أخبار الاقتصاد

موعد إعلان أسعار البنزين الجديدة.. توقعات برفع أسعار البنزين والسولار خلال أيام

توقع العديد من الخبراء رفع أسعار البنزين والسولار خلال فعاليات اجتماع لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية المقرر عقده خلال شهر يناير 2023، للربع الأول من العام الجديد.

وأرجع الخبراء توقعاتهم برفع أسعار الوقود لارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه خلال الأشهر الأخيرة السابقة إلى جانب زيادة سعر السولار عالميًا وذلك على الرغم من انخفاض سعر البترول الخام.

ويجدر هنا الإشارة إلى أن الحكومة أعلنت خلال شهر أكتوبر السابق 2022 أعلنت عن تثبيت أسعار البنزين والسولار خلال الربع الرابع من العام الجاري، بعد رفع أسعار البنزين 6 مرات متتالية كانت أخرها خلال شهر يوليو السابق.

أسعار البنزين الحالية

  • بنزين 80 سجل سعر اللتر 8 جنيهات.
  • بنزين 92 سجل سعر اللتر 9.25 جنيه.
  • بنزين 95 سجل سعر اللتر 10.75 جنيه.
  • سعر بيع طن المازوت لغير استخدامات المخابز والكهرباء 5000 جنيه للطن.

توقعات برفع أسعار المواد البترولية اعتبارًا من يناير القادم 2023

توقع هاني جنينه الخبير الاقتصادي، أن تقوم الحكومة برفع أسعار المواد البترولية مع بداية شهر يناير للعام الجديد 2023 بنسبة 10% أو أزيد من هذا قليلًا، واتفق معه في تلك التوقعات الخبيرة الاقتصادية منى بدير، وكذلك نائب رئيس قسم البحوث ببنك الاستثمار “هيرميس” محمد أبو باشا.

وتوقع الخبير هاني جنينه، أن قرار رفع أسعار البنزين تم تأجيله منذ شهر أكتوبر السابق، على أن يتم تنفيذه يناير القادم، وأرجع توقعاته لارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه على الرغم من انخفاض أسعار البترول العالمية إلى جانب ارتفاع أسعار السولار العالمية في اتجاه يعد مخالف لأسعار البترول بسبب مشكلات خاصة بتكرير السولار وتوقف بعض المصافي العاملة بالأسواق الأوروبية.

كمان شهدت حركة أسعار البترول حالة من الهدوء النسبي من الربع الرابع من العام المالي الجاري 2022، مقارنة بما كانت عليه خلال الربع الثالث من نفس العام، خصوصًا خلال الأسابيع الأخيرة حيث انخفضت تحت مستوى الـ 80 دولار لبرميل خام برنت، قبل ارتفاعها لمستوى جديد، لتحلق حول السعر المدرج بالموازنة العامة للبلاد عند مستوى 80 دولار للبرميل.

بينما واصل سعر الجنيه المصري انخفاضه مقابل العملات الأجنبية الأخرى خلال الربع الرابع من العام الحالي، بالتزامن مع إعلان المركزي اتباعه لنظام صرف أكثر مرونة خاضع لسياسة العرض والطلب مما انعكس على سعر الجنيه.

إلى جانب ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه المصري منذ شهر أكتوبر من العام الجاري بنسبة وصلت لـ 26.3%، ويفضل الخبير هاني جنينه أن تحدث تغطية للفجوة الناجمة عن فرق سعر الصرف بشكل تدريجي خلال العام الجديد، وألا على الحكومة أن تقوم برفع أسعار البنزين والسولار بشكل كبير ودفعة واحدة.

توقعات برفع أسعار البنزين والسولار بنسبة 25 إلى 50 قرش في اللتر

توقعت الخبيرة الاقتصادية منى بدير أن تكون الزيادة على أسعار البنزين والسولار في حدود 25 إلى 50 قرش في اللتر بما يعمل على تغطية جزء من تكاليف انخفاض العملة المحلية.

كما توقع محمد أبو باشا أن يتم زيادة سعر البنزين من نسبة 7% إلى 8% على الرغم من انخفاض سعر البترول بسبب تراجع سعر صرف الجنيه المصري مقابل الدولار.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى