أخبار الاقتصاد

اتحاد منتجي الدواجن يحذر.. مصر ستشهد أزمة دواجن وبيض مائدة بسبب احتكار التجار

أصدرت شعبة بيض المائدة باتحاد منتجي الدواجن بيانًا لمناشدة المسؤولين بضرورة تشديد المراقبة على الأسواق بسبب ارتفاع أسعار أعلاف الدواجن، وأكدت الشعبة أن صناعة الدواجن تنهار داخل السوق المصري.

كشف عن هذا البيان وتلك التصريحات الرسمية رئيس شعبة بيض المائدة باتحاد منتجي الدواجن أحمد نبيل عبدالله خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج “صالة التحرير” الذي يتم بثه عبر القناة الفضائية صدى البلد.

وأكد رئيس شعبة بيض المائدة أن خامات الأعلاف غير متاحة حاليًا داخل السوق المحلي، والمتاح منه معروض بأسعار بيع فلكية، وأكد أن البلاد لو استمر الوضع الراهن ستشهد قريبًا أزمة دواجن وبيض مائدة بسبب احتكار بعض التجار لخامات صناعة الأعلاف.

اتحاد منتجي الدواجن يطالب بتدخل عاجل لحل أزمة الأعلاف

طالب أحمد نبيل عبدالله، من المسؤولين بالتدخل السريع والعاجل، وأشار إلى أن سعر طن الصويا يباع بـ 33.000 جنيه، ويتم بيع الفراخ وبيض المائدة بالخسارة، وأكد أن الإفراج السريع عن الأعلاف يتم احتسابه على التجار بسعر صرف الدولار بالبنك المركزي المصري، ويقوم التجار ببيع تلك الأعلاف مقابل أسعار غير عادلة ومرتفعة للغاية مقابل سعر الدولار المرتفع داخل السوق المصري.

أسعار بيض المائدة في ظل نقص الأعلاف

وأضاف رئيس شعبة بيض المائدة باتحاد منتجي الدواجن، أن الدواجن حاليًا بالمزارع جائعة بسبب نقص تقديم الأعلاف لها وبالتالي فإن البيض نقص بشكل كبير، إلى جانب بيع سعر كرتونة البيض من المزرعة بسعر 66 جنيه، ويتم بيع الفراخ حاليًا بسبب عدم قدرة مربي الدواجن على أطعمها، لهذا تم بيع حوالي 600 ألف فرخة أم بياض خلال 3 أيام فقط بسبب قلة الأعلاف.

ويجدر هنا الإشارة إلى أن هناك نذير بوقوع أزمة حقيقة بأسواق الدواجن المحلية، ذلك القطاع الذي يعد من أهم القطاعات الاقتصادية، فهذا القطاع يعد محور اهتمام الأسر المصرية التي تعتمد اعتماد أساسي على الدواجن بمختلف أنواعها “البيضاء في الغالب، والبلدي، وغيرها” على تغذيتها بسبب ملائمة سعرها لدخل العديد من الأسر المصري خصوصًا الطبقة المتوسطة، إلى جانب تنوع المنتجات بها ما بين “فيلية، وأوراك دواجن، وكبد وقوانص وأجنحه وغيرها”.

تعد الدواجن من الأطعمة المحببة للعديد من الأسر المصرية بسبب ملائمة سعرها باعتبارها بروتين حيواني مناسب وبديل ملائم جدًّا لدخل الأسر مقارنة باللحوم الحمراء التي ارتفعت بشكل مبالغ فيه خلال تلك الفترة بالسوق المحلي، وقبل تلك الأزمة فإن أسعار اللحوم الحمراء مرتفعة لا يتناسب مع العديد من دخول الأسر المصرية، لهذا تعتمد تلك الأسر على الدواجن اعتماد أساسي في تغذيتها خصوصًا الدواجن البيضاء.

ومن أهم الأسباب التي أدت لأزمة مربي الدواجن حاليًا صدور قرار بالعمل بنظام الاعتمادات المستندية المعقد، الذي تسبب في أزمة حقيقية للعديد من الصناعات، حيث أننا بلد مستورد في المقام الأول يعتمد على استيراد الخامات والتصنيع محليًا، فعندما نشأ هذا النظام تسبب في تعقيد إجراءات الاستيراد، وأصبح هناك بطء شديد أو أقرب في الوصف وقف في استيراد العديد من الخامات على رأسها خامات صناعة الأعلاف خصوصًا الصويا، لهذا لابد من اتخاذ قرار سريع والإفراج عن خامات صناعة الأعلاف من الموانئ حتى لا يتعرض السوق المصري لأزمة حقيقة في الدواجن وبيض المائدة.

إقرأ سعر الفراخ اليوم في مصر.. أسعار بورصة الدواجن اليوم الأربعاء 30 نوفمبر 2022 في مصر الآن

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى