أخبار الاقتصاد

رسميًا.. مصر تدخل عصرًا جديدًا لإنتاج الوقود

صرحت المنطقة الاقتصادية بقناة السويس اليوم أنها بصدد البداية الفعلية لإنتاج الأمونيا الخضراء وذلك في منطقة السخنة الصناعية خلال ساعات، لتدخل مصر رسميًا على أعتاب عصر جديد لإنتاج الطاقة وتصبح رسميًا ولأول مرة في مجال إنتاج وقود الهيدروجين الأخضر.

هناك العديد من التوقعات أن تصبح البلاد أكبر مركز عالمي لإنتاج الأمونيا والهيدروجين الأخضر خلال السنوات القليلة القادمة، حيث سيتم استخدام الأمونيا في إنتاج الكهرباء، إلى جانب استخدامها كوقود للمحركات وللسفن وغيرها من الاستخدامات الهامة التي من شأنها أن تدفع الاقتصاد للإمام في ظل تحقيق المكاسب الاقتصادية الكبرى.

تم الإعلان عن تلك التصريحات المبشرة خلال فعاليات انطلاق مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغيير المناخ COP27 المنعقد في شرم الشيخ.

شهد جناح المنطقة الاقتصادية لقناة السويس حضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الحكومة المصرية، والعديد من المسؤولين والوزراء، في إطار متابعة ما تقوم به المنطقة الاقتصادية داخل الجناح باعتبارها من أهم الجهات المصرية التي اتخذت خطوات واضحة ضمن استراتيجيتها نحو الوقود الأخضر، التي سيتم البدء فعليًا في إنتاجه بمنطقة السخنة الصناعية.

خلال اليوم تفقد رئيس الحكومية الجناح، وتم عرض تعريف للمنطقة الاقتصادية بشكل عام مع توضيح إمكانيات إنتاج الوقود الأخضر، كما تم تفقد الجناح سامح شكري وزير الخارجية، والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، ووزيرة التضامن، ووزير الشباب والرياضة.

تشارك المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالمنطقة الخضراء بجناح مصر الذي ضم العديد من الهيئات والجهات والوزارات من أجل طرح رؤية المنطقة الاقتصادية للتحول نحو الاقتصاد الأخضر بمعاونة شركاء النجاح بالمنطقة الاقتصادية وهم:

  • موانئ دبي العالمية السخنة.
  • شركة بورسعيد للتنمية.
  • السويدي للتنمية الصناعية.
  • الشركة الوطنية المصرية لصناعة السكك الحديدية.
  • شركة الشرقيون للتنمية الصناعية.
  • السخنة 360.
  • سونكر.
  • شركة السويس للتنمية الصناعية.

تم عرض الجهود المبذولة في المشروع مع عرض الفرص الاستثمارية المتاحة في مجال الطاقة الخضراء مع عرض خدمات تموين السفن بالوقود الأخضر، كما تم توقيع العقود النهائية لعدد من مذاكرات التفاهم الموقعة مع العديد من الشركات العالمية.

يأتي هذا النجاح الكبير للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس في مجال إنتاج الوقود الأخضر نتيجة توقيع 16 مذكرة تفاهم مع كبرى الشركات العالمية، بسبب ما تملكه البلاد من بنية تحتية تدعم تواجد مثل تلك المشروعات إلى جانب امتلاك 4 مناطق صناعية و6 موانئ بحرية تطل على البحرين.

تعتم استراتيجية الهيئة على توطين صناعة الهيدروجين الأخضر، تلك الاستراتيجية قائمة على 3 محاور رئيسية وهي كالتالي:

  1. تصنيع الوقود الأخضر مثل هيدروجين أخضر، وأمونيا خضراء، وإيميثانول.
  2. وتوفير الصناعات المكلمة لصناعات الهيدروجين الأخضر من “محللات كهربائية، ألواح شمسية، توربينات”.
  3. خدمات تموين السفن بالوقود الأخضر عبر الموانئ التابعة لها.

إقرأ الفيدرالي يربك الأسواق.. انهيار وشيك للدولار وتوقعات ارتفاعه تتهاوي

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى