أخبار الاقتصاد

تعليمات هامة من البنك المركزي تعيد انضباط سوق الذهب وتوفر الدولار

أصدر البنك المركزي المصري بعض التعليمات الهامة التي تهدف لتنظيم عمليات تصدير الذهب للخارج، فتلك التعليمات من شأنها أن تعمل على إعادة الاتزان مرة أخرى لأسعار الذهب بالسوق المحلي، كما تعمل على توفير الدولار بالبلاد.

جاءت تلك التصريحات خلال الكتاب الدوري للبنوك الصادر عن البنك المركزي المصري، حيث أوضح أنه في حالة عدم ورود حصيلة العمليات التصديرية الخاصة بالذهب خلال فترة أقصاها 7 أيام عمل من تاريخ الشحن، وبعدم متابعة البنك للعميل في هذا الصدد دون جدوى حد أقصى 3 أيام عمل تالية، ويتعين على البنك أن يقوم بإبلاغ البنك المركزي باسم العميل مع توضيح مجموعته بمفهوم العميل الواحد والأطراف المرتبطة به الصادرة عن المركزي المصري.

وذكر المركزي المصري أنه سيقوم بدوره من خلال التعميم على بنوك الجهاز المصرفي من خلال إدراج العميل ضمن قوائم عملاء الإخفاق، وذلك لعدم تنفيذ اية عمليات مشابهة للعميل والمجموعة في المستقبل، كما يتعين على البنك إبلاغ وزارة التجارة والصناعة “قطاع التجارة الخارجية”، ومصلحة الجمارك، ومصلحة الدمغة والموازين من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة من قبلهم.

وأضاف المركزي المصري أن هذا يأتي من خلال التأكيد على استمرار سريان باقي بنود التعليمات الصادرة بالكتاب الدوري الصادر في يوم الـ 28 من شهر إبريل من عام 2013، والكتب الدورية اللاحقة في هذا الصدد فيما لم يرد بشأنه أي نص أخر.

وأوضح المركزي المصري أن هذا يأتي بالإشارة للكتاب الدوري الصادر في تاريخ 28 من شهر إبريل لعام 2013، والكتب الدورية اللاحقة له بشأن إحكام السيطرة والرقابة على حصائل التصدير الخاصة بالمنتجات الواردة بقراري من وزير التجارة والصناعة بالأرقام التالية، “القرار الصار تحت رقم 235 لعام 2013، والقرار الصادر تحت رقم 797 لعام 2015”.

إقرأ تراجع كبير بأسعار الذهب في مصر الآن: سعر الذهب اليوم.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى