أخبار الاقتصاد

البنك المركزي يعلن مفاجأة سارة للمواطنين بشأن مصاريف التحويلات البنكية والمحافظ الالكترونية

قرر البنك المركزي المصري عزيز تحويل المجتمع للمعاملات الإلكترونية بدلًا من الأوراق النقدية “الكاش”، في إطار تنفيذ استراتيجية المجلس القومي للمدفوعات تحت رئاسة السيد رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي واستمرارًا لجهود عمليات دعم التحول الرقمي.

يمتد سريان تلك القرارات الصادرة عن المركزي المصري لمدة عام اعتبارًا من بداية يناير القادم 2023 إلى 31 من شهر ديسمبر 2023، حيث تضمنت تلك القرارات إعفاء العملاء من المصاريف والعمولات الخاصة بخدمات التحويل البنكي للأفراد، والتي تتم من خلال القنوات الإلكترونية “الموبيل البنكي، والإنترنت” بالعملة المصرية “الجنيه”.

كما قرر المركزي المصري إعفاء عملاء المنظومة الوطنية للمدفوعات اللحظية التي قد تم إطلاقها فعليًا منذ شهر أبريل من العام الجاري 2022 من جميع العمولات والمصروفات الخاصة بخدمات التحويل اللحظي.

تعد تلك المنظومة من أهم مشروعات البنية التحتية الخاصة بنظام الدفع تحت رعاية المركزي المصري لتكون بديل متكامل للمدفوعات النقدية التي تتيح كافة خدمات التحويلات للعملات بشكل لحظي طوال أيام الأسبوع على مدار الـ 24 ساعة.

كما شهدت المنظومة زيادة كبيرة بحجم المعاملات المنفذة من خلالها التي تجاوزت قيمتها 45 مليار جنيه لأكثر من 8 مليون معاملة في أقل من 8 أشهر فقط عبر تطبيق انستا باي ” InstaPay” والقنوات البنك الإلكترونية، حيث سجل عدد مستخدمي تلك الخدمة ما يزيد عن 1.2 مليون عميل.

وفي نفس الوقت قرر المركزي المصري أن يتم إلغاء كافة رسوم تفعيل خدمات التحصيل الإلكتروني عبر الإنترنت ” E-Commerce للشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر الراغبة في تفعيل تلك الخدمة التي تحفز الشركات على التوسع باستخدام الخدمات المالية الرقمية.

كما تضمنت قرارات البنك المركزي المصري تطبيق سياسات تسعيره جديدة بشأن خدمات التحويل المالي التي تتم عبر محافظ الهواتف المحمولة، من خلال إعفاء جميع العملاء من مصروفات التحويل لأول معاملة شهرية للتحويل من أي محفظة هاتف محمول لأي محفظة أخرى.

إلى جانب وضع حد أقصى للمصروفات التي يتحملها العميل لمعاملات التحويل الأخرى التي تتم بين محافظ الهاتف المحمول التابعة لنفس مقدمة الخدمة بحيث لا تزيد قيمتها عن جنيه واحد فقط، أما بالنسبة لمعاملات التحويل التي تتم بين أي محفظتين على الهواتف المحمولة الغير تابعة لنفس مقدم الخدمة فقد تم تعديل التسعير الحالي بحد أقصى 15 جنيه للمعاملة الواحدة.

ويجدر هنا الإشارة على أن خدمات التحويل عبر محافظ الهواتف المحمولة شهدت ارتفاعًا بمؤشراتها بنسب كبيرة حيث سجل عدد حسابات المحافظ حوالي 29.5 مليون حساب مع نهاية أكتوبر السابق 2022، كما تم تحقيق نسب زيادة كبيرة بقيم وعمليات التحويل الشهرية التي تتم عبر محافظ الهواتف المحمول مما يعكس أهمية الخدمة لدى المواطنين واعتمادهم عليها بشكل كبير في معاملاتهم وتحويلاتهم الشهرية.

تأتي تلك القرارات استمرارًا للجهود المبذولة من قبل البنك المركزي المصري لتحفيز المواطنين لاستخدام الخدمات الرقمية المالية، والاستفادة مما يتم تقديمه من مميزات لإنجاز الخدمات المالية من أي مكان وخلال أي وقت مما يساهم في تعزيز التحويل الرقمي للمجتمع وتعزيز إجراءات الشمول المالي.

إقرأ توقعات برفع أسعار البنزين والسولار خلال أيام

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى