أخبار الاقتصاد

خبير يتوقع تعويم كامل للجنيه خلال أيام ويدعو لإنهاء الاتفاق مع صندوق النقد

أعلن الخبير الاقتصادي هاني جنينة، أن مصر ستتجه خلال الفترة القليلة القادمة لتعويم الجنيه، وطالب الخبير بإجراء هذا الإجراء لإنهاء الاتفاق مع صندوق النقد الدولي.

كما أعلن الخبير الاقتصادي هاني جنينة عبر القناة الفضائية “المحور” أن البلاد ستشهد تعويم كامل للجنيه خلال الأيام القليلة القادمة، وأكد أن الدولار لم يتوافر بعد إجراء تعويم الجنيه الأخيرة بسبب عدم اتخاذ العديد من الإجراءات الاقتصادية قبل اتخاذ قرار تعويم الجنيه المتمثلة في إلغاء مبادرات البنك المركزي وإقرار وثيقة ملكية الدولة، وأشار إلى أن الدولار ألأمريكي لم يكن يرتفع بهذا الشكل لو تم اتخاذ تلك الإجراءات قبل قرار تعويم الجنيه.

وأضاف جنينة، أن استثمارات القطاع الخاص تتمثل بنسبة 2% من الناتج الإجمالي المحلي، وأكد الخبير ان تلك النسبة كانت 15% منذ 15 عام، وأشار إلى أن انهاء اتفاق صندوق النقد الدولي أصبح من الأمور الضرورية والملحة خلال الفترة الراهنة خصوصًا بعد تحرير سعر الصرف وإلغاء المبادرات وإقرار وثيقة مليكة الدولة.

كما لفت الخبير إلى أن البلاد تعتمد على الديون خلال العام الجديد 2023 كما اعتمدت على هذا النظام سلفًا، ولكنها ستعتمد أيضًا على الاستثمار في الأسهم والعديد من القطاعات الاقتصادية الأخرى، حيث أن البلاد تقوم بالتخارج من العديد من القطاعات الاقتصادية بشكل كلي على مدار 3 سنوات ولكنها تعمد على الاستثمار في الأسهم وبعض من القطاعات الأخرى.

وأوضح الخبير أن تخارج الدولة من بعض القطاعات تم بالفعل منذ 3 سنوات لصالح القطاع الخاص، وأكد الخبير أن الدولة ستدخل في شراكة فعلية مع القطاع الخاص مثل الغاز الطبيعي والبترول، كما تعمل البلاد على الحفاظ على ملكيتها في بعض القطاعات.

وأشار إلى أن البلاد خلال السنوات القليلة السابقة اضطرت للعديد من الأسباب لاحتلال مكان القطاع الخاص في العديد من القطاعات الاقتصادية، ولكنها حاليا توقفت عن هذا، مما أدى لمنافسة القطاع الخاصة للدولة بصورة كبيرة للغاية، وأدى هذا لزيادة مديونية البلاد الداخلية والخارجية.

كما لفت الخبير إلى أن تطبيق وثيقة سياسة ملكية الدولة يتطلب موافقة مجلس النواب، حيث أن الوثيقة تضمن بيع بعض أصول الدولة من خلال طرح بعض الشركات بسوق المالي المصري.

إقرأ بعد تعويم الجنيه.. خبراء يكشفون مصير أسعار الفائدة خلال الفترة المقبلة

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى