أخبار الاقتصاد

توقعات سعر الدولار خلال الأيام المقبلة.. هل يصل سعر الدولار لمستوى 25 جنيه بالبنوك؟.. خبراء يجيبون!

يكثر الحديث خلال الوقت الراهن عن سعر صرف الدولار في البنوك المصرية، حيث يشغل سعر صرف الدولار خلال الوقت الحالي جميع الأشخاص بعد إعلان المركزي المصري ممارسة سياسة صرف أكثر مرونة مما أدى لارتفاع سعر الدولار، حيث تخطى سعر الدولار خلال الوقت الراهن مستوى الـ 24.15 جنيه خلال معاملات اليوم في البنوك المصرية.

سجل سعر الدولار أعلى قيمة بالسوق المصري في تاريخه بعد قرارات المركزي الأخيرة التي تم الإعلان عنها بعد عقد اجتماع استثنائي يوم الخميس السابق، فتلك القرارات الأخيرة الهدف منها هو عقد اتفاق مع صندوق النقد الدولي لاعتماد الحصول على القرض الدولي من خلال تبني سياسة سعر صرف مرنة تتحدد تبعًا للعرض والطلب، التي كانت أحد أهم طلبات النقد الدولي لإتمام الاتفاق.

وأكد خبراء الاقتصاد أن نقص الدولار بمصر مع زيادة الطلب عليه بسبب رغبة المستوردين لإتمام عملياتهم التجارية بعد إعلان المركزي عن إلغاء نظام الاعتمادات المستندية مع بداية ديسمبر القادم 2022، ستؤدي لارتفاع سعر الدولار لأكثر من 25 جنيه خلال الأيام القليلة القادمة، وحتى في حالة حصول البلاد على أول قيمة من الحزمة التمويلية التي تم الاتفاق عليها لمصر من صندوق النقد الدولي، والتي تقدر بـ 9 مليارات منها 3 مليارات دولار من النقد الدولي وحده.

سعر صرف الدولار الآن في مصر

تخطى سعر صرف الدولار في مصر خلال الوقت الراهن مستوى الـ 24 جنيه في البنوك العاملة بسوق الصرافة المحلي لأول مرة على الإطلاق، على خلفية القرارات التي أعلنها البنك المركزي المصري يوم الخميس السابق، والسماح للبنوك مع التعامل على المشتقات المالية للجنيه.

مصير سعر الدولار خلال الأيام القليلة القادمة

أعلن الخبير المصرفي والاقتصادي هاني جنينة، أن سعر الدولار مرشح للصعود بشكل أكبر خلال الفترة القادمة لمستوى الـ 25 جنيه، وقد يتجاوز تلك القيمة، ولكن الخبير توقع أن يعود الدولار للانخفاض بشكل تدريجي بعد هذا الصعود التاريخي.

وأوضح أنه من الصعب أن يتم تحديد قيمة الدولار في نظام صرف حر، ولكن يجب على الجميع الاستعداد لتراجع قيمة الجنيه بشكل أكبر مما يتبعه انخفاض للدولار خلال الفترة اللاحقة.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن هناك آثار سلبية ستأثر على المواطن خلال الفترة القليلة القادمة، مثل رفع أسعار الكهرباء والبنزين.

محلل قطاع البنوك: قيمة الجنيه انخفضت بعد تحرير سعر الصرف

أعلنت محلل قطاع البنوك والاقتصاد الكلي هبة منير، أن قيمة الجنيه انخفضت بنسبة كبيرة تصل لـ 13.7% بعد تنفيذ تحرير سعر الصرف، مما انعكس على تراجع مؤشر سعر الصرف بشكل فعلي حقيقي ليسجل 91.82 نقطة بنسبة انخفاض وصلت لـ 8% عن نقطة الأساس للمؤشر عند 100 نقطة.

وأضافت المحللة الاقتصادية أن سندات الخزانة لأجل عام ستقدم معدل فائدة حقيقي بشكل إيجابي أكبر بنسبة مئوية تصل لـ 2.36% مقارنة بنسبة 0.66% قبل رفع سعر الفائدة من البنك المركزي المصري 200 نقطة أساس، مقارنة بالعائد الحقيقي السلبي في الولايات المتحدة.

إقرأ رئيس بنك مصر يصدم الجميع ويكشف عن السعر العادل للدولار.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى