أخبار الاقتصاد

الجنيه يتجاهل التوقعات السلبية لـ “نومورا” ويستقر أمام الدولار

حالة من التجاهل أظهرها سوق الصرافة المصرية على الرغم من التوقعات السلبية التي أعلنه البنك الياباني “نومورا”، حيث سجل سعر صرف الدولار الأمريكي حالة من الاستقرار مقابل الجنيه المصري مع بداية تعاملات اليوم الأحد، فخلال الأسبوع الماضي تم نشر تقرير بأن مصر عرضة لأزمة عملة وهي من أكثر الأسواق الناشئة للتعرض لتلك الأزمة خلال الأشهر الـ 12 القادمة، وأوضح التقرير تصدر مصر القائمة بين 32 سوق ناشئ مدرج على مؤشر “داموكليس” التابع لبنك “نومورا”.

وأضاف التقرير أن مصر تجاوزت الوضع الأمن بكثير حيث حصلت على 165 نقطة بنموذج “داموكليس” لتنضم 6 بلدان أخرى ضمن قائمة البلدان الأكثر عرضة لحدوث أزمة عملة ومن بينها رومانيا التي سجلت على المؤشر “145”، وسريلانكا التي سجلت 138، وتركيا التي سجلت 138 أيضًا، وباكستان سجلت على مؤشر داموكليس 120 نقطة.

وأشار التقرير على الرغم من أن عملات كلًا من:

  • مصر.
  • سريلانكا.
  • تركيا.
  • باكستان.

انخفضت عملات تلك الدول سالفة الذكر خلال الـ 12 شهرًا الماضية، إلا أن نموذج داموكليس أشار إلى أنها لم تخرج من دائرة الخطر بعد، وتم إجراء الأساسات الاقتصادية التي مازالت ضعيفة بما في ذلك معدلات التضخم الاقتصادي المرتفعة.

سعر صرف الدولار الآن في مصر

وتبعًا للإحصاءات الاقتصادية فقد جاء أعلى سعر صرف للدولار عند مستوى 24.56 جنيه للشراء، وسجل سعر البيع 24.58 جنيه في البنوك الآتية:

  • بنك الاستثمار العربي.
  • البنك المصري الخليجي.
  • مصرف أبوظبي الإسلامي.

وسجل سعر صرف الدولار الآن في 5 بنوك أخرى مستوى 24.58 جنيه للبيع، وسجل سعر الشراء 24.53 جنيه تحت قيادة بنكي:

  • البنك الأهلي الكويتي.
  • بنك المشرق.

سعر الدولار في مصر

أما سعر صرف الدولار مقابل الجنيه بالبنك المركزي المصري فقد سجل سعر الشراء 24.52 جنيه، وسجل سعر البيع 24.60 جنيه.

أقل سعر صرف للدولار مقابل الجنيه

سجل أقل سعر صرف للدولار مقابل الجنيه في 14 بنك عند مستوى 24.58 جنيه للبيع، وسجل سعر الشراء 24.48 جنيه تحت قيادة بنكي مصر والأهلي.

يسعى البنك المركزي المصري لضبط سوق الصرافة من خلال تطبيق سياسة التعويم المرن منذ نهاية شهر أكتوبر السابق 2022، ولكن إلى الوقت الحالي يوجد مضاربات على الدولار بالسوق الموازي، وإن كانت وتيرة تلك المضاربات قد تراجعت خلال الأيام القليلة السابقة.

وبالتوازي فقد تم خفض قيمة الجنيه، حيث أعلن المركزي إلغاء التعامل بنظام الاعتمادات المستندية فيما يتعلق بملف الواردات، خصوصًا بعد تكدس البضائع بالموانئ، وما تسبب من نقص عدد السلع، ومن المتعين أن ينتهي العمل بنظام الاعتمادات المستندية مع نهاية ديسمبر القادم تبعًا للتعليمات الصادرة عن البنك المركزي المصري.

فمنذ بداية العام الحالي 2022، يشهد سوق الصرافة في مصر العديد من التحولات الكبرى في إطار تحركات مكثفة لإعادة ضبط سوق الصرافة المحلي، بعد التعويم الأول للجنيه الذي أعلن عنه المركزي منذ مارس السابق 2022، حيث تراجع الجنيه المصري بنسبة 24%، بعد أن قفز سعر صرف الدولار من مستوى 15.74 جنيه لمستوى 19.64 جنيه مع نهاية أكتوبر السابق.

ولكن بعد التعويم الثاني للجنيه مع نهاية أكتوبر 2022 وحتى الوقت الراهن، فقد تراجع سعر الجنيه بنسبة 25.25% لمستوى 24.60 جنيه، أما فيما يتعلق بخسائر العملة المصرية منذ شهر مارس السابق وحتى اليوم فقد تراجع بنسبة 56.28% في مقابل الدولار، بعد صعود الدولار بحوالي 8.86 جنيه.

إقرأ تحذيرات صادمة لمؤشر الإنذار المبكر لأزمات أسعار الصرف بشأن الجنيه

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى