أخبار الاقتصاد

بنك سويسري يعلن توقعات مفاجئة بشأن سعر الذهب في الفترة المقبلة

على الرغم من ارتفاع أسعار الفائدة في جميع أنحاء العالم إلى جانب ارتفاع الأداء القوى للدولار الأمريكي، ويتوقع ان يصل الذهب لانتعاش كبير إلى جانب انتعاش أسعار المعادن الأخرى النفسية، حيث يتوقع أن يرتفع الذهب والمعادن النفسية بقيمة 13% مع بداية الشتاء القادم.

ما يحول بين انتعاش الذهب ووضعه الراهن انتظار تحويط معدل التضخم الاقتصادي، فعلى الرغم من ارتفاع أسعار الفائدة إلا أن المستثمرين في الذهب ينتظرون فرصة بديلة للاحتفاظ بهذا الأصل، انخفض الذهب بنسبة 18% منذ شهر مارس السابق 2022 بعد أن ارتفع لمستوى 2000 دولار للأونصة، فخلال تلك الفترة اقترب الذهب لأعلى مستوى له على الإطلاق.

ويقدر بنك يو بي إس أسعار الذهب لترتفع مرة أخرى لمستوى 1900 دولار للأونصة مع نهاية العام القادم 2023، ويعتقد البنك الاستثماري السويسري أن نسبة المخاطر بالنسبة لمكافأة امتلاك الذهب يتزيد مع انتهاء دورة التشديد الراهنة المتخذة من مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

كما صرح بنك يو بي إس أن أسعار المعدن الأصفر تميل للارتفاع بنسبة 19% في مقابل كل انخفاض بنسبة 1% من معدلاته الحقيقية، ولا يتوقع البنك أن يتوقف المركزي الأمريكي عن رفع أسعار الفائدة مع بداية شهر فبراير القادم 2023، ولكنه توقع أن يخفض المركزي أسعار الفائدة 175 نقطة أساس مع نهاية العام القادم.

وأشار أحد محللي البنك السويسري، أنه يعتقد أن الذهب سيستفيد من أسعار الفائدة وبالتالي الاحتفاظ بمركز طويل سيوفر عائد جذابًا بالنسبة للمخاطر مع نهاية دورة التشديد النقدي للحد من معدلات التضخم المرتفعة.

كما قرر البنك السويسري أن أسعار الذهب قد تواجه رياح معاكسة خلال الأشهر القليلة القادمة، حيث أشار الاحتياطي الفيدرالي لاحتمال أن تكون أسعار الفائدة النهائية أعلى من المتوقع، ولكن تعد تلك النقطة التي سيتوقف عندها المركزي الأمريكي عن رفع أسعار الفائدة.

وأضاف البنك السويسري أن محاولة انتقاء القاع تعد من الأمور الصعبة على الدوام، ويعتقد البنك أن ضعف أداء المعدن الأصفر خلال الأشهر القليلة القادمة سيوفر في النهاية فرص لوضع أسعار أعلى خلال عام 2023، حيث سيتوقف الاحتياطي الفيدرالي عن سياسته المالية المتشددة واتخاذ مواقف أكثر تشاؤمًا في النهاية.

وأكد البنك السويسري أن دعم الذهب ناجم عن طلب المؤسسين والمستثمرين، إلى جانب شراء البنوك المركزي للذهب الصافي كجزء من اتجاههم للتوسع في التنوع في مقابل الدولار.

إقرأ سعر الذهب الآن.. أسعار الذهب اليوم الأربعاء 9 نوفمبر 2022 في مصر

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى