أخبار الاقتصاد

اجتماعات عاجلة في البنوك لبحث أسعار الفائدة الجديدة وكسر الودائع لصالح شهادة الـ 25%

أعلنت 5 بنوك عاملة بسوق الصرافة المصري عن عزمها عقد اجتماعها خلال الأسبوع الجاري من أجل بحث زيادة أسعار الفائدة على المدخرات وقروض التجزئة المصرفية مثل قروض السيارات والقروض الشخصية، إلى جانب دراسة التبعات السلبية من الشهادات مرتفعة العائدة 25% المطروحة من بنكي الأهلي المصري وبنك مصر المتمثلة في سحب العملاء لمدخراتهم المالية لصالح البنكين.

حيث فاجأ بنكي الأهلي المصري وبنك مصر سوق الصرافة المحلي يوم الأربعاء السابق بقرار طرح الشهادات الادخارية مرتفعة القيمة 25% لأجل عام بدورية سحب العام كل عام، أو بفائدة مرتفعة 22.5% بدورية صرف العام شهريًا، حيث تجاوزت حصيلة تلك الشهادات الادخارية 119 جنيه خلال أول 5 أيام من طرحها بالسوق المحلي.

وبحسب التقارير الرسمية فإن حصيلة 50% من تلك الشهادات مرتفعة العائدة بنسبة 25% جاءت بعد قيام العملاء بكسر شهاداتهم الادخارية في البنكين، وبنسبة 50% أموال من بنوك أخرى والتنازل عن الدولار تبعًا للبيانات التي أدلى بها يحيى أبو الفتوح نائب رئس البنك الأهلي المصري.

زادت مخاوف البنوك خلال الفترة الراهنة من إقبال العملاء على كسر الشهادات الادخارية والودائع لتحويلها لصالح البنك الأهلي المصري وبنك مصر بعد قرار البنك المركزي المصري بإلزامهم برفع أسعار الفائدة على القروض المتضمنة منع تربح البعض من شهادة الـ 25% وهو ما يعني عدم قدرتهم على الاحتفاظ بالعملاء.

كما أقرت البنوك التعليمات الصادرة عن المركزي المصري التي تلزمهم برفع أسعار الفائدة على الإقراض بضمان الشهادات الادخارية بفائدة لا تقل عن نسبة 24.25% بدلًا من الفائدة السابقة بنسبة 19.75% لمنع التربح من تلك الشهادات الجديدة مرتفعة العائد.

ويستلزم لهذا الإجراء تعديل البنوك للسياسات التسعيرية من أجل احتساب أسعار الفائدة على الشهادات بنسبة 7% فوق سعر الشهادة بدلًا من نسبة 2%.

رئيس بنك مصر: لا يستطيع بنك سوى الأهلي ومصر الإقدام على طرح شهادة الـ 25%

تحدى رئيس بنك مصر محمد الإتربي، جميع البنوك العاملة بسوق الصرافة المحلي، حيث صرح أن لا يستطيع أي بنك سوى البنك الأهلي المصري وبنك مصر الإقدام على طرح الشهادات مرتفعة العائدة بنسبة 25% بسبب ارتفاع تكلفة التشغيل والتبعات السلبية على تراجع أرباح البنك القائم بالطرح.

بنك القاهرة سيعقد اجتماع لبحث مصير أسعار الفائدة على القروض والشهادات الادخارية

كما صرح مصدر مطلع ببنك القاهرة، أن البنك يعتزم خلال فعاليات اجتماع البنوك القادم المقرر عقده خلال اليومين القادمين، زيادة أسعار الفائدة على القروض الشخصية، بالإضافة لمراقبة تحركات العملاء بشأن كسر الشهادات والودائع الادخارية لصالح الشهادة مرتفعة العائدة 25% من البنك الأهلي المصري، وبنك مصر.

وأضاف أن قياس مدى خطورة إقبال العملاء على سحب ودائعهم وكسر شهاداتهم الادخارية ببنك القاهرة سيظهر آثاره بعد مرور أسبوع عمل في البنوك، مما يؤدي لزيادة صعوبة اتخاذ القرار المناسب سريعًا، حيث أن الشهادة لم يمر على طرحها سوق أيام قليلة منها يومين عمل للبنوك خلال الأسبوع السابق.

بنك البركة: سيتعقد اجتماع الأسبوع الجاري لبحث زيادة أسعار الفائدة

كما صرح مصدر مسؤول ببنك البركة، أن البنك قرر عقد اجتماعًا خلال الأسبوع الجاري لبحث مصير أسعار الفائدة على الودائع والمدخرات وحسابات التوفير بعد طرح الشهادة مرتفعة الفائدة 25% بسبب ارتفاع تكلفتها وصعوبة توظيفها بالقروض والودائع الأخرى بنفس السعر.

كما أكد المصدر، أن نوعية عملاء بنك البركة يعمل تحت رخصة بنك إسلامي تميل للادخار في البنوك تصرف العائد تبعًا لتعاليم الشريعة الإسلامية، حيث أن بنك البركة يعد واحدًا من أهم 3 بنوك إسلامية عاملة داخل سوق الصرافة المصري والخاضعة لرقابة البنك المركزي المصري.

بنك التنمية وميد بنك سيعقدان اجتماعات لبحث مصير الفائدة الأسبوع الجاري

أعلن كلًا من بنك التنمية الصناعية، وميد بنك، أن لجنتي الأليكو التابعة لهم ستعقدان اجتماعًا خلال الأسبوع الجاري لبث مصير أسعار الفائدة على حسابات التوفير والقروض والودائع بعد التبعات السلبية لسحب العملاء ودائعهم ومدخراتهم المالية لصالح شهادة الـ 25% المطروحة من البنك الأهلي المصري، وبنك مصر.

إقرأ توقعات باختفاء السوق السوداء للدولار بعد خفض الجنيه وشهادة 25%

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى