أخبار الاقتصاد

توقعات بارتفاع كبير في أسعار الهواتف المحمولة بعد ارتفاع سعر الدولار

أعلنت العديد من مصادر سوق الهواتف المحمول بالسوق المحلي عن توقعاتهم بإدراج زيادة جديدة على أسعار الموبايلات خلال الفترة القليلة القادمة على الرغم من الإنفراجة  المتوقعة في ظل اتجاه الحكومة لتيسير إجراءات الإفراج عن البضائع المتكدسة بالموانئ المصرية، وإلغاء نظام الاعتمادات المستندية لاستيراد البضائع.

وصرح وكيل شعبة المحمول بالاتحاد العام للغرف التجارية سابقًا محمد المهدي، أن سعر صرف الدولار تحرك بشكل مستمر مع نهاية معاملات الأسبوع السابق، وهو ما سيؤثر بشكل سلبي على أسعار الهواتف المحمولة بالسوق المحلي، وأضاف أن الوقت الراهن لا يسمح فيه دخول منتجات جديدة للسوق المصري، وبالتالي فإن زيادة أسعار أجهزة الموبايلات المطروحة بالسوق لن تقل عن نسبة 15% بسبب ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه منذ يوم الأربعاء السابق.

إلى جانب تأثير تحرك سعر الجنيه بنسبة أكبر من المتعاد خلال يومي الأربعاء والخميس في شكل أشبه بما حدث في الـ 21 من مارس والـ 27 من أكتوبر السابقين 2022، حيث ارتفع سعر الدولار البنوك لمستوى 27 جنيه بزيادة 2.38 جنيه خلال يومين فقط.

أكد أحد تجار الهواتف المحمولة عن معاناة السوق المحلي بسبب نقص المعروض، إلى جانب ارتفاع الأسعار بسبب التأثير السلبي لارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه إلى جانب صعوبة إدخال المنتجات الجديدة للسوق المحلي، واستبعد التاجر، حدوث تراجع لأسعار الموبايلات خلال الوقت الراهن حتى يتم السماح بدخول الشحنات الجديدة للسوق في ظل ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه بالأسبوع السابق، إلى جانب توقعات باستمرار الارتفاع.

عاني المستوردين والصناع داخل السوق المحلي خلال الفترة السابقة من نقص مستلزمات الإنتاج بسبب التأخر في فتح الاعتمادات المستندية، إلى جانب بطء تدبير العملة من قبل البنوك، بحسب التصريحات التي أعلن عنها المستوردين والصناع.

وتقدم عدد كبير من الصناع والمستوردين بشكاوى على مدار الـ 6 أشهر السابق بسبب توقف أعمالهم بسبب عدم قدرة البنوك على تدبير الدولار لتمويل بضائعهم وخروجها من الموانئ، ولكن البنوك بدء خلال الأيام القليلة السابقة بتمويل الإفراج على العديد من الشحنات مع إعطاء الأولوية للسلع الغذائية ومستلزمات الإنتاج ضمن خطة الإفراج عن البضائع المتكدسة بالموانئ.

إقرأ أسعار الدولار تواصل ارتفاعها التاريخي في مصر الآن.. أخر تحركات سعر الدولار اليوم

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى