أخبار الاقتصاد

شعبة الذهب تكشف السبب الحقيقي لارتفاع أسعار الذهب في مصر لمستويات غير مسبوقة

بعد ارتفاع أسعار الذهب لمستويات غير مسبوقة يتساءل العديد من الأشخاص عن أسباب ارتفاع سعر المعدن الأصفر لهذا المستوى المبالغ فيه، الذي يشهده السوق المصري خلال الفترة الراهنة، وكشف رئيس شعبة الذهب بالغرفة التجارية هاني ميلاد، عن سبب هذا الارتفاع الغير مسبوق الذي لم يشهده السوق المحلي خلال السنوات الماضية.

ولفت هاني ميلاد إلى أن سوق الذهب المحلي شهد دخول كميات كبيرة من الأموال الخاصة بالاستثمارات الأخرى للدخول لشراء الذهب من قبل المستوردين والموزعين والتجار.

جاءت تلك التصريحات من هاني ميلاد خلال مداخلة هاتفيه مع الإعلامي عمرو أديب ببرنامج “الحكاية”، وأوضح أن قيام بعض المستوردين بشراء كميات كبرى من الذهب تم تصديرها للخارج هو التي أدت لتوفير وجلب العملة الصعبة “الدولار”، وأضاف أن تلك الخطوة أثرت بشكل كبير على حركة البيع والشراء للمحلات التجارية وتجار الذهب بشكل عام.

وأكد أن المستوردين يقومون بشراء الذهب وتصديره للخارج للحصول على العملة الصعبة “الدولار” لتوفير تلك العملة لإعادة استخدامها مرة أثنية في عمليات الاستيراد الأخرى لسد احتياجات السوق، خصوصًا وأن عملية تصدير الذهب للخارج غير صعبة على الإطلاق تتم من خلال الحصول على الموافقة اللازمة بالإضافة لختم مصلحة الدمغة فقط.

إقبال غير مسبوق على الذهب بالسوق المحلي

يعاني السوق المصري من حالة إقبال غير مسبوقة على شراء الذهب داخل السوق المصري، وأوضح أن الجنيه الذهب والسبائك الذهبية من أكثر المنتجات طلبًا خلال الفترة السابقة، وأضاف أن هناك طلبات كثيرة لدى تجار الذهب ولكنهم ليس لديهم القدرة على تلبية تلك الطلبات المتزايدة على الذهب.

كما نوه هاني ميلاد أن هناك خطورة شديدة للغاية على التجار بسبب هذا الإقبال خصوصًا في ظل عدم قدرتهم للوفاء بتلك الأعمال حيث أن الطلب مرتفع على الجنيهات والسبائك الذهبية فقط بعيدًا عن المشغولات الذهبية.

وأضاف أن هناك تراجع بالذهب مرهون بفتح باب استيراد السبائك الذهبية وتراجع الطلب المرتفع على الذهب مما يعمل على خلق حالة من التوازن الحقيقي بالسوق، ولفت أن هناك بعض التخوف من أصحاب الفوائض المالية والمستحوذين على الذهب من بيع الذهب للإعادة استثماره في القطاعات الاقتصادية الأخرى.

إقرأ بعد ارتفاعها التاريخي.. أسعار الذهب تتراجع 80 جنيه في مصر الآن: سعر الذهب اليوم الثلاثاء 6 ديسمبر 2022

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى