أخبار الاقتصاد

هل سيصل سعر الدولار لمستوى 30 جنيه؟.. خبير يجيب!

صرح الخبير الاقتصادي والمحاضر بالجامعة الأمريكية هاني جنينه، أن هناك العديد من الأسباب التي دفعت البنك الأهلي المصري وبنك مصر لطرح الشهادات الادخارية مرتفعة العائد لأجل عام واحد بفائدة 25% بدورية صرف العائد في نهاية آجل الشهادة، أو بنسبة 22.5% بدورية صرف العائد شهريًا.

أهم أسباب طرح الشهادات الاستثمارية الجديدة مرتفعة العائد بنسبة 25%

وأكد الخبير الاقتصادي، أن أهم الأسباب التي دفعت البنكين لطرح تلك الشهادات مرتفعة العائد التالي:

  1.  تحريك سعر الدولار، حيث أن سعر الدولار شهد حالة من التذبذب الكبيرة خلال الفترة القليلة الحالية.
  2. ارتفاع أسعار المحروقات خلال الفترة القليلة القادمة.
  3. السبب الثالث وهو أن الشهادات ذات فائدة 18% أوشكت على الانتهاء.
  4. إلى جانب وجود العديد من التدفقات الدولارية الكبيرة جدًّا خلال الأسبوعين القادمين، ومنها الحصول على الشريحة الثانية من قرض النقد الدولي التي تقدر بـ 350 مليون دولار إلى جانب الحصول على مليار دولار من صندوق الاستدامة والمرونة، ومن جهات أخرى سيتم تحصيل ما يقرب من 2 مليار دولار.

لهذا توقع الخبير الاقتصادي هاني جنينه، أن يكون هناك ترددًا من قبل العملاء تجاه الشهادات الادخارية مرتفعة العائد 25% خلال الأيام الراهنة، مع بدء الأسبوع القادم سيكون هناك إقبال كبير بسبب تذبذب أسعار الدولار، إلى جانب اقتراب انتهاء شهادات الـ 18% لهذا سيكون هناك إقبال كبيرة على تلك الشهادات الجديدة ذات العائد المرتفع.

وأكد أن ما يحدث بسعر الدولار اليوم ليس تعويم خامس كما يزعم البعض، ولكنه استكمال لإجراءات التعويم الرابع الذي حدث بالفعل خلال شهر أكتوبر السابق 2022، قائلًا، “نحن في مرحلة الذبذبة في الاقتصاد المصري”، وأضاف الخبير أن ما يحدث بسعر صرف الدولار الآن ما هو إلا سعر صرف مرن حقيقي يخضع لآليات العرض والطلب، وما حدث في السابق ما هو إلا تعديل لسعر الصرف للقرب من القيمة العادلة للدولار.

وتوقع الخبير جنينه أن يستمر ارتفاع سعر صرف الدولار خلال الأسابيع القليلة القادمة ليصل لمستوى ما بين 28 جنيه أو 30 جنيه، ولكن مع بداية الحصول على التدفقات الدولارية سيتراجع سعر الدولار مرة أخرى.

إقرأ قفز 1.75 جنيه.. سعر الدولار يواصل ارتفاعه التاريخي في مصر الآن.. أخر تحركات أسعار الدولار اليوم

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى