أخبار الاقتصاد

أبرز قرارات البنك المركزي المصري خلال اجتماع اليوم

أطلق البنك المركزي المصري اليوم حزمة من القرارات الاقتصادية التي أكد أنها استثنائية، تضمنت تلك القرارات الاستثنائية رفع سعر الفائدة 200 نقطة أساس، كما تضمنت أيضًا قرار هام هو إلغاء الاعتمادات المستندية بشكل كامل خلال شهر ديسمبر القادم 2022، مع تحديد سعر صرف الجنيه تبعًا لآليات العرض الطلب من خلال تطبيق نظام صرف مرن.

بعد إعلان تلك القرارات من البنك المركزي المصري قررت العديد من البنوك الحكومية رفع أسعار الفائدة على الشهادات الادخارية، وعلى أثر تلك القرارات أيضًا قفز سعر صرف الدولار مقابل الجنيه في العديد من البنوك لمستوى قياسي 22 جنيه.

جاءت تلك القرارات من البنك المركزي المصري الذي قرر صباح اليوم عقد اجتماع استثنائي ليتم فيه مناقشة أسعار الفائدة التي تم رفعها بنسبة 2%، كما قرر المركزي أن يتم الإلغاء بشكل تدريجي للتعليمات الصادرة في تاريخ الـ 13 من شهر فبراير لعام 2022، الخاصة بتطبيق الاعتمادات المستندية على عمليات تمويل الاستيراد ليتم الإلغاء الكامل لهذا القرار اعتبارًا من بداية شهر ديسمبر القادم 2022.

كما أكد المركزي أن سعر الجنيه سيتم تحديده تبعًا لآليات العرض والطلب من خلال تطبيق نظام صرف مرن، وأوضح المركزي أنه سيعمل على بناء وتطوير سوق المشتقات المالية بهدف تعميق سوق الصرف الأجنبي والعمل على رفع مستويات السيولة النقدية الأجنبية بالبلاد.

قرارات عاجلة من البنوك العاملة بسوق الصرافة المصري

وبناءًا على تلك القرارات قررت العديد من البنوك الحكومية بإطلاق حزمة من القرارات من خلال رفع سعر الفائدة على الشهادة البلاتينية لأجل 3 سنوات لتصبح 16.5%، كما تقرر إصدار شهادة بلاتينية لأجل 3 سنوات بعائد سنوي 17.25% بدورية صرف العائد سنويً.

وفي رد فعل لتلك القرارات الاقتصادية الهامة قفز سعر صرف الدولار لمستوى قياسي خلال تعاملات اليوم متخطيًا الـ 22 جنيه.

إقرأ عاجل.. الدولار +22.50 في البنوك.. سعر الدولار اليوم في البنوك والسوق السوداء في مصر الآن

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى