أخبار الاقتصاد

البنك المركزي يحارب السوق السوداء للدولار.. كيف أثرت قرارات المركزي في السوق السوداء؟

اتخذ البنك المركزي المصري عدة قرارات خلال الفترة الماضية من أجل محاصرة السوق السوداء للدولار، وهو ما حقق نجاحا، حيث أشارت تقارير إلى إسهام تلك القرارات الخاصة بسعر الصرف ورفع سعر الفائدة، بمرونة أكبر في سعر الصرف.

سعر الدولار في البنوك والسوق السوداء

وأكدت مصادر مطّلعة وفق ما جاء في تقارير صحفية، أن حركة التعامل على العملة الأمريكية خارج البنوك المختلفة تراجعت إلى أدنى مستوياتها خلال الأيام السابقة.

وتطابق السعر  الحالي للدولار في البنوك المختلفة حاليًا بشكل كبير مع الأسعار التي يتم التعامل بها في الأسواق و خارج النظام المصرفي الرسمي، حيث كان الفارق بين البنوك والسوق الخارجي بعيدا عن الرسمي في فترات سابقة يزيد على الجنيهين والثلاثة جنيهات، وفق المصادر.

وأدى قيام البنوك بفتح الاعتمادات وتوفير النقد الأجنبي للواردات، إلى انكماش الطلب على الدولار بشكل كبير ونجح في التأثير عليه بالسوق السوداء، بحسب المصادر المطلعة في تصريحات صحفية.

 وأشارت المصادر، إلى وجود تدفقات كبيرة للنقد الأجنبي حاليًا للجهاز المصرفي من خلال التحويلات  الاجنبية المختلفة من الخارج والتي أصبح مستقبلوها يفضلون صرفها بالجنيه، وذلك لتغير السعر ومناسبته لهم مقارنة بالسابق، حيث كانت الخيارات في الشهور السابقة هي صرف الحوالات بالدولار والبيع بالسوق السوداء.

وتوقعت المصادر، استقرار سعر الدولار خلال الفترة المقبلة، تزامنا مع اقتراب صرف الشريحة الأولى من قرض صندوق النقد والمؤسسات الدولية الأخرى، وزيادة إيرادات السياحة التي تدخل البلاد، وقناة السويس أيضا، بالإضافة إلى إيرادات تصدير الغاز بشكل كبير بعد توقيع اتفاقيات مع الدول.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى