أخبار الاقتصاد

بعد ارتفاع سعر الدولار.. توقعات بزيادة أسعار المواد البترولية خلال أيام

من المتعين أن تعقد لجنة تسعير المنتجات البترولية اجتماعها خلال شهر يناير الجاري بموعدها الطبيعي، بعد استقرار السعر خلال الفترة السابقة، وقرارها خلال شهر أكتوبر السابق 2022 بتثبيت الأسعار، بينما تختلف الأوضاع خلال الوقت الحالي، خصوصًا بعد قرار المركزي المصري بخفض قيمة الجنيه مقابل الدولار، وارتفاع أسعار العديد من السلع خلال الفترة الأخيرة.

وأضاف الخبير البترولي رمضان أبوالعلا، أنه من المتوقع خلال اجتماع لجنة تسعير المنتجات البترولية خلال الشهر الجاري إقرار زيادة جديدة قد تصل لنسبة 10% كحد أقصى، وأشار إلى أن هذا يمثل حدود قرارات اللجنة المختصة بتسعير المواد البترولية كل 3 أشهر في مصر تقريبًا.

وأضاف أن المؤشرات الاقتصادية تدل على زيادة أسعار المواد البترولية، بسبب العديد من العوامل وعلى قائمتها، ارتفاع أسعار خام برنت خلال الفترة القليلة السابقة، وهو ما لم يكن متوفرًا خلال اجتماعها الأخير خلال شهر أكتوبر السابق 2022، إلى جانب زيادة أسعار التكلفة لكثير من المواد الخام، وبالتالي وجود صعوبة في عدم إقرار زيادة على المنتجات البترولية لمدة 6 أشهر متصلة.

وتابع أن توقيت اجتماع اللجنة لا يتعلق مطلقًا بارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري، الذي سجل تراجع تاريخي يزيد عن مستوى 26 جنيه لأول مرة في التاريخ، حيث ستعقد اللجنة اجتماعها كل 3 أشهر تقريبًا، لتقر سياسة المرحلة القادمة بالتزامن مع القرارات الدولية واحتياجات كل مرحلة بشكل عام.

أسعار خام برنت

سجلت أسعار العقود الآجلة لخام “برنت” تسليم شهر مارس 2023 بورصة لندن ارتفاعًا لفترة وجيزة لمستوى 86 دولار للبرميل للمرة الأولى منذ 5 ديسمبر، كما ارتفع خام برنت بنسبة 1.78% لتصل لمستوى 86 دولار للبرميل.

وشهدت أسعار نفط “برنت” استقرارًا عند مستوى 85.87 دولار للبرميل بارتفاع 1.62%، في الوقت نفسة ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط لتسليم شهر فبراير لعام 2023 بنسبةن 1.57% عند مستوى 80.81 دولار للبرميل.

إقرأ الذهب أم الدولار؟.. من المنتصر في 2022

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى