أخبار الاقتصاد

فيتش تكشف عن توقعاتها لسعر الدولار مقابل الجنيه بنهاية 2022

يشغل مصير الجنيه مقابل الدولار بال العديد من المستثمرين والاقتصاديين والمواطنين العاديين حالة من الجدل العارمة التي تسود كافة الأوساط الاقتصادية وغير الاقتصادية، فمصير الجنيه مقابل الدولار في نهاية العام الجاري تشهد حالة من الجدل الكبيرة ومازالت الوكالات تقدم توقعات سلبية بشأن مصير الجنيه، على الرغم من أن سوق الصرافة المحلي يشهد حالة من الاستقرار والهدوء النسبي.

تم نشر مذكرة عن وكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني، التي توقعت أن يستمر الجنيه في التراجع مقابل الدولار مع نهاية العام الجاري 2022 ليصل لمستوى 21 جنيه.

كشف التقرير الشهري لوكالة “فيتش” المحدث لآفاق منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط ارتفاع أداء الدولار الأمريكي بشكل قوي مع تأخر وصول مصر لاتفاق مع صندوق النقد الدولي للحصول على القرض الجديد مما أدى لتراجع أكبر في قيمة الجنيه مقابل الدولار.

وذكر التقرير، لو نجحت الحكومة المصرية في التوصل لاتفاق مع النقد الدولي سوف يستمر الضغط على سعر صرف الجنيه مقابل الدولار بشكل قوي بسبب شح النقد الأجنبي، إلى جانب التكهنات بشأن تراجع الجنيه المصري.

تتوقع وكالة “فيتش” تباطئ بشكل أكبر في وتيرة هبوط الجنيه خلال النصف الثاني من عام 2023، وتعتقد الوكالة أن الدولار الأمريكي سيبلغ ذروته في ذلك الوقت مع استقرار الاقتصاد وعودة تدفقات رؤوس الأموال من جديد ليصل لمستوى 22 جنيه مع نهاية العام الجاري 2022.

ورفعت وكالة “فيتش” توقعاتها بشأن نمو الناتج الإجمالي المحلي لمستوى 6.59% ارتفاعًا من 6.23% في وقت سابق، ويشار هنا إلى أن الجنيه المصري فقد حوالي ربع قيمته مقابل الدولار الأمريكي مع بداية العام الجاري، ويتوقع الخبراء مزيد من الانخفاض ليصل لمستوى 22 جنيه أو 24 جنيه.

وأعلنت مؤسسة “بلومبرج إيكونوميكس”، أنه تقدر أن سعر الصرف المناسب للجنيه مقابل الدولار عند مستوى 24.6 جنيه، حتى يصل العجز التجاري لمستوى معقول.

وترى العديد من البنوك الكبرى حول العالم أن الجنيه المصري لايزال باهظ الثمن في ظل ارتفاع الدولار، حتى وأن قام المركزي بخفض قيمة الجنيه بنسبة 15% خلال اجتماع بشهر مارس السابق.

وزاد المتداولون مشتقات رهاناتهم على أن مصر سوف تسمح لعملتها المحلية بالتراجع بشكل أكبر خلال الفترة القليلة القادمة، بعد أن أعلن صندوق النقد الدولي للوصول لاتفاق على مستوى الخبراء مع مصر بشأن التمويل الجديد الذي من المقرر أن يتم عقده في القريب العاجل.

إقرأ هل تنتهي أزمة الجنيه أمام الدولار بعد الاتفاق مع صندوق النقد؟

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى