أخبار الاقتصاد

اقتصادي أمريكي يحذر.. الدولار سينهار قريبًا لهذا السبب!

بعد هذا الصعود التاريخي للدولار، خبير اقتصادي أمريكي من قرب انهيار الدولار الأمريكي بعد هذا الصعود الغير مسبوق للدولار في جميع أنحاء العالم على الرغم من الأزمة الاقتصادية العالمية خلال الوقت الراهن.

انهيار وشيك لسعر الدولار

حذر بيتر شيف الخبير الاقتصادي الأمريكي ومستثمر في البورصة من انهار سعر الدولار قريبًا، جاء هذا الإنذار من الاقتصادي الأمريكي عبر تدوينه صوتيه قام بنشرها، حيث أكد أن الديون الأمريكي تعد نقوس خطر للعملة الأمريكية، حيث أن الدين العام بواشنطن تخطى نسبة 125% من الناتج الإجمالي المحلي، وأشار إلى أن واشنطن تعاني من فوضى مالية هائلة، من شأنها الإطاحة الكاملة بقيمة الدولار قريبًا.

وأضاف بيتر شيف أن الدين العام بأمريكا سجل خلال الوقت الراهن 31 تريليون دولار، وسجلت الميزانية العامة للبلاد للعام الجاري 2022 عجزًا بقيمة 1.38 تريليون دولار.

وأضاف الخبير، “أنه من العبث أن ينظر أي مستثمر إلى أدوات الدين الأمريكية مثل السندات أو أذون الخزانة باعتبارهم ملاذات اقتصادية أمنة، ومن الحماقة أن يتهافت الناس من أنحاء العالم على شراء الدولار بعملاتهم الوطنية بينما أمريكا نفسها المصدر الرئيسي للدولار غارقة في الديون الضخمة”.

ونوه، بأنه حكومة واشنطن لابد أن تعترف ببساطة أنها عاجزة عن سداد الديون، لأنها بالفعل تطلب من دائنيها بإعادة هيكلة الديون، وأن الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يزيد من سوء الوضع، بل يتم رفع أسعار الفائدة لعدة مرات متتالية معرضًا الاقتصادي الأمريكي والعالمي بالتبعية لخطر داهم من الركود المؤلم.

الدولار يسجل مستويات قياسية بعد رفع أسعار الفائدة

قرر مجلس الاحتياطي الفيدرالي رفع أسعار الفائدة خلال هذا العام 2022 حوالي 5 مرات إلى الوقت الراهن، من المتوقع أن يستمر المركزي الأمريكي في سياسات التشديد النقدي على أمل السيطرة على معدلات التضخم الاقتصاد المرتفعة، من خلال سحب الفائض المالي من المعروض النقدي بالأسواق المحلية.

وكان من نتائج رفع الفائدة تدفق الدولار لخزائن العالم عائدًا للاستثمار في أدوات الدين الأمريكية بسبب الأرباح العالية التي تعد أعلى من المحقق للدولار عند استثماره خارج أمريكا، مما أدى لهروب الدولار من بنوك العالم، في هزات عنيفة في أسعار العملات المحلية بسبب ارتباك اقتصادات العالم الكبرى حتى الصين، وبريطانيا، والهند، واليابان.

وتبعًا للتصريحات التي أعلنت عنها الصحيفة الأمريكية “نيويورك تايمز” فإن هناك موجة من التضخم الاقتصادي العالمي، وارتفاع سعر الدولار، وكشفت الصحيفة عن حجم الاعتماد المتبادل في النظام المالي العالمي، ومدى ارتهان عملات العالم الكبرى والوطنية لأي تغيرات تطرأ على سعر الدولار وهشاشتها أمام أي قرارات يتم اتخاذها من قبل السلطات الأمريكية دون مراعاة مصالح دول العالم الأخرى.

ماذا يعني ارتفاع الدولار؟

ارتفاع الدولار يعني تعثر الدول والشركات بسبب الديون المقومة بالدولار في السداد، حيث أن المستثمرين يحولون أموالهم بكثافة لنظام الإيداع بالبنوك الأمريكية أو استثمار الأموال في أدوات الدين بواشنطن، مما يعني حرمان باقي دول العالم من جزء لا يمكن الاستهانة به من احتياطات النقد الأجنبي وقدرتها على سداد الديون بانتظام.

تلك المكاسب السريعة التي حققها الدولار أمام عملات العالم، ليس بلا مخاطر حيث أن الأسواق مرتبطة بعضها ببعض على نحو لا يمكن عزل تأثيرها عن أي تطور يقع في مكان ما أو مكان أخرى، حيث تقول الخبيرة الاقتصادية والمسؤولة في المركزي الأمريكي كلوديا سام، حيث أعلنت أن ” الاحتياطي الفيدرالي يدفع الأسواق المالية في اتجاه خطر بشكل أسرع من اللازم”.

إقرأ بعد قفزة الدولار.. ارتفاع جديد بأسعار الذهب اليوم في مصر

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى