أخبار الاقتصاد

بنوك استثمار تكشف مصير الجنيه أمام الدولار خلال الأيام القليلة القادمة

أعلنت العديد من البنوك الاستثمارية عن توقعاتهم لسعر صرف الجنيه مقابل الدولار خلال الفترة القليلة القادمة تبعًا لرؤية كل بنك، تم الإعلان عن تلك التوقعات مع قرب حسم البنك المركزي المصري  مصير الجنيه خلال التعويم الثالث له على التوالي.

رينيسانس كابيتال يتوقع تراجع للجنيه مقابل الدولار

صرح تشارلز روبرتسون من بنك الاستثمار رينيسانس كابيتال، توقعه أن يتراجع الجنيه المصري بما يكفي بموجب النماذج المختلفة لسيناريوهات القيمة العادلة للجنيه المصري، ولكن هناك حاجة ماسة لفترة تكيف من أجل حل مشكلة الواردات المتراكمة وعودة الثقة من جديد.

وأضاف، أن انخفاض قيمة الجنيه المصري وصل به بالفعل للقيمة العادلة، وأشار إلى أان نموذجه قد لا يعكس سعر الصرف بشكل دقيق بعد خفض قيمة العملة مباشرة.

وتوقع جاب ميجر من أرقام كابيتال، أن ينخفض سعر الجنيه أو يتم تعديل سعر صرفه من جديد، ولكنه لم يتوقع خفض لمستوى يصل لمستوى 34 أو 32 كتوقعات بورصة لندن أو السوق الموازي “السوق السوداء”.

سعر الدولار بالسوق السوداء

سجل سعر الدولار خلال الوقت الراهن بالسوق الموازي “السوق السوداء” ما يقرب من 32 و34 جنيه مقارنة بسعر صرف الدولار مقابل الجنيه الذي يسجل في البنوك الرسمية مستوى 24.6 جنيه، مما أدى لوجود فجوة بين سعر الصرف الرسمي وبين سعر الصرف بالسوق الموازي، وأكد العديد من المحللين الاقتصاديين أن مصر قد تترك عملتها المحلية للانخفاض من جديد قبيل اجتماع صندوق النقد الدولي لحسم اتفاق القرض، كما قد يرفع المركزي المصري أسعار الفائدة من جديد بعد رفعها خلال اجتماعه الاستثنائي السابق بنسبة 2%.

وتبعُا للتصريحات التي أعلنت عنها وكالة “رويترز” فهناك فجوة تزداد وتتسع بين سعر صرف الجنيه المصري مقابل الدولار الأمريكي بين السوق الرسمي والسوق الموازي، فهذا الأمر يفرض المزيد من الضغوط على البلاد قبيل اجتماع صندوق النقد الدولي خلال الأسبوع القادم ولا يزال نقص العملة الصعبة مستمر بالبلاد على الرغم من خفض قيمة الجنيه مرتين هذا العام.

فمن المتعين أن ينظر صندوق النقد الدولي يوم 16 من شهر ديسمبر الجاري طلب مصر للحصول على تسهيل الصندوق الممدود بقيمة 3 مليارات دولار لمساعدة البلاد في دعم أحوالها المالية بشكل عام، وأعلنت مصر وصندوق النقد الدولي عن الاتفاق على حزمة التمويل يوم الـ 27 من شهر أكتوبر السابق على مستوى الخبراء.

وأكد مساعد وزير المالية أحمد كجوك، على توقعه أن يوافق مجلس النقد الدولي على حزمة التمويل خلال اجتماعه القادم، وعندما أعلنت مصر عن التوصل لاتفاق على مستوى الخبراء، في نفس الوقت أعلنت البلاد عن الانتقال لنظام صرف مرن على نحو دائم قائم على العرض والطلب لتحديد قيمة الجنيه مقابل العملات الأجنبية.

كما تم إصدر بيان رسمي من مجلس الوزراء يوم الجمعة السابق أكد خلال مساعد وزير المالية على أن الاتفاق مع صندوق النقد الدولي يهدف لتحقيق سعر صرف مرن، وعليه انخفضت قيمة الجنيه بنسبة مئوية تصل لـ 14.5% مقابل الدولار الأمريكي في الـ 27 من شهر أكتوبر السابق وأوائل شهر نوفمبر، حيث سمح المركزي المصري للسعر الرسمي بالتراجع بشكل تدريجي بشكل متوسط بنسبة 0.01 جنيه في اليوم.

إقرأ أخر تحركات أسعار الدولار اليوم في مصر.. أخر تحركات سعر الدولار اليوم

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى