أخبار الاقتصاد

البنك المركزي يعلن رفع أسعار الفائدة إلى 20% على أذون الخزانة

أعلن البنك المركزي مساء الخميس، رفع أسعار الفائدة على أذون الخزانة إلى 20.001%، وذلك في الطرح الذي نفذه الخميس لأجل عام.

وأشار البنك المركزي أنه قام نيابة عن وزارة المالية بطرح أذون خزانة لأجل عام بقيمة 23 مليار جنيه، إلا أنه قبل فقط 3.5 مليار جنيه من تغطيات البنوك، وقد بلغ متوسط سعر الفائدة المقبول 18.9%، فيما بلغ أعلى سعر فائدة مقبول 20.001%.

وأكد البنك المركزي أنه طرح أيضاً أذون خزانة لأجل 182 يومَا، وقد بلغ متوسط سعر الفائدة عليها 19.17%، وأعلى سعر فائدة مقبولة 19.999%.

وأشار المركزي أن أذون الخزانة أدوات استدانة يطرحها البنك المركزي نيابة عن وزارة المالية للبنوك المتعاملين الرئيسيين على رأسها بنوك، “الأهلي ومصر والتجاري الدولي والعربي الافريقي والقاهرة”، ثم تقوم البنك بدورها بإتاحتها لعدد أكبر من قطاعات الاستثمار ومن بينها الأفراد.

ومن أهم مزايا الاستثمار في أذون الخزانة أنها تتيح العائد فوري، حيث يحصل الفرد على العائد الكلّي دفعة واحدة مقدمًا، فلو تم إيداع 100 ألف جنيه مثلًا، فذلك معناه أنها تتيح فائدة 20 الف جنيه، ويتم خصم ضريبة بمقدار 20%، أي أن العائد الفعلي سيكون في حدود 16 ألف جنيه، يتم صرفها دفعة واحدة مُقدمًا للأذون لأجل عام.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى