أخبار الاقتصاد

بنك يصدر مذكرة بحثية بشأن مصير سعر الدولار خلال الشهور القادمة

توقع البنك السويسري لومبارد أودييه، مصير سعر الدولار الأمريكي بعد إصدار مذكرة بحثية بشان مصير أداء اقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة القليلة القادمة، وفي ظل المتغيرات الدولية الراهنة.

أشار البنك السويسري خلال مذكرته البحثية أنه لا يتوقع حدوث أي تدني لسعر الدولار الأمريكي القوي خلال النصف الثاني من العام القادم 2023، ويعتقد البنك أنه بمجرد أن تتحول البنوك المركزية من السياسات النقدية المتشددة لسياسات نقدية تتسم بالحيادية بشكل أكبر وإعادة فتح الاقتصاد الصيني من جديد في تلك الحالة فقط سيبدأ الدولار في التحول للأضعف أمام باقي عملات العالم.

وأضافت المذكرة البحثية للبنك السويسري، “نرى احتمال أن يسقط الاقتصاد الأمريكي الذي يعد أكبر اقتصاد في العالم في حالة من الركود خلال فترة زمنية قريبة جدًّا مع أواخر عام 2022، واستمرار تلك الحالة خلال النصف الأول من العام القادم 2023”.

ومن المتوقع أن يصل نمو الإنتاج المحلي الإجمالي للعام الراهن 2022 لمستوى 1.5% وأقرب لمستوى 1.4% خلال العام القادم 2023، وتنعكس الأزمة الاقتصادية على أداء سوق العلم الأمريكي بحسب المذكرة البحثية المنشورة، حيث أكدت ارتفاع معدلات البطالة لنسبة 0.2% ومستوى 3.7% وهو أعلى قليل من أدنى مستوى لها منذ 50 عام.

وبعد 4 زيادات متكررة لسعر الفائدة بزيادة كل مرة 75 نقطة أساس ارتفع المعدل المستهدف لمستوى 3.75% و4%، حيث انخفضت وتيرة رفع السعر لزيادة بنسبة 0.5% خلال شهر ديسمبر، لـ 25 نقطة أساس خلا لاجتماع شهر فبراير ومارس لعام 2023 بحسب التصريحات التي أعلن عنها البنك السويسري.

وأكدت المذكرة لاحتمال زيادة رفع أسعار الفائدة خلال شهر مايو القادم، وهذا من شأنه أن يرفع ذروة الفائدة لمستوى 5% ومن المتوقع أن تكون تكلفة احتواء معدلات التضخم هي الركود الاقتصادي بمجرد أن يتحقق التباطؤ سيؤثر هذا على السياسات النقدية المتشددة على سوق العمل الأمريكي من حيث زيادة معدلات البطالة وضعف نمو الأجور، وزيادة بطء سوق الإسكان.

إقراء أيضاً: سعر الدولار يواصل ارتفاعه أمام الجنيه.. سعر الدولار اليوم في البنوك والسوق السوداء.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى