أخبار الاقتصاد

على الرغم من الأزمات المتتالية.. فيتش تعلن نجاح مصر بمؤشر متعقب الإصلاح

أعلن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء خلال تقرير نشره تضمن أنفوجراف سلط فيه الضوء على إشادة وكالة فيتش بنجاح البلاد في تحسين نقاطها عبر مؤشر متعقب الإصلاح بفضل الإصلاحات الأخيرة التي قامت بها البلاد على الرغم من الأزمات المتعقبة عليها.

وأوضح التقرير الصادر عن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء استمرار تطبيق السياسات الإصلاحات المنهجية العلمية لتحقيق رؤية استشرافية للمستقبل يمكن البلاد من وضع خطط لمواجهة التحديات والعقبات والتكيف مها والحفاظ على النظرة الإيجابية للاقتصاد المحلي من قبل المؤسسات الدولية في ظل حرص البلاد على مواءمة السياسات النقدية والمالية معًا والعمل على تعزيز بيئة الاستثمار من خلال سن وتطوير القوانين والتشريعات التي تواكب الانفتاح الاقتصادي.

كما صرح وزير المالية محمد معيط، أنه قرار مؤسسة فيتش إيجابي في مجملة، يثبت التصنيف الائتماني للبلاد ويعدل النظرة المستقبلية من مستقرة لسلبية إلى جانب تعديل النظرة المستقبلية لسلبية، ويدل هذا التقييم أنه تم الاخذ في الاعتبار ما تقوم به الحكومة خلال الفترة السابقة من تدابير وإصلاحات متكاملة ساهمت في قيام بعض المؤسسات الدولية الأخرى باتخاذ قرار بتثبيت التصنيف الائتماني للبلاد وكذلك النظرة المستقبلية خلال الأسابيع الماضية.

وأشار التقرير الصادر عن مجلس الوزراء لتحسين مجموعة نقاط البلاد بمؤشر متعقب الإصلاح على الرغم مما تعانيه البلاد من أزمات متتالية، علمًا بأن المؤشر يعمل على تقييم مجموعة الإصلاحات الجارية ومنها الإصلاحات النقدية، والمالية والاقتصادية بقيم تتراوح ما بين صفر لـ 10 نقاط التي تعد أفضل مستوى للإصلاحات تبعًا للبيانات الصادرة عبر المؤشر الحالي لوكالة فيتش.

كما كشف التقرير أن المجموع الكلي للنقاط سجل 6.5 نقطة خلال الربع الرابع من العام الجاري 2022، في مقابل 6 نقاط خلال الربعين الثالث والثاني من العام الجاري، وحوالي 5.5 نقطة خلال الربع الأول من العام الجاري، و5 نقاط خلال الربع الرابع من 2021، بعد ثبوته عند مستوى 4.5 نقطة خلال الفترة من الربع الثالث من عام 2020 للربع الثالث من عام 2021، فيما سجل المؤشر 6 نقاط ما قبل أزمة فيروس كورونا خلال الربع الرابع من عام 2019.

وأوضح التقرير تأكيد وكالة فيتش أن البلاد تقود إلى جانب المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة زخم قوي للإصلاحات بمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، وأوضح أن تلك الإصلاحات تطرقت لمجموعة واسعة من المجالات المالية والاستثمارية والقانونية.

تحرير سعر الصرف بمصر

أكدت فيتش أن البلاد واصلت جهودها في مجال الإصلاح الاقتصادي من خلال تحرير سعر الصرف، إلى جانب تسجيع مشاركة القطاع الخاص وخلق بيئة مناسبة لجذب الاستثمارات الأجنبية، فيما تتوقع الوكالة أن زخم الإصلاح قوي على البلاد خلال الفترة القادمة، بسبب حاجة مصر لجذب المزيد من رؤوس الأموال الأجنبية بصورة أكبر لتلبية متطلبات الشراكة مع المؤسسات الدولية للنهوض بالقطاع الخاص.

وأشار التقرير لتحقيق البلاد تحسن في مجموع نقاط المؤشر على مستوى المنطقة مقارنة بمستويات ما قبل الحرب الروسية الأوكرانية خلال الربع الرابع من العام الجاري 2022 مقارنة بالربع المقابل له خلال العام السابق 2021 حيث سجلت البلاد 6.5 نقطة في مقابل 5 نقاط بتحسن 1.5 نقطة.

وسجلت الإمارات خلال نفس الفترة 8.5 نقطة في مقابل 7.5 نقطة بتحسن نقطة واحدة، وكذلك المملكة العربية السعودية التي سجلت 7.5 نقطة في مقابل 6.5 نقطة، أما إيران والجزائر لم تشهد تحسن في نقاط المؤشر حيث سجلت كلًا منها 1.5 نقطة خلال عامي 2021، والعام الجاري 2022 وكذلك العراق سجلت نقطة واحد خلال نفس الفترة.

إقرأ بنك يصدر مذكرة بحثية بشأن مصير سعر الدولار خلال الشهور القادمة

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى