أخبار الاقتصاد

كيف سيؤثر تحرير سعر الدولار وقرض صندوق النقد الدولي على المواطنين؟.. خبراء يجيبون!

أعلن البنك المركزي أمس رفع أسعار الفائدة بنسبة 2%، مما تسبب في ارتفاع سعر الدولار وانخفاض الجنيه مقابل ذلك، لذا يتسائل ويترقب العديد من الأشخاص ماذا يمكن أن يحدث جراء هذا القرار خلال الأيام المقبلة وتأثير ذلك على المواطنين. وعلق عدد من الخبراء الاقتصاديون على الاتفاق مع صندوق النقد الدولي بشأن برنامج الإصلاح الاقتصادي المصرى الوطني الشامل على مدار 4 سنوات، لدعم استقرار الاقتصاد وضمان استدامة الدين العام في المدى المتوسط.

وأوضحت الدكتورة يمن الحماقي، أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، أن خطوة اتفاق مصر مع صندوق النقد الدولي وحصولها على 9 مليار دولار، لا بد أن يتبعها العمل في وقت قصير لإنجاز وتطبيق توصيات المؤتمر الاقتصادي الذي انتهى منذ عدة أيام.

وأوضحت أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، أن مصر ليست في حاجة إلى الحصول على مساعدات وتمتلك موارد هائلة في معظم المجالات والمنتجات، لكن المشكلة تكمن في قدرتها على استغلال تلك الموارد، لافتة إلى أن التحرك السريع والمدروس سيؤدي بنتائج إيجابية في نهاية المطاف.

إقرا أيضا: الدولار 23.10 جنيه في البنوك.. سعر الدولار اليوم في البنوك والسوق السوداء في مصر الآن.

واقترحت الحماقي، تطبيق التمكين الاقتصادي للفقراء، حتى يقدرون على العيش وذلك من خلال النزول في إطار مشروع حياة كريمة ومساعدتهم ومنح هذه الفئات فرص عمل وتقديم مساعدات.

وأشادت خبيرة الاقتصاد، بقرار البنك المركزي برفع أسعار الفائدة، لافتة إلى أنه أمر طبيعي، ومتوقع وخاصة بعد إعلان حزمة قرارات الحماية الاجتماعية، كما أن هذا القرار من شأنه أن يتم القضاء على السوق السوداء ووجود عجز في الدولار، مشيرة إلى أن استمرار هذا الوضع السابق كان في منتهى الخطورة على أي اقتصاد. وأضافت الحماقي، أن سعر الجنيه مقابل الدولار أعلى مما يجب، ومتوقع بعد تلك القرارات أن يتم توازن السوق، وفق قولها، مشيرة إلى أنه سيكون هناك ارتفاعا في الأسعار، لذا قررت الدولة منح علاوة استثنائية للموظفين ورفع الحد الأدنى للأجور.

ومن جانبه قال، الخبير الاقتصادي الدكتور وليد جاب الله، إن الاتفاق مع الصندوق ينهي حالة الضبابية لمستقبل الاقتصاد المصري، ويعبر عن نجاح المفاوضات بين الطرفين وثقة الصندوق في مستقبل الاقتصاد المصري، وسيعمل على سد الفجوة التمويلية التي يواجهها الاقتصاد المصري منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية. 

تحرير سعر الدولار لن يكون له تأثير على المواطنين

وأكد الخبير الاقتصادي، أن الاتفاق بين صندوق النقد الدولي ومصر وتحرير سعر الصرف، لن يكون له تأثيرا على المواطنين في المستقبل سوى بشكل إيجابي، بل تأثيره يتوقف على الإجراءات الحالية التي أعلنت بتحرير سعر الصرف اليوم، ولكن هذا التحرير سيكون له نتائج إيجابية في المستقبل مثلما حدث للدولار في عام 2016 ارتفع عقب القرار ثم تراجع تدريجيا، وهو سيناريو قابل للتكرار وفق قوله.

وأشاد جاب الله، بقرارات الحماية الاجتماعية من زيادة الحد الأدنى للأجور وصرف علاوة استثنائية، مشددا على ضرورة  أن يكون الجميع على قلب رجل واحد لمواجهة التحديات العالمية خلال تلك المرحلة، والعمل على تنفيذ توصيات المؤتمر الاقتصادي، لكي يسير الاقتصاد المصري بمنهج واضح خلال الأربع سنوات القادمة لكي يمضي في طريقه للتعافي.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى