أخبار الاقتصاد

الذهب أم الدولار؟.. من المنتصر في 2022

قامت وكالة الأنباء “سكاي نيوز عربية” بإعداد تقرير عن أداء المعادن النفسية وعلى قائمتها الذهب والدولار خلال عام 2022 السابق، وتم نشر التقرير تحت عنوان “كيف كان أداء المعادن النفسية أمام الدولار خلال عام 2022؟”، وبحسب التقرير المنشور فقد استطاع المعدن الأصفر أن يصمد مقابل ارتفاع الدولار الأمريكي لأعلى مستوى خلال 20 عامًا خلال العام السابق 2022 على الرغم من زيادة أسعار الفائدة على الدولار في نفس العام.

الدولار وارتفاع أسعار الفائدة

ارتفع الدولار الأمريكي لمستويات قياسية مدعومًا بارتفاع معدلات أسعار الفائدة لمستوى 4.25%، بينما تلقت أسعار الذهب دعمها من ارتفاع معدلات التضخم الاقتصادي التي سجلت أعلى مستوى لها منذ 40 عامًا، إلى جانب الحرب الروسية الأوكرانية والتوترات الجيوسياسية بمختلف العالم التي كانت كثيرة خلال العام السابق.

الذهب وارتفاع معدلات التضخم الاقتصادي

تألق الذهب خلال الربع الأول من العام السابق 2022، عندما استطاع أن يقترب من القيمة القياسية له عند مستوى 2077 دولار خلال شهر مارس، ولكن ما أن سجل هذا المستوى، حتى دخل في اتجاه هابط خلال الشهر الرابع من 2022 مع ارتفاع أسعار الفائدة.

 استمر تراجع الذهب على مدار الـ 7 أشهر المتتالية، إلى أن وصل لمستوى 1612 دولار، ولم يبدا ارتدادا الذهب إلا خلال الربع الأخير من العام السابق وتحديدًا منذ شهر نوفمبر السابق، الذي كان أفضل شهر له مع ارتفاعات بحوالي 170 دولار، ومع نهاية العام السابق تصدر الذهب المشهد وأصبح أحد نجوم الأسواق خلال الربع الأخير من العام السابق.

أسعار الفضة

أما بالنسبة لأسعار الفضة، فكان أدائها متشابهًا بالربع الأول بشكل تام مع الذهب، ثم توجهت الفضة نحو الهبوط خلال 5 أشهر، وسجل أونصة الفضة قاعها السنوي عند مستوى 17.50 دولار، بعدها اتجهت الفضة لاتجاه صاعد على مدار 4 أشهر، واستعادت الفضة مستوى 23 دولار.

أما بالنسبة للرقم الهام هنا، وهو المركب بين الفضة والذهب، والذي يدل على عدد أونصات الفضة التي استطاعت أونصة واحدة من الذهب شرائها عند مستوى 76 أونصة، وكان هذا هو المستوى المعتاد خلال السنوات الأخيرة، مع القمة الأخيرة التي سجلها المركب عند مستوى 125، وقت جائحة فيروس كورونا، حيث أن الأونصة الوحدة من الذهب تشتري حوالي 125 أونصة من الفضة مما يعني أن الفضة رخيصة جدًّا مقارنة بأسعار الذهب.

إقرأ قفزة جديدة بأسعار الذهب في مصر الآن: سعر الذهب اليوم الأحد 1 يناير 2023

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتمد بشكل كامل على العائد الإعلاني، الرجاء تعطيل الإعلانات للاستمرار