أخبار الاقتصاد

نقيب الفلاحين يكشف عن أسباب الارتفاع الكبير بأسعار اللحوم الحمراء في مصر

صرح نقيب عام الفلاحين حسين عبدالرحمن أبو صدام، أن إنتاج البلاد من اللحوم الحمراء يغطي أقل من نسبة 60% من احتياجات السوق المحلي، لهذا فإن هناك عجز في السوق بنسبة 40% يتم استيراده من الخارج، وأشار إلى أن البلاد تفتقد وجود مراعي طبيعية مما يجعل الماشية تعتمد اعتماد أساسي على الأعلاف المزروعة أو المصنعة عالية التكاليف.

وأضاف أن ارتفاع أسعار اللحوم زادت خلال الفترة السابقة، حيث ارتفع سعر كيلو اللحم البلدي ما بين 170 جنيه لـ 250 جنيه للكيلو جرام الواحد تبعًا لنوع اللحمة ومكان بيعها، وهناك العديد من الأسباب التي أدت إلى زيادة ارتفاع الأسعار خلال الفترة السابقة ومنها:

  1. كثرة الإقبال على شراء اللحوم الحمراء.
  2. قلة المعروض من اللحوم الحمراء.
  3. انخفاض
  4. درجات حرارة المناخ، وزيادة حاجة المستهلكين للحوم كمصدر رئيسي وأساسي للحصول على البروتين في ظل الزيادة السكنية لأكثر من 105 مليون نسمة، والذي لا يقابلها زيادة في أعداد المواشي التي لا تزيد عن 8 مليون رأس ماشية تقريبًا إلى جانب وجود حوالي 2 مليون و900 ألف رأس من الأغنام والماعز والجمال.
  5. وأضاف أن ارتفاع أسعار الدواجن التي وصل الكيلو فيها لـ 63 جنيه أدى لزيادة إقبال المواطنين على شراء اللحوم الحمراء كبديل أفضل للحوم البيضاء، في ظل انخفاض درجات الحرارة وارتفاع معظم المنتجات الغذائية مع إفطار الإخوة المسيحيين والاحتفال بعيد الميلاد المجيد الذي يزيد فيه تناول اللحوم بمختلف أنواعها.

وشدد نقيب عام الفلاحين أن الفترة القادمة ستشهد ارتفاع كبير في أسعار اللحوم الحمراء بالتزامن مع ارتفاع أسعار الأعلاف بمختلف أنوعها، والتي أدت لزيادة كبيرة في أسعار اللحوم الحية حيث وصل سعر العجل البقري وزن 250 كيلوجرام لـ 20.000 جنيه، وسجل العجل الجاموسي نفس الوزن 18.000 جنيه في ظل استمرار الأزمة الروسية الأوكرانية التي أدت لارتفاع تكلفة استيراد اللحوم من الخارج.

وطالب نقيب الفلاحين الحكومة بالمزيد من الدعم المعنوي والمادي لقطاع الثروة الحيوانية لتقليل الفجوة ما بين الإنتاج المحلي واستهلاك اللحوم الحمراء للحفاظ على استمرار عمل ملايين العمال بالقطاع الحيوي الذي يعد قطاع هام لهم ومصدر رئيسي لرزقهم.

إقرأ سعر الفراخ والبيض اليوم في مصر.. أسعار بورصة الدواجن اليوم الثلاثاء 10 يناير 2023 في مصر الآن

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى