أخبار الاقتصاد

بشري للمصريين.. 3 دول خليجية تمد آجال ودائع تتجاوز 14 مليار دولار لدى مصر

قررت 3 دول خليجية مد آجال ودائعها لدى مصر، التي تبلغ في الإجمالي بالبنك المركزي المصري 14.961 مليار دولار مع نهاية شهر يونيو لعام 2022 تبعًا للتصريحات والبيانات الرسمية التي أعلن عنها البنك المركزي المصري.

3 دول خليجية تمد آجال ودائعها لدى مصر

أسماء الدول الخليجية الثلاثة التي قررت أن تمد آجال ودائعهم لدى مصر:

  • الإمارات.
  • المملكة العربية السعودية.
  • الكويت.

وتبعًا للبيانات الرسمية الصادرة عن المركزي المصري تتوزع قيمة الودائع الخليجية كالتالي:

  • 5.661 مليار دولار للإمارات.
  • 5.3 مليار دولار للمملكة العربية السعودية.
  • 4 مليارات دولار للكويت.

وديعة الكويت لدى مصر

أكد تقرير الاقتصادي الصادر رسميًا عن المركزي المصري، أن الوضع الخارجي لاقتصاد البلاد للعام السابق “منذ شهر يوليو 2021 إلى شهر يونيو 2022″، أن الكويت أعلن عن تجديد شريحة بقيمة 2 مليار دولار لمدة عام ينتهي آجلها في شهر أبريل القادم لعام 2023، من إجمالي وديعة بلغت 4 مليارات دولار بالبنك المركزي المصري.

وتبعًا للتقرير فإن المركزي المصري تبعًا للشريحة المذكورة بقيمة 2 مليار دولار يستحق على البلاد سدادها في أبريل السابق 2022، في حين أوضح التقرير أنه سيتم تجديد آجل تلك الوديعة لمدة عام كامل ليستحق سدادها خلال شهر أبريل القادم 2023.

وديعة المملكة العربية السعودية لدى مصر

كما قررت السعودية أيضًا أن تمد آجل وديعتها لدى البنك المركزي المصري التي تصل قيمتها لـ 5 مليارات دولار، كما أوضح المركزي المصري عبر تقريره عن الوضع الخارجي للاقتصاد المصري والذي تم نشره عبر الموقع الإلكتروني الرسمي للبنك.

تفاصيل وديعة الإمارات لدى مصر وموعد استحقاقها

كما قررت الإمارات أن تمد آجال شريحتين من وديعتها لدى المركزي بقيمة تصل لـ 2 مليار دولار مستحق سدادها على 3 شرائح تبلغ قيمة كل شريح 666.6 مليون دولار.

أوضح المركزي المصري أنه تقرر مد آجل أحد الشريحتين للإمارات لمدة عام والأخر لمدة عامين، بينما بقى أجل الشريحة الثالثة من الوديعة كما هو دون إجراء أي تعديل، وأوضح التقرير أن الوديعة بقيمة 2 مليار دولار تم مد آجل سداد أول شريحة منها لمدة عام لـ 21 من شهر أبريل القادم من العام الجديد 2023 بدلًا من أبريل السابق 2022.

كما أوضح تقرير المركزي عن الوضع الخارجي لاقتصاد مصر، أنه تم مد الشريحة الثانية من الوديعة لـ 21 من شهر أبريل لعام 2025 بدلًا من 21 من أبريل القادم 2023، بينما بقيت للإمارات الشريحة الثالثة من الوديعة التي تستحق نفس أجل استحقاقها دون أي تغيير في 19 من شهر أبريل لعام 2024.

وأوضح التقرير الصادر عن المركزي المصري أنه سيتم سداد أخر شريحة من وديعة الإمارات خلال النصف الثالث من عام 2026.

إقرأ لم يصل للسعر العادل.. قرارات هامة منتظرة من البنك المركزي بعد وصول سعر الدولار لمستوى 24.61 جنيه

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى