أخبار الاقتصاد

توقعات باختفاء السوق السوداء للدولار بعد خفض الجنيه وشهادة 25%

توقع العديد من الخبراء أن مصر تستطيع القضاء على السوق السوداء للدولار في القريب العاجل، وتوقعوا أن تختفي خلال أسابيع قليلة وذلك بعد الزيادة المتوقعة لتدفقات النقد الأجنبي للسوق المحلي خلال الفترة القصيرة القادمة.

عاد السوق الموازي للعملات الأجنبية خلال الأشهر السابقة بسبب أزمة نقص الدولار التي عانت منها مصر بسبب تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية على الاقتصاد المحلي والعالمي، في ظل ترك المركزي المصري سعر الجنيه للتحرك بنسبة أكبر من المعتاد خلال يومي الأربعاء والخميس السابقين في شكل أشبه بما حدث في الـ 21 من شهر مارس والـ 27 من شهر أكتوبر السابق، ليترفع سعر الدولار بالبنوك متجاوزًا الـ 27 جنيه بزيادة 2.38 جنيه خلال يومين.

إلى جانب إطلاق بنكي الأهلي ومصر شهادة مرتفعة الفائدة بنسبة 25% لأجل عام يوم الأربعاء السابق بفائدة تعد الأغلب على الإطلاق، وبفائدة 22.5% سنويًا بدورية صرف العائد شهريًا، فكل تلك الإجراءات أصابت السوق السوداء بحالة من الارتباك بحسب تصريحات خبراء الاقتصاد.

هاني جنينه: السوق السوداء سيختفي خلال شهر ونصف من الآن

توقع الخبير الاقتصادي والمحاضر بالجامعة الأمريكية هاني جنينة، أن يختفي السوق السوداء للدولار خلال شهر ونصف من الآن، خلال موعد أقصاه نهاية شهر فبراير القادم، وأرجع توقعاته بسبب الزيادة الكبيرة المتوقعة لتدفقات العملات الأجنبية خلال الأسابيع القادمة ومنها الحصول على الشريحة الثانية ضمن البرنامج المتفق علي مع صندوق النقد الدولي، إلى جانب احتمالية صرف مليار دولار من صندوق الاستدامة التابع للنقد الدولي.

وكان المجلس التنفيذي التابع لصندوق النقد الدولي أعلن يوم السادس عشر من شهر ديسمبر السابق 2022 عن موافقه على برنامج التعاون مع مصر في الإصلاح الاقتصادي لمدة 46 شهرًا، والذي يتضمن قرضًا بقيمة 3 مليارات دولار، كما وافق الصندوق على منح البلاد 347 مليون دولار كدفعة أولى بشكل فوري، وهو ما جاء أقل من التوقعات للشريحة خلال تلك الفترة.

إلى جانب الاتفاق على الحصول على مليار دولار من صندوق الاستدامة التابع لصندوق النقد الدولي، بالإضافة لحوالي 14 مليار دولار من المتوقع الحصول عليها كتدفقات من شركاء أخرين، كحصيلة لبيع بعض الأصول لصناديق عربية سيادية.

وبحسب تصريحات الخبير الاقتصادي هاني جنينه، فإنه من التوقع دخول تدفقات نقدية أجنبية من شركاء أخرين تتمثل في مؤسسات وصناديق للتنمية الدولية إلى جانب استكمال برنامج طرح وبيع الأصول لعدد من الصناديق السيادية العربية خلال الفترة القادمة.

كما أعلن البنك الدولي خلال الفترة القليلة السابقة عن موافقته على تمويل جديد في إطار التعاون مع البلاد لتطبيق برنامج الدم النقدي “تكافل وكرامة” بمصر بقيمة تصل لـ 500 مليون دولار.

بدرة: القضاء على السوق السوداء يتطلق تجفيف منابع تمويله وزيادة المعروض الدولاري في البنوك

أعلن الرئيس التنفيذي لأحد البنوك الأجنبية بمصر سابقًا محمد بدرة، على البنك المركزي المصري للقضاء على السوق السوداء تجفيف منابع تمويله إلى جانب العمل على زيادة المعروض الدولاري بالبنوك وإتاحته للجميع حتى يطمئن الجميع بعدم وجود سعرين للعملة.

وأضاف بدرة، أن المنابع التي يتغذى عليها السوق السودءا للدولار منبعين وهما:

  1. استحواذ تجار العملة على بعض تحويلات المصريين العاملين في الخارج من منابعها، إيداع الحصيلة في البنوك خارج مصر لتمويل السوق الموازي.
  2. الجاليات المقيمة بمصر من دول مختلفة، الذين يلجؤون لتجارة العملة لشراء الدولار بسعر مرتفع لتحويل جزء من أموال لذويهم خارج مصر بسبب صعوبة شرائه من البنوك.

وأكد بدرة، أنه من الضروري أن تعمل البنوك على استقطاب تحويلات المصريين العاملين بالخارج مجددًا من خلال توفير منافذ لشراء الدولار بسعر مرضي لهم لا يجعلهم يتعاملون خارج البنوك، وأضاف أن التحرك الحالي لسعر صرف الجنيه سيساهم في القضاء على السوق السوداء من خلا ل الوصول لسعر توازني مما يعكس قيمة الجنيه الحقيقية مقابل العملات الأجنبية الأخرى.

إقرأ هل سيختفي السوق السوداء للدولار في مصر بعد قرارات المركزي؟.. تقرير يجيب!

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى