أخبار الاقتصاد

هل تستمر أسعار الدواجن والبيض في الارتفاع؟.. شعبة الدواجن تجيب!

أعلنت بورصة الدواجن العمومية عن ارتفاع أسعار الدواجن خلال معاملات اليوم السبت داخل المزارع لمستوى 53 جنيه للدواجن، ويسجل السعر للمستهلك ما بين 58 جنيه أو 60 جنيه تقريبًا.

أسعار البيض اليوم

سجلت سعر كرتونة البيض الأبيض داخل المزارع حوالي 75 جنيه، وكرتونة البيض الأحمر حوالي 78 جنيه، ويصل السعر للمستهلك ما بين 80 إلى 85 جنيه.

صرح رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية عبدالعزيز السيد، أنه بالتأكيد سيكون هناك المزيد من الارتفاع بأسعار الدواجن خلال الأيام القليلة القادمة، وأكد أن السعر سيظل مرتفعًا مع استمرار ارتفاع أسعار الأعلاف بالسوق المحلي، حيث وصل سعر كيلو الدواجن داخل المزارع خلال الوقت الراهن لمستوى 58 جنيه، والأسعار مرشحة للزيادة في حالة عدم تراجع أسعار الأعلاف.

سعر بورصة الدواجن اليوم بمصر

أكد وزير الزراعة أن صناعة الدواجن تستوعب حوالي 3 مليون عامل، باستثمارات تصل لحوالي 100 مليار جنيه، ولفت إلى أنه تتم عمل قاعدة بيانات قامة على حصر دقيق لأنشطة الثروة الداجنة تتضمن مزارع معامل التفريخ ومصانع الأعلاف والمجازر ومنافذ بيع الأدوية، إلى جانب توفير أراضي لإقامة مشروعات الثروة الداجنة القائمة بالمناطق الصحراوية.

وأشار على الدعم الذي يتم الحصول عليه من المنظمة العالمية للصحة الحيوانية بخلو المنشآت المعزولة من مرض أنفلونزا الطيور، حث يتم الحصول على الموافقة على اعتماد حوالي 37 منشأة بهدف تشجيع وفتح أسواق التصدير للقطاع صناعة الدواجن.

وأكد أن قطاع صناعة الدواجن عاني خلال الأشهر الأخيرة من نقص مستلزمات الأعلاف والإنتاج، مما أدى لخروج العديد من المنتجين من عملية الإنتاج، إلى جانب تراجع كميات المعروض من البضائع داخل الأسواق المحلية بصورة كبيرة من الأعلاف، إلى جانب ارتفاع الأسعار ولكن هناك توقعات بانخفاض الأسعار مع بدء الإفراجات في الموانئ.

فما هي أسباب ارتفاع أسعار الدواجن بمصر؟

  • ارتفاع الذرة والصويا والأعلاف لمستويات غير مسبوقة، مما أدى لعزوف بعض المربين والمنتجين عن الدخول في دورات إنتاج جديدة، حيث سجلت أسعار الأعلاف لمستويات فوق الـ 20.000 جنيه، مما أثرت على تكلفة الإنتاج وعلى سعر المنتج النهائي من الدواجن والبيض.
  • اعتماد السوق المحلي على استيراد ما يقرب من 80% من مدخلات صناعة الدواجن من الخارج، مما يضاعف تكلفة الإنتاج وزيادة الأسعار، إلى جانب الاعتماد على الدولار في الاستيراد، وارتفاع سعر صرف الدولار.
  • خروج بعض المنتجين والمربين من منظومة الإنتاج الداجني مما أدى لمشكلات وعوائق واجهت القطاع خلال الفترة السابقة تتمثل في نقص مستلزمات الإنتاج.

سعر الفراخ والبيض اليوم في مصر.. أسعار بورصة الدواجن اليوم السبت 7 يناير 2023 في مصر الآنإقرأ  

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى