلية مثل وتيرة تنفيذ مشروعات البنية التحتية وما تتطلبه من تمويل بالدولار، لهذا كان من الضروري الانتهاء من المشروعات بوتيرة تعد، تلك من أهم العوامل المحلية إلى جانب العوامل العالمية التي تؤثر بشكل سلبي على أداء الجنيه المصري.

إقرأ تفاصيل برنامج الاصلاح الاقتصادي الجديد.. 3 محاور رئيسية تحدد إتجاهات مصر

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى