أخبار الاقتصاد

سعر الحديد اليوم.. ارتفاع غير مسبوق بأسعار مواد البناء في مصر اليوم

مع بداية معاملات اليوم شهدت أسعار مواد البناء ارتفاعًا قياسيًا وبشكل ملحوظ بنسبة سجلت 20% مقارنة بمستويات الأسعار خلال الأيام القليلة السابقة، تلك الارتفاعات القياسية بأسعار مواد البناء تعد عائقًا كبيرًا أمام العاملين بسوق العقارات المحلي.

يرصد موقع مصر 365 نسب الزيادة بأسعار مواد البناء مع توضيح الأسعار الحالية سواء أسعار البيع داخل المصانع وسعر البيع للمستهلك.

بناءً على التصريحات التي أعلنها رئيس شعبة مواد البناء بالغرفة التجارية أحمد الزيني، فإن سوق مواد البناء يشهد أسعارًا متفاوتة، فالعديد من المصانع أعلنت عن إدراج زيادة بقيمة 1000 جنيه اعتبارًا من 12 ديسمبر الجاري، ليتراوح سعر طن الحديد بين 25.000، و26.000 جنيه على حسب نوع الحديد، وأكد الزيني إن هناك فوارق بين سعر المصنع وسعر البيع للمستهلك بقيم تتراوح ما بين 4000 جنيه و5000 جنيه، وهي نسب كبيرة لأول مرة تحدث داخل سوق مواد البناء المصري.

وأرجع أحمد الزيني ارتفاع أسعار مواد البناء بهذا الشكل الكبير لنقص كمية المعروض وتحرير سعر الصرف وعدم القدرة على الاستيراد من الخارج بسبب عدم توافر العملة الصعبة، وأشار على أن سعر طن الحديد بالمصنع سجل 21.450 جنيه بينما سجل متوسط سعر الحديد للمستهلك لحوالي 26.000 جنيه للطن.

وأكد أن نسبة ارتفاع أسعار الحديد سجلت 20% منذ بداية شهر ديسمبر الجاري، ومن المتوقع أن تؤدي تلك النسبة لرفع سعر المنتج العقاري بنسبة 10% خلال الشهر الجاري، وطالب الجهات الرقابية ان تتدخل بشكل سريع، وأشاد بفعاليات اجتماع مجلس الوزراء أمس حيث شدد رئيس الحكومة الدكتور مصطفى مدبولي على إدراج حملات تموينية لضبط الأسعار بالأسواق المحلية والتي أصبحت مبالغ فيها من قبل العديد من التجار.

أسعار الأسمنت اليوم

أعلن الزيني أن أسعار الأسمنت تتراوح ما بين 1375 إلى 1600 جنيه بالمصنع، بينما سجل سعر طن الأسمنت للمستهلك حوالي 1700جنيه و1850 جنيه تبعًا لمسافة النقل من المصنع، وأوضح أن سعر الأسمنت يشكل 5% من إجمالي تكلفة المشروعات.

شعبة الأسمنت: زيادة ملحوظة بنسب تتراوح ما بين 10% و15%

أعلن رئيس شعبة الأسمنت وعضو مجلس إدارة غرفة صناعات مواد البناء باتحاد الصناعات المصرية أحمد شرين، أن أسعار الأسمنت شهدت خلال العام الحالي 2022 ارتفاعًا ملحوظًا بنسبة تتراوح ما بين 10% إلى 15% حيث سجل سعر طن الأسمنت حوالي 1600 جنيه و1700 جنيه مقارنة بأول العام الحالي حيث سجل سعر طن الأسمنت 1450 جنيه.

وأضاف أن مدخلات إنتاج الإسمنت تشكل نسبة 70% والتي يتم استيرادها من الخارج فهو ليس منتج محلي، وبالتالي فإن سعر طن الأسمنت كمنتج محلي يتأثر بارتفاع العملة الصعبة، ومرتبط أيضًا بحركة فتح الاعتمادات بالبنوك.

وأضاف إلى أن ارتفاع سعر الأسمنت يؤثر بشكل ضعيف جدًّا على سعر المنتج العقاري، حيث يشكل نسبة مئوية تصل لـ 5% من إجمالي تكلفة أي مشروع، وبالتالي فالأسمنت يعد من أقل المواد المؤثرة في تكلفة المباني، وأوضح ان مصر استهلك نسبة تقرب من 52 مليون طن أسمنت بكافة مشروعاتها خلال العام الحالي 2022، ومن المتوقع أن يصل إجمالي تصدير منتج الأسمنت للخارج مع نهاية الجاري 2022 لـ 10 مليون طن.

إقرأ  ارتفاع عام بأسعار الحديد والاسمنت اليوم في مصر: سعر الحديد والأسمنت الآن

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى