أخبار الاقتصاد

طرق تداول الاسهم والفوركس

قد لا يعرف البعض ما هو الفوركس ولم يسمع به من قبل فهو عالم من المعاملات المالية يقوم على عملية بيع وشراء العملات وقد يصل التداول اليومى حتى 5 تريليون دولار امريكى ولهذا تحديداً يعتبر أكبر سوق مالية عالمى وهناك الكثير من الناس المشتركين فى التداول ويقوم بيع وشراء عملاتها وهناك ما يسمى ب أزواج العملات والمقصود منه هو تداول عملة ما بإستخدام عملة أخرى .

كيف يمكنك الإستفادة من تغيرات سعر الصرف ؟!

أسعار الصرف ليست ثابتة فهي تتغير بشكل مستمر ويسعى دائماً متداول الفوركس للحصول على أقصى استفادة من هذه التغيرات فعلى سبيل المثال إذا كنت بحاجة للسفر خارج بلدك فسوف تحتاج إلى تغيير عملتك فعلى سبيل المثال تذهب إلى صرف العملات وستقوم بتغيير مبلغ 500$ مقابل شراء اليورو وبعد العودة من السفر وكانت معك نفس عملات اليورو وعدت للصراف لتحويله إلى دولار فأخدت 505$ فهذا يعنى أن سعر الصراف تغير وبهذا تكون حققت أرباح من مالك بقدر 5$ ولكن فى وقتنا الحالى أصبحت لست بحاجة إلى شراء العملات الفعلية لأنه من خلال التداول عبر الفوركس يمكنك أن تستثمر بالعديد من العملات المختلفه من مكانك دون الذهاب الى أى مكان حتى وإن كنت ستستخدم هاتفك المحمول فى ذلك بجانب الاستفادة من التغيرات التى تطرأ على العملات من حين لآخر .

قد يتبادر فى أذهان البعض الكثير من الأسئلة حول تداول الفوركس لذلك دعنا نستعرض أبرز هذه الأسئلة :

متى يمكنك تداول الفوركس ؟!

يمكنك أن تتداول من خلال افضل شركات التداول على مدار اليوم خلال 24 ساعة وبشكل يومى علماً بأن التداول يكون مقسم إلى 4 جلسات وهم جلسة طوكيو (اليابان) وجلسة سيدنى (استراليا) جلسة نيويورك ( الولايات المتحدة الأمريكية) جلسة لندن (بريطانيا)  .

كيف تفتح أول صفقة لك على زوج العملات

إذا كنت تريد أن تقوم بفتح أول صفقة عملات لك فيمكنك ذلك بكل سهولة من خلال إتباع الخطوات التالية وهى :

1 – أختر زوج معين من العملات

فعلى سبيل المثال نفترض أنك تداول اليورو مقابل الدولار الأمريكي فإذا كان سعر اليورو الواحد 1.1200 دولار باستثمار 100 يورو فبهذا يمكنك أن تشترى 112 دولار بدون أى رافعة مالية .

2 – حدد حجم صفقتك 

يمكنك أن تفتح صفقة قيمتها 400 ضعف المبلغ الذي استثمرت به وذلك بفضل الرافعة المالية فمثلاً إذا استثمرت بقيمة 100 يورو فيمكنك شراء أى شئ قيمته 40 ألف يورو من الدولارات من خلال رافعة مالية 400: 1  .

3 – حدد الاتجاه

إذا كنت تتداول على العملات مع شركة ما فيمكنك أن تقوم بفتح الصفقات حتى وإن كنت تتوقع أن الأسعار ستنخفض فإذا كنت تتوقع مثلاً أن السعر سيرتفع فأختر شراء ثم أغلق صفقتك وقم بتجميع أرباحك فإذا افترضنا أن سعر اليورو قد ارتفع 0.01 وقررت أن تغلق صفقتك فهذا يعنى أن الفرق 0.01 وسعر الإغلاق  1:1300 سعر الإفتتاح 1:1200 .

اى عملات يمكنك أن تتداول ؟

هناك العديد من العملات التي يمكنك أن تتناول من خلالها ويوجد أكثر من 80 زوج من العملات يمكنك أن تختار من بينهم أيهم تريد أن تتداول وهناك أنواع عديدة من العملات لذلك دعنا نوضح بشكل تفصيلي أكثر عبر السطور التالية :

1 – العملات المتصالبة 

حيث يطلق هذا المصطلح على أزواج العملات التي لا تكون أى من طرفها دولار أمريكى .

2 – العملات الرئيسية

العملات التي يتم تداولها كثيراً يطلق عليها العملات الرئيسية وهي تستحوذ على 85% من سوق صرف العملات بجانب أن هذه العملات الرئيسية يجب أن يكون طرف من أزواجها دولار أمريكى .

3 – العملات النائية 

مصطلح العملات النائية يتم إطلاقه على أزواج العملات التي تتكون من طرف عبارة عن عملة رئيسية وطرف عبارة عن عملة ثانوية تابعة لـ اقتصاد ناشئ .

المزايا الرئيسية لتداول العملات الأجنبية شكل عقود الفروقات 

هناك العديد من المزايا التى تعود على المتداول من تداول العملات الأجنبية ويمكن توضيح هذه المزايا من خلال السطور التالية :

1 – يمكنك أن تقوم بفتح صفقات كبيرة بمبلغ استثماري بسيط بشكل نسبى .

2 – يمكنك أن تتداول وقتما تشاء وأينما كنت وذلك باستخدام جهاز الحاسوب الخاص بك .

3 – يمكن أن تشترك فى أكبر سوق مالي موجود بالعالم .

4 – سوف تحصل على مصادر كثيرة للمعلومات المفيده مجاناً التى ستساعدك فى التداول بشكل صحيح .

5 – الإستثمار من خلال مجموعة مختلفة من أزواج العملات .

6 – سوف تستفيد من التدريب المجانى المقدم لك من خبير ومتخصص في عالم التداول .

تداول الأموال بالرافعة المالية ( عقود الفروقات )
فى وقت سبق تم الاشتراك فى تداول العملات وذلك من قِبل كبار المستثمرين ولكن أصبح فى وقتنا الحالى يمكن لأى شخص أن يتداول من مكانه بكل سهولة وذلك بفضل عقود الفروقات وبسبب الرافعة المالية أصبح يمكن لأى شخص أن يتداول أى ليس شرط أن يكون غنى جدآ ليقوم بذلك حيث يمكنك أن تقوم بفتح صفقات كبيرة ومبالغ استثمارية بسيطة بشكل نسبي حيث يمكن أن يكون مبلغ الإستثمار 100€ وتقوم بفتح صفقة بمبلغ 40.000€ عبر استخدام الرافعة المالية 400:1 .

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى