أخبار الاقتصاد

قرار عاجل من البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

قرر البنك المركزي المصري اليوم الخميس، رفع أسعار الفائدة بنسبة 300 نقطة أساس، حيث قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 300 نقطة أساس ليصل إلى 16.25، 17.25و 16.75، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 300 نقطة أساس ليصل إلى 16.75.

وقال بيان للبنك المركزي ، “على الصعيد العالمي ، تراجعت توقعات أسعار السلع العالمية بشكل طفيف مقارنة بالتوقعات التي قدمتها لجنة السياسة النقدية في اجتماعها الأخير. بلغ التضخم ذروته وبدأ في التحرك نزولاً ، لكن العديد من العوامل لا تزال تساهم في استمرار هذا الاتجاه.” عدم اليقين المتعلق بتوقعات أسعار السلع العالمية.

وأشار إلى أن أهم هذه العوامل هي التباطؤ المتوقع في النشاط الاقتصادي العالمي ، وتخفيف الإجراءات الاحترازية المتعلقة بوباء كورونا في الصين ، واستمرار حالة عدم اليقين الناجمة عن الأزمة الروسية الأوكرانية وتأثيرها على التوقعات المتعلقة سلاسل التوريد العالمية.

وعلى المستوى المحلي ، قال البنك المركزي المصري ، إن البيانات الأولية تشير إلى تعافي النشاط الاقتصادي في الربع الثالث من عام 2022 ، حيث بلغ نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي 4.4٪ مقارنة بـ 3.3٪ في الربع الثاني من عام 2022.

كان النمو في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي مدفوعاً بالمساهمات الإيجابية من الزراعة وتجارة الجملة والتجزئة والسياحة. علاوة على ذلك ، تواصل معظم المؤشرات الأولية تسجيل نمو إيجابي في الربع الرابع من عام 2022.

أشارت لجنة السياسة النقدية إلى أن ضغط التضخم على جانب الطلب قد ازداد في المستقبل القريب ، وهو ما ينعكس في حقيقة أن سرعة تطور الأنشطة الاقتصادية الحقيقية أقل من الطاقة الإنتاجية القصوى ، وهو ما انعكس في ارتفاع أسعار العديد من بنود الرقم القياسي لأسعار المستهلك ، وزيادة معدل نمو السيولة المحلية.

وقالت اللجنة: “من أجل تأكيد التزام البنك المركزي بتحقيق استقرار الأسعار على المدى المتوسط ​​، وتماشيا مع إعلان البنك المركزي السابق بخفض معدل التضخم المستهدف ، تم تحديد معدل التضخم المستهدف للفترة المقبلة. تم تحديده بنسبة 7٪ ، بمتوسط ​​تذبذب صعودًا وهبوطًا. 2٪. ”، الربع الرابع من عام 2024 ، الربع الرابع من عام 2026 بمتوسط ​​تقلب يبلغ 5٪ ، بمتوسط ​​تذبذب صعودًا وهبوطًا.

في ضوء ما سبق ، صرحت لجنة السياسة النقدية أن زيادة 300 نقطة أساس في سعر الأساس تهدف إلى احتواء الضغوط التضخمية وتحقيق معدل التضخم المستهدف.

أكدت لجنة السياسة النقدية أن المسار المستقبلي للتضخم يعتمد على الزيادة التراكمية في أسعار الفائدة حتى الآن ، الأمر الذي سيستغرق وقتًا للتأثير على التضخم. وتتابع اللجنة دفاتر التطورات الاقتصادية العالمية والمحلية وستستمر في استخدام جميع أدواتها النقدية للسيطرة على توقعات التضخم واحتواء الضغوط التضخمية من جانب الطلب والآثار الثانوية لصدمات العرض.

توقع استطلاع أجرته رويترز يوم الثلاثاء أن البنك المركزي المصري سيرفع سعر الفائدة على الودائع الليلية 200 نقطة أساس يوم الخميس في إطار جهود للحد من ارتفاع التضخم بعد الانخفاض الحاد في قيمة العملة.

وأشار متوسط ​​التوقعات في الاستطلاع الذي شمل 12 محللاً إلى أن البنك المركزي سيرفع سعر الفائدة على الودائع إلى 15.25٪ وسعر الإقراض إلى 16.25٪ في الاجتماع الدوري للجنة السياسة النقدية.

ورفع البنك المركزي أسعار الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس في اجتماعه يوم 27 أكتوبر. في نفس اليوم الذي انخفضت فيه قيمة العملة المحلية بنسبة 14.5٪ ، أعلن البنك المركزي عن اتفاقية على مستوى الموظفين مع صندوق النقد الدولي بشأن حزمة دعم مالي بقيمة 3 مليارات دولار.

على الرغم من انخفاض قيمة العملة المحلية ، استمر الفارق بين سعر السوق الرسمي والموازي والدولار في الاتساع حيث بلغ الدولار حوالي 24.70 جنيهًا إسترلينيًا في البنوك وما يزيد عن 36 جنيهًا إسترلينيًا في السوق السوداء. قبل تخفيض قيمة أكتوبر ، كان الجنيه المصري يتم تداوله رسمياً عند 19.7 للدولار.

والجدير بالذكر أن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي أصدر توجيهات بضرورة الإفراج عن البضائع المتراكمة بالمواني، وذلك خلال اجتماع عقده أمس مع محافظ البنك المركزي، ووزيري المالية والتجارة، ورئيس مصلحة الجمارك.

وطالب مدبولي بتكثيف العمل على تقليص زمن الإفراج لمختلف الشحنات الموجودة بالمواني، خاصة ما يتعلق منها بالسلع الاستراتيجية، والمواد الغذائية، تحقيقا لزيادة المعروض منها، لا سيما مع اقتراب شهر رمضان، وتأمينا للمخزون من تلك السلع، بحسب بيان صادر عن مجلس الوزراء عقب الاجتماع.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى