أخبار الاقتصاد

أزمة الأعلاف تضرب سوق اللحوم في مصر والكيلو يرتفع 20 جنيه

صرح نائب رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية هيثم عبدالباسط، أن أسعار اللحوم الحمراء ارتفعت بنحو 20 جنيه في الكيلو خلال شهر واحد فقط.

وأضاف أن سعر كيلو اللحم الكندوز ارتفع لسعر 230 و250 جنيه للكيلو في مقابل 200 و230 جنيه للكيلو خلال منتصف شهر ديسمبر الماضي 2022، بحسب نوعية اللحم وباختلاف مكان البيع بين المناطق الراقية والمناطق الشعبية.

وأضاف هيثم عبدالباسط، أن أسعار القطعيات الفاخرة من اللحم يبدأ من 250 جنيه للكيلو مثل الإنتركوت والفلتو والكولاطة والبوفتيك والتربيانكو.

وأرجع السبب في ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء بمصر لزيادة أسعار الأعلاف بشكل كبير خلال الفترة القليلة السابقة خصوصًا سعر الذرة إلى جانب نقص المعروض منه في الأسواق المحلية بسبب قرار الاعتمادات المستندية إلى جانب ارتفاع تكلفة الاستيراد بعد ارتفاع الدولار.

وطالب عبدالباسط من البلاد بفرض رقابة صارمة على المستوردين وتجار الأعلاف الذين يتحكمون في الأسعار، وهو ما ينتج عن زيادة كبيرة في أسعار المواشي القائمة خلال الفترة الراهنة، وهو نفس المطلب الذي نادي به العديد من منتجي الدواجن خلال الفترة الحالية.

وأضاف أن سوق اللحوم الحمراء يشهد حالة كبيرة من الركود بحركة البيع والشراء لم يشهدها السوق المحلي من قبل، بسبب ارتفاع الأسعار وضعف القدرة الشرائية للمواطنين.

ويجدر هنا الإشارة إلى أن البنك المركزي إصدار خلال شهر فبراير السابقة قرار بوقف التعامل بنظام الاعتمادات المستندية والتعامل بالمستندات التحصيلية في جميع العمليات الاستيرادية، وذلك قبل أن يعود لإلغاء هذا القرار مع نهاية العام السابق 2022.

لهذا يعاني العديد من الصناع والمستوردين خلال الفترة السابقة من نقص مستلزمات الإنتاج بسبب تأخير فتح الاعتمادات المستندية، وبطء تدبير العملة من قبل البنوك.

واتفق مع تلك التصريحات نقيب عام الفلاحين حسين أبو صدام حيث أكد أن أسعار اللحوم الحمراء ارتفعت بشكل مبالغ فيه خلال الفترة السابقة بسبب زيادة أسعار الأعلاف بكافة أنواعها والتي أدت لارتفاع أسعار اللحوم الحية، حيث سجل سعر العجل البقري وزن 250 كيلوجرام لسعر 20.000 جنيه، والعجل الجاموسي نفس الوزن بسعر 18.000 جنيه.

وطالب أبو صدام، من الحكومة المصرية مزيد من الدعم المعنوي والمادي لقطاع الثروة الحيوانية لتقليل الفجوة الكبيرة بين الاستهلاك والإنتاج المحلي للحافظ على استمرار ملايين العاملين في هذا القطاع.

إقرأ ارتفاع كبير بأسعار اللحوم في الاسواق المصرية

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى