أخبار الاقتصاد

مجلس الوزراء يوضح المبلغ المستحق لاستيراد سيارة من الخارج بقانون تيسيرات المصريين

هناك العديد من التساؤلات والاستفسارات من المصريين في الخارج بعد صدور قانون بمنحهم الحق في استيراد سيارات ركوب من الخارج معفاة من الضرائب والرسوم فما هو المبلغ المستحق نظير شراء تلك السيارة؟ وأجاب عن هذا السؤال الهام مجلس الوزراء بعد أصدره قرارًا بشأن القواعد المنفذة لأحكام قانون تيسيرات المصريين بالخارج.

نص القرار الوزاري

يحق للمصرين الذي يقيم بالخارج إقامة قانونية سارية، استيراد سيارة ركوب واحدة خاصة للاستعمال الشخصي، معفاة من الرسوم والضرائب التي يتعين أدائها للإفراج عن السيارة تبعًا للأحكام والشروط الواردة بالقانون الصادر تحت رقم 161 لعام 2022، بشأن منح التيسيرات للمصريين المقيمين بالخارج، وهذا القرار في مقابل سداد مبلغ نقدي مستحق محدد تبعًا للجداول المحددة في هذا الصدد، على أن يتم تحويل هذا المبلغ من الخارج لصالح وزارة المالية على الحساب المصرفي المنصوص عليه في القرار.

وأوضح مجلس الوزراء أنه لمعرفة المبلغ المستحق يجب تعبئة البيانات الأساسية الخاصة بسيارة الركوب المراد استيرادها من الخارج، وذلك من خلال توضيح كافة البيانات بالخانات المخصصة لها في صفحة التسجيل المبدئي بالمنصة الإلكترونية المخصصة لهذا، والتي تتضمن كتابة البيانات التالية:

  • توضيح نوع السيارات “جديدة أم مستعملة”.
  • تاريخ أول ترخيص مالك أول أو غير هذا.
  • توضيح بلد المنشأ.
  • توضيح سنة الصنع.
  • توضيح السعة اللترية للسيارة.
  • توضيح مدى احتواء السيارة على تجهيزات خاصة او استثنائية.

بمجرد كتابة تلك البيانات سيقوم التطبيق بتوضيح المبلغ المستحق عن السيارة تبعًا للقيم المالية الواردة بالجداول المرفقة بقرار مجلس الوزراء المنظم لهذا الأمر.

وفي حالة كانت البيانات المسجلة للسيارة غير الواردة بالجداول المذكورة في القرار، سيكون على المصري المقيم بالخارج والراغب في استيراد السيارة تقديم بعض البيانات أو المستندات الخاصة بالسيارة بنموذج استعلام خاص عبر التطبيق الإلكتروني، على أن تتولى مصلحة الجمارك المصرية تقدير المبلغ المستحق نظير استيراد تلك السيارة خلال 3 أيام عمل من تاريخ تقديم طلب الاستعلام ويشترط أن يكون طلب الاستعلام مستوفى لكامل البيانات.

إقرأ تعرف على تكلفة استيراد سيارة من الخارج بعد القرار الأخير

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى