أخبار الاقتصاد

تعهد أميركي لمصر بـ 500 مليون دولار

أعلن جو بايدن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية خلال فعاليات كلمته بقمة المناخ، تعهد كلًا من أمريكا وألمانيا بتقديم حوالي 500 مليون دولار لمصر من أجل مساعدتها في التحول للطاقة النظيفة، ولاقى هذا الإعلان ترحيب واسع بمصر في خطوة تم وصفها من قبل المراقبين بأنها تأتي في إطار تدعيم العلاقات الدولية بين مصر وأمريكا خلال الفترة القادمة.

كما أكد الرئيس الأمريكي بتقديم 150 مليون دولار موجه إلى دول القارة الإفريقية من أجل التصدي للتداعيات الناجمة عن التغييرات المناخية والتي تم وصفها بأنها “تتعلق بالأمن البشري والأمن الاقتصادي والبيئي والقومي وحياة الكوكب نفسها”.

ما دلالة تعهد أمريكا وألمانيا بدفع 500 مليون دولار لمصر؟

يسمح هذا الدعم الدولي المقدم من الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا مصر من الحصول على 10 جيجاوات من الطاقة المتجددة مع بداية العام الجديد 2023، وتحسين 5 جيجاوات من الطاقة المولدة بالغاز، مما سيؤدي لخفض انبعاثات البلاد في نطاق الطاقة بنسبة 10%.

ومن المتعين أن تعمل الولايات المتحدة الأمريكية مع مصر بحجز 4 مليارات من المتر المكعب من الغاز الطبيعي التي تخسرها البلاد خلال الوقت الراهن بسبب التسرب، والرياح، والحرق.

ويجدر هنا الإشارة إلى أن أحمد كمالي نائب وزير التخطيط المصري سبق وأن كشف عن استهداف البلاد للوصول إلى 50% من المشروعات الخضراء بإجمالي الموازنة العامة للبلاد بالخطة المالية 2024/ 2025 بعد أن تمكنت من الوصول لنسبة 30% من المشروعات الخضراء خلال العام الحالي 2022.

نجاح قمة المناخ COP 27

أكد مهدي عفيفي المحلل السياسي بواشنطن، على نجاح قمة المناخ حيث أن أمريكا لديها اهتمام خاص بتلك النوعية من القضايا، وبالتالي فإنها فضلت المشاركة بشكل فعال بقمة المناخ COP 27 المقامة حاليًا بشرم الشيخ، تلك القمة التي تعد من أهم الأحداث العالمية خلال العام الجاري 2022 والتي تجذب أنظار العالم بأسره.

وأضاف على الرغم من تزامن قمة COP 27 مع انتخابات التجديد النصفي بأمريكا، إلا أن إدارة جو بايدن رأت أنه من الضرورة التواجد بقمة المناخ للقاء قادة العالم من أجل السعي للتوصل لمزيد من الحلول لأزمة التغييرات المناخية، وتأكيد أهمية قضايا المناخ على أي شيء.

وشددت الولايات المتحدة الأمريكية بأنها عازمة على مواجهة التغييرات المناخية، والتي تراها واشنطن من أبسط حقوق الإنسان للحصول على ماء، وهواء وغذاء، لهذا تعمل مع قادة العالم على إيجاد حلول لمشكلة التغييرات المناخية في محاولة منها لدعم الدول الفقيرة لمواجهة تأثيرات المناخ عليها.

ويرى المحلل السياسي، أن تواجد جو بايدن وإعلانه تقديم دعم لمصر بالتعاون مع ألمانيا بقيمة 500 مليون دولار يؤكد على الأهمية القصوى التي توليها أمريكا لتلك القضية، واهتمام العالم بتلك القمة التي تناقش أهم القضايا الملحة بالنسبة للبشر.

وهذا ما أكد التصريحات التي أعلن عنها هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة والري بالبرلمان المصري، حيث أعتبر اهتمام وإعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن تقديم دعم لمصر بالتعاون مع ألمانيا بقيمة 500 مليون دولار لدعم مشروعات الطاقة النظيفة بالبلاد إلى جانب تقديم 150 مليون دولار لدعم البلاد الإفريقية دليل على نجاح قمة المناخ المقامة بشرم الشيخ.

وشدد الحصري على أن التعهدات الأمريكية جاءت بعد مطالبة الرئيس المصري خلال كلمته الافتتاحية لقمة المناخ COP 27، بأن تكون القمة هي قمة تنفيذ للتعهدات السابقة لدول العالم بشأن دعم مشروعات الاقتصاد الأخضر”، وأضاف يجب على الحكومة المصرية أن تقوم باستغلال نجاح قمة المناخ وإقامة مشروعات للطاقة الخضراء ودعم الاقتصاد الأخضر بشتى المجالات.

إقرأ رسميًا.. مصر تدخل عصرًا جديدًا لإنتاج الوقود

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى