أخبار الاقتصاد

بعد الارتفاع الكبير.. بنوك استثمار تكشف توقعاتها بشأن سعر الدولار مقابل الجنيه في الفترة المقبلة

ارتفع سعر الدولار على مدار الأيام الماضية، بشكل غير مسبوق مقابل الجنيه المصري حيث وصل سعر الدولار إلى مستوي 32 جنيها، لتسجل العملة المصرية أكبر تراجع يومي لها، وازدادت الأسعار كثيرا في مختلف المنتجات، حيث بات الجنيه يتداول الآن بنصف سعره في السوق مقارنة مع مارس الماضي بعد تدخل البنك المركزي للمرة الثالثة في إطار اتفاقية قرض من صندوق النقد الدولي.

وحول هذا الوضع وارتفاع الدولار وتدهور الجنيه تتوالي التعليقات من البنوك الاستثمارية الكبرى والمؤسسات الدولية حول العالم، حيث شدد بنك غولدمان ساكس، على السلطات المصرية بضرورة التأكد من تلبية الطلب على العملات الأجنبية في السوق الرسمية وبعدها توحيد سعر الصرف والقضاء على السوق الموازية أو ما يسمى بالسوق السوداء.

كما أفاد بنك ستاندرد تشارترد، أن الجنيه المصري سيبقى تحت الضغط لحين تحقيق المزيد من التدفقات الدولارية للأراضي المصرية والبنوك، مما سيوازن بين العرض والطلب على النقد الأجنبي.

ورأى بنك أبوظبي التجاري أن الجنيه سيتراجع ثانية خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن السياسة الأخيرة لمصر ليست كافية وصائبة في طريق جذب رؤوس الأموال الخاصة، لحين تراجع التكدس المتراكم على طلب العملات الأجنبية وحدوث سيولة دولاريه لا يعرف أحد من أين ستأتي.

يذكر أن صندوق النقد الدولي، طالب الحكومة المصرية أن تبرهن مدى صمودها في سياسة مرنة لسعر صرف العملات الأجنبية، مشددا على أن أي تدخل للبنك المركزي المصري يجب أن يكون بهدف تهدئة تقلبات السوق فقط وأن عليه الصمود في وجه أي ضغوط لعكس هذه السياسة.

ويصل قيمة قرض صندوق النقد الدولي، لمصر إلى 3 مليارات دولار على مدى 46 شهرا.

اقرأ أيضاً:

بعد ارتفاعه 104%.. اليكم توقعات سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في الفترة المقبلة.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى