أخبار الاقتصاد

طريقة شراء سيارة من مصر والاستفادة من قانون إعفاء المغتربين من الجمارك

كشف مجلس الوزراء المصري عن اللائحة التنفيذية لقانون إعفاء المصريين بالخارج من الرسوم والجمارك لاستيراد السيارات بنسبة 100%، حيث نص القانون على إعفاء المصريين بالخارج من شراء سيارات الركوب بشرط استيراد سيارة واحدة فقط لكل أسرة بالإضافة لشرط أخر هام، وهو إيداع الرسوم بالدولار لصالح وزارة المالية على أن يتم استرداد تلك القيمة المالية بعد مرور 5 سنوات بدون عائد ويتم استرداد المبلغ بالعملة المصرية “الجنيه” نظير الحصول على السيارة معفاة من الجمارك والرسوم والضرائب.

قامت الجريدة الرسمية بنشر جداول توضح قيم الودائع على الفئات المتاحة للاستيراد من الخارج مع توضيح سنة الصنع، على أن يتم البدء في تلقى طلبات المصريين بالخارج لاستيراد السيارات فور تدشين الموقع والتطبيق الإلكتروني المخصصة لتلك المبادرة المعلن عنها من قبل الحكومة المصرية.

وعلق الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك المصرية، على أنباء البدء في تلقى طلبات المصريين بالخارج لاستيراد سيارة، أن الدولة تعمل على إزالة أي عقبات أو معوقات أمام المصريين بالخارج لإتاحة الفرصة أمامهم لاستيراد السيارات الراغبين في استيرادها لبلادهم بهدف الاستخدام الشخصي وستكون معفاة من الجمارك.

جاءت تلك التصريحات من رئيس مصلحة الجمارك عبر برنامج “كلمة أخيرة” المذاع عبر القناة الفضائية “أون إي”، حيث أوضح أن الرسوم التي سيتم إعفاء المصريين بالخارج منها هي الجمارك، وضريبة جدول، وضريبة القيمة المضافة بالإضافة للأعفاء من رسم تنمية موارد الدولة مقابل خدمة تتراوح ما بين 1000 جنيه إلى 3000 جنيه.

وأشار إلى أن المصريين المقيمين بالخارج في أحد دول الاتحاد الأوروبي يمكن شراء سيارة من المنطقة الحرة بطريقة مباشرة من الوكيل، من أجل الحصول على نفس الامتيازات التي سيقدمها القانون الحالي في حالة رغبتهم في استيراد سيارات من الخارج، بل يزيد هذا أن السيارة موجودة بمصر ولا يوجد أي مخاطر في نقلها مع وجود ضمان وصيانة للسيارة.

10 شروط أساسية لاستيراد سيارات المصريين بالخارج

1- استيراد سيارة ركوب خاصة للاستخدام الشخصي.

2- يشترط أن يكون مقدم الطلب مصري الجنسية أو مزدوج الجنسية بشرط الاحتفاظ بالجنسية المصرية.

3- أن يكون مقدم الطلب مقيم بالخارج إقامة قانونية.

4- يشترط ألا يقل سن مقدم الطلب عن 16 عامًا على الأقل.

5- سداد مبلغ نقدي بالعملة الأمريكية “الدولار” محولة من الخارج لصالح وزارة المالية بنسبة 100% من رسوم استيراد السيارات بالخارج، بما في ذلك سداد القيمة المضافة، والضريبة الجمركية، وضريبة الجدول، ورسم تنمية الموارد المالية للدولة وغيرها من الرسوم الإدارية الأخرى المستحقة لخزانة الدولة أو لأحد الجهات العامة خلال مدة لا تتجاوز الـ 4 أشهر من تاريخ بدء العمل بالقانون.

6- يشترط أن يكون مقدم الطلب يمتلك حساب بنكي في الخارج مضى على فتحة 3 أشهر على الأقل.

7- يتم شحن السيارة من نفس الدولة المقدم منها طلب الاستيراد، أو من أي دولة خاضعة لعلاقة مع مصر ذات معاملة جمركية لدولة الإقامة أي تتمتع بذات الإعفاء الجمركي في حالة وجوده.

8- يحظر استيراد السيارات من غير المواصفات المسموح بالترخيص بسيرها داخل البلاد، على سبيل المثال السيارات ذات المقود على الجانب الأيمن، أو السيارات ذات التجهيزات أو الإعدادات اللاسلكية المحظورة التي لا يمكن فصلها عن السيارة دون تلف أو إضرار للسيارة.

9- عدم تقديم أي بيانات غير صحيحة أو مستندات مزورة أو صورية بهدف الاستفادة من القانون دون وجه حق.

10- تدبير المبلغ المالي المستحق من خارج البلاد، وفي حالة ثبوت تدبير المبلغ من داخل البلاد يحظر الشخص المخالف من الإجراءات مع اتخاذ الإجراءات القانونية ضده.

اقرأ أيضاً: شروط استفادة المصريين بالخارج من تيسيرات استيراد السيارات

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى